اجابات الاطباء
أتمنى لكِ السلامة، ما تمرين به هو أمر شائع جداً عند محاولة وصل علبتين حبوب منع الحمل ياسمين ببعضها لتأخير... اقرأ المزيد
أتمنى لكِ السلامة، ما تمرين به هو أمر شائع جداً عند محاولة وصل علبتين حبوب منع الحمل ياسمين ببعضها لتأخير الدورة، ويسمى طبياً النزيف الاختراقي (Breakthrough Bleeding).
هل هذا دم دورة أم استحاضة؟
من الناحية الطبية والفسيولوجية، ما نزل عليك ليس دورة شهرية حقيقية، بل هو نزيف ناتج عن اضطراب مستوى الهرمونات، وذلك لسببين:
- عدم الانتظام: حبوب منع الحمل تعتمد فكرتها على الحفاظ على مستوى ثابت للهرمونات في الدم، نسيان الحبوب أو تذبذب مواعيدها يؤدي إلى هبوط مفاجئ في الهرمونات، مما يجعل بطانة الرحم تبدأ بالانسلاخ والنزول.
- وصل العلب: أحياناً لا يتحمل الجسم الاستمرار على الهرمونات لفترة طويلة دون انقطاع (الاستراحة المعتادة لـ 7 أيام)، فيحدث تسريب للدم.
ماذا تفعلين الآن؟
لديكِ خياران بناءً على غرضك من استخدامها:
- إذا كنت ترغبين في توقف الدم فوراً: استمري في أخذ الحبوب في موعد دقيق جداً يومياً. قد يستمر النزيف الخفيف أو التنقيط لبضعة أيام، ثم يتوقف بمجرد استقرار مستوى الهرمون في جسمك.
- إذا كان الدم غزيراً ولا يتوقف: في هذه الحالة، غالباً لن يتوقف الدم إلا إذا تركتِ الحبوب لمدة 7 أيام لتسمحي للرحم بتنظيف نفسه، ثم تبدئين علبة جديدة. لكن هذا يعني أن الدورة ستستمر لعدة أيام.
بما أنكِ لم تكوني منتظمة في تناول الحبوب، فإن فعالية الحبوب في منع الحمل قد انخفضت. إذا كان الغرض منها هو منع الحمل وليس فقط تأخير الدورة، فيجب استخدام وسيلة مساعدة أخرى مثل الواقي لمدة 7 أيام من الانتظام المستمر.
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.