تناولت حبوب ديان في اليوم التاسع من الدورة هل يحدث حمل

أمراض نسائية
أنثى 1 August 2024 تم تعديله في 25 February 2026 792
السلام عليكم، تناولت حبوب ديان في اليوم التاسع من الدورة وكانت قد انتهت الدورة، وجامعت زوجي في نفس اليوم وبعدها بثلاث أيام أيضاً حدث جماع هل يحدث حمل أو لا؟ للعلم أن الدورة اشهرية دامت أربعة أيام، والجماع كان أيام بعد 5 أيام من انتهاء الدورة وبعد 8 أيام، هل يحدث حمل مع تناول حبوب منع الحمل بهذه الطريقة من فضلك؟

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
25 February 2026 صيدلاني

أتمنى لكِ السلامة، بناءً على ما ذكرتِ، من الصعب الجزم بنسبة 100% دون فحص، لكن المعطيات تشير إلى الآتي:

أتمنى لكِ السلامة، بناءً على ما ذكرتِ، من الصعب الجزم بنسبة 100% دون فحص، لكن المعطيات تشير إلى الآتي:

  • تأثير التوقيت الخاطئ للحبوب: حبوب "ديان" (Diane-35) لكي تعطي مفعولاً مانعاً للحمل من اليوم الأول، يجب البدء بها في اليوم الأول من الدورة الشهرية. البدء بها في اليوم التاسع يعني أن المفعول المانع للحمل لم يتفعل بعد في جسمك، وتحتاج الحبوب عادة إلى 7 أيام من الاستخدام المتواصل والمنتظم لتبدأ بحماية الجسم.
  • احتمالية الحمل: بما أن الجماع حدث في اليوم التاسع (وهو يوم بدء الحبة) وفي اليوم الثاني عشر (بعد 3 أيام)، فهذه الأيام تعتبر ضمن "النافذة الخصيبة" لدى الكثير من النساء، خاصة اللواتي لديهن دورة منتظمة. بما أن الحبة لم تكن قد بدأت مفعولها المنعزل بعد، فإن احتمالية حدوث حمل قائمة، لأن التبويض قد يحدث في أي وقت من اليوم العاشر إلى الرابع عشر.
  • النزيف والاضطراب الهرموني: تناول حبوب منع الحمل في منتصف الدورة وبشكل غير معتاد قد يؤدي إلى حدوث لخبطة هرمونية، مما قد يسبب نزيفاً بسيطاً أو تبقيعاً (Spotting)، وهذا لا يعني بالضرورة حدوث حمل أو عدمه، بل هو رد فعل من الجسم على جرعة الهرمونات المفاجئة.

إليكِ بعض النصائح للتعامل مع الموقف:

  • إذا كنتِ ترغبين في منع الحمل، استمري في تناول الحبوب يومياً في نفس الموعد، لكن يجب استخدام وسيلة حماية إضافية (مثل الواقي الذكري) لمدة 7 أيام على الأقل من بدء أول حبة.
  • إذا كنتِ تريدين الاطمئنان، فيجب عليكِ الانتظار حتى موعد الدورة القادمة، لأن الحمل لن يظهر الآن في أي تحليل أو فحص، إذا تأخرت عن موعدها، قومي بإجراء تحليل حمل منزلي أو تحليل دم (وهو الأدق).
  • إذا شعرتِ بآلام شديدة في الحوض أو حدث نزيف غزير غير معتاد، أنصحكِ بمراجعة الطبيبة للتأكد من حالة بطانة الرحم.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
نصائح تناول حبوب زيت السمك مقالات طبية
الغضب بعد الولادة أخبار طبية
أفضل وقت لتناول حبوب البيوتين مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية