ڤيتامينات زنك اوميجا ٣ بلس كارنتين بلس

أمراض نسائية
ذكر، 23 سنة 20 October 2021 تم تعديله في 30 May 2026 5714
السلام عليكم، انا أذهب للجيم 5 ايام في الاسبوع ، باخد اكتوزنك (كبريتات الزنك) ، هل هناك ضرر في تناول ال كارنيتين بلس مع اوميجا ٣ بلس؟ علما أنني أتابع دايت عجز سعرات 700 سعره يوميا ، فهل يوجد ضرر بسبب الفيتامينات هذه علي صحتي ؟

الملفات المرفقة:

1634750445590448450488681589220

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
30 May 2026 صيدلاني

أهلا بك، بخصوص استفسارك حول تناول المكملات الغذائية (إل-كارنيتين بلس، أوميجا 3 بلس) بالإضافة إلى الزنك، مع اتباع نظام غذائي بعجز... اقرأ المزيد

أهلا بك، بخصوص استفسارك حول تناول المكملات الغذائية (إل-كارنيتين بلس، أوميجا 3 بلس) بالإضافة إلى الزنك، مع اتباع نظام غذائي بعجز سعرات حرارية قدره 700 سعرة يومياً، إليك بعض النقاط الهامة:

  • إل-كارنيتين (L-Carnitine): يلعب دوراً في استقلاب الدهون وتحويلها إلى طاقة. قد يساعد في تحسين الأداء الرياضي لدى البعض.
  • أوميجا 3 (Omega-3): أحماض دهنية ضرورية لصحة القلب والدماغ وتقليل الالتهابات.
  • كبريتات الزنك (Zinc Sulfate): معدن مهم لوظائف المناعة والعديد من العمليات الحيوية في الجسم.

اتباع نظام غذائي بعجز سعرات حرارية كبير (700 سعرة) قد يؤدي إلى:

  • نقص المغذيات الأساسية: قد لا تحصل على جميع الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها جسمك من النظام الغذائي وحده.
  • إرهاق ونقص الطاقة: هذا العجز الكبير في السعرات قد يسبب شعوراً بالإرهاق العام ونقصاً في الطاقة، مما قد يؤثر على أدائك في الجيم.
  • مشاكل صحية أخرى: في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي هذا العجز الشديد إلى مشاكل صحية مثل اضطرابات هرمونية أو تباطؤ في عملية الأيض على المدى الطويل.

في حين أن المكملات الغذائية بحد ذاتها قد لا تكون ضارة عند استخدامها بالجرعات الموصى بها، إلا أن المشكلة الرئيسية قد تكمن في النظام الغذائي نفسه. فالمكملات لا تعوض عن نقص التغذية الشامل الذي يمكن أن يحدث مع عجز سعرات حرارية كبير بهذا الشكل.

 

بشكل عام، تناول المكملات التي ذكرتها (إل-كارنيتين، أوميجا 3، زنك) مع نظام غذائي متوازن قد يكون آمناً للبعض. ولكن، مع نظام غذائي يعتمد على عجز 700 سعرة حرارية، فإن الأولوية يجب أن تكون للتأكد من حصول جسمك على كافة احتياجاته الأساسية من الطعام، وتجنب الإرهاق والنقص الغذائي.

 

قد تحتاج إلى التأكد من أن نظامك الغذائي الحالي، حتى مع عجز السعرات، يغطي احتياجاتك من الفيتامينات والمعادن الأخرى، وأن هذه المكملات لا تتفاعل بشكل سلبي مع أي حالة صحية لديك أو أدوية تتناولها.

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية