استخدام دواء دانازول وظهور افرازات بنية بعد شهرين ونصف

أمراض نسائية
أنثى 4 September 2018 تم تعديله في 20 November 2025 10611
أنا باستعمل دواء دانازول (المادة الفعالة؛ دانازول) من حوالي شهرين ونص عشان توقف عندي الدورة بسبب مشكلة بطانة الرحم المهاجرة، لكن من يومين بدأت أحس بأوجاع ونزلت إفرازات بنية. إيش سببها وهل هذا طبيعي؟

اجابات الاطباء

د. مرام خليل
20 November 2025 صيدلاني

سلامتك، الإفرازات البنية والأوجاع التي تشعرين بها أثناء استخدام دواء دانازول قد تكون لها عدة أسباب محتملة، ومن المهم أن... اقرأ المزيد

سلامتك، الإفرازات البنية والأوجاع التي تشعرين بها أثناء استخدام دواء دانازول قد تكون لها عدة أسباب محتملة، ومن المهم أن تعرفي أن هذه الأعراض قد تكون مرتبطة بالدواء نفسه أو بمشكلة بطانة الرحم المهاجرة:

  • تأثير الدواء: دانازول يمكن أن يسبب تغيرات في الدورة الشهرية وإفرازات غير منتظمة. هذا الدواء يؤثر على الهرمونات وقد يؤدي إلى ظهور إفرازات بنية أو نزيف خفيف.
  • بطانة الرحم المهاجرة: قد تكون هذه الإفرازات والأوجاع مرتبطة بنشاط بطانة الرحم المهاجرة نفسها. قد يكون هناك بؤر نشطة تسبب هذه الأعراض رغم استخدام الدواء.
  • تغيرات هرمونية: التغيرات الهرمونية الناتجة عن الدواء قد تؤدي إلى عدم استقرار بطانة الرحم، مما يسبب نزول إفرازات بنية.

بشكل عام، بعض هذه الأعراض قد تكون طبيعية كجزء من تأثير الدواء، ولكن يجب عدم تجاهلها. من المهم مراقبة الأعراض والتحدث مع طبيبك إذا كانت:

  • مستمرة: إذا استمرت الإفرازات البنية لفترة طويلة، أو زادت حدتها.
  • مصحوبة بألم شديد: إذا كان الألم شديدًا، ويؤثر على حياتك اليومية.
  • تغيرات أخرى: إذا لاحظتِ أي تغييرات أخرى مثل الحمى، أو الإفرازات ذات الرائحة الكريهة.

نصائح وإجراءات يمكنكِ اتخاذها:

  • التواصل مع الطبيب: الأفضل هو استشارة الطبيب الذي وصف لكِ الدواء. قد تحتاجين إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات إضافية.
  • تسجيل الأعراض: قومي بتسجيل الأعراض التي تشعرين بها، مثل متى بدأت الإفرازات، وشدة الألم، وأي أعراض أخرى مصاحبة. هذا سيساعد الطبيب في تقييم حالتك.
  • الراحة: حاولي الحصول على قسط كافٍ من الراحة وتجنب الإجهاد الزائد.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

M 10 December 2022
أنا استخدم علاج دانازول منذو شهر ولدي الم شديد في الظهر هل هذا طبيعي ؟

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
دواعي استعمال فيوسيكورت مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية