سؤال من أنثى 30 سنة

أمراض باطنية

اخذ اللقاح MMR مرتين والخوف من وجود ضرر

icon تم إنشاؤها في 4 يناير 2021
icon تم تعديله في 17 يونيو 2026
icon 5279
هل فيه ضرر من أخذ لقاح MMR مرتين؟ رغم أني أخذته في الصغر، والآن أخذته مرة أخرى لأني لا أعرف إذا كانت عندي مناعة أو لا.

إجابات الأطباء على السؤال

سلامتك، لا، لا يسبب ضرر، لقاح MMR (الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية) هو لقاح آمن وفعال جدًا. في بعض الأحيان، قد لا ينتج الجسم استجابة مناعية كافية بعد الجرعة الأولى، مما يستدعي الحصول على جرعة ثانية لضمان الحماية الكاملة.

هل هناك ضرر من أخذ اللقاح مرتين؟

  • السلامة: أخذ لقاح MMR مرتين، حتى لو كنت قد تلقيته في الصغر، لا يعتبر ضارًا في معظم الحالات. الجهاز المناعي يتعرف على المستضدات الموجودة في اللقاح، وإذا كانت لديك بالفعل مناعة، فإن الجسم يتعامل مع الجرعة الإضافية دون مشاكل.
  • الفعالية: الجرعة الثانية تضمن تقوية الاستجابة المناعية وزيادة احتمال الحماية طويلة الأمد ضد هذه الأمراض.
  • عدم اليقين بشأن المناعة: قرارك بأخذ اللقاح مرة أخرى لعدم معرفة ما إذا كانت لديك مناعة هو قرار سليم، حيث أن اللقاح يوفر حماية مؤكدة.

في حالات نادرة جدًا، قد تحدث آثار جانبية خفيفة مثل ألم أو احمرار في مكان الحقن، أو حمى خفيفة، وهي مشابهة لتلك التي قد تحدث بعد الجرعة الأولى.

0 2026-06-17T17:29:55+00:00 2026-06-17T17:29:55+00:00

سلامتك، لا، لا يسبب ضرر، لقاح MMR (الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية) هو لقاح آمن وفعال جدًا. في بعض الأحيان، قد... اقرأ المزيد

سلامتك، لا، لا يسبب ضرر، لقاح MMR (الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية) هو لقاح آمن وفعال جدًا. في بعض الأحيان، قد لا ينتج الجسم استجابة مناعية كافية بعد الجرعة الأولى، مما يستدعي الحصول على جرعة ثانية لضمان الحماية الكاملة.

هل هناك ضرر من أخذ اللقاح مرتين؟

  • السلامة: أخذ لقاح MMR مرتين، حتى لو كنت قد تلقيته في الصغر، لا يعتبر ضارًا في معظم الحالات. الجهاز المناعي يتعرف على المستضدات الموجودة في اللقاح، وإذا كانت لديك بالفعل مناعة، فإن الجسم يتعامل مع الجرعة الإضافية دون مشاكل.
  • الفعالية: الجرعة الثانية تضمن تقوية الاستجابة المناعية وزيادة احتمال الحماية طويلة الأمد ضد هذه الأمراض.
  • عدم اليقين بشأن المناعة: قرارك بأخذ اللقاح مرة أخرى لعدم معرفة ما إذا كانت لديك مناعة هو قرار سليم، حيث أن اللقاح يوفر حماية مؤكدة.

في حالات نادرة جدًا، قد تحدث آثار جانبية خفيفة مثل ألم أو احمرار في مكان الحقن، أو حمى خفيفة، وهي مشابهة لتلك التي قد تحدث بعد الجرعة الأولى.

التعليقات

0 تعليق

كن الأول في مشاركة رأيك!

شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض باطنية

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
ارتفاع مستوى الحديد في الجسم.. هل هو ضار؟ مقالات طبية
النعاس نهارا وارتفاع ضغط الدم أخبار طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص