ارتجاع المريء وعودة الاعراض بعد ايقاف الدواء

أمراض باطنية
أنثى، 33 سنة 27 February 2015 تم تعديله في 20 November 2025 4456
السلام عليكم، أنا بعاني من ارتجاع المريء، والدكتور وصف لي Duspamen (المادة الفعالة؛ ميبفرين) وRisek (المادة الفعالة؛ أوميبرازول) وMotilium (المادة الفعالة؛ دومبيريدون)، لكن أول ما أوقفهم ترجع الأعراض. إيش الحل؟ خصوصًا إني بخاف آخذ متليوم بعد ما قرأت إنه ممكن يسبب وفاة، وعمري 22 سنة.

اجابات الاطباء

د. مرام خليل
20 November 2025 صيدلاني

سلامتك، ارتجاع المريء هو حالة مزعجة تتطلب غالبًا علاجًا طويل الأمد. الأدوية التي وصفها لك الطبيب تهدف إلى تخفيف الأعراض والسيطرة... اقرأ المزيد

سلامتك، ارتجاع المريء هو حالة مزعجة تتطلب غالبًا علاجًا طويل الأمد. الأدوية التي وصفها لك الطبيب تهدف إلى تخفيف الأعراض والسيطرة عليها:

  • Duspamen (ميبفرين): يساعد على تخفيف التشنجات في الجهاز الهضمي.
  • Risek (أوميبرازول): يقلل من إنتاج الحمض في المعدة.
  • Motilium (دومبيريدون): يساعد على تحسين حركة الجهاز الهضمي وتقليل الغثيان والقيء.

من الشائع أن تعود أعراض ارتجاع المريء عند التوقف عن تناول الأدوية، وهذا يشير إلى أن الحالة تحتاج إلى إدارة مستمرة. إليك بعض النصائح التي قد تساعدك:

  • تعديل نمط الحياة:
    • تناول وجبات صغيرة ومتكررة بدلًا من وجبات كبيرة.
    • تجنب الاستلقاء مباشرة بعد الأكل.
    • رفع الرأس قليلًا عند النوم.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي تزيد الأعراض:
    • الأطعمة الدهنية والمقلية.
    • الأطعمة الحارة.
    • الشوكولاتة والقهوة والمشروبات الغازية.
  • الحفاظ على وزن صحي: الوزن الزائد يمكن أن يزيد من الضغط على المعدة ويزيد من الارتجاع.
  • الإقلاع عن التدخين: إذا كنت مدخنًا، فالإقلاع عن التدخين يمكن أن يحسن الأعراض.

بخصوص مخاوفك بشأن تناول موتيلوم بسبب التقارير التي قرأتها عن آثاره الجانبية المحتملة. من المهم أن تتحدث مع طبيبك حول هذه المخاوف. يمكن للطبيب أن يقيم المخاطر والفوائد بالنسبة لحالتك الخاصة وقد يقترح بدائل أخرى إذا لزم الأمر. يمكنك مناقشة الخيارات التالية مع طبيبك:

  • أدوية أخرى: هناك أدوية أخرى يمكن أن تساعد في تحسين حركة الجهاز الهضمي.
  • تعديل جرعة الأدوية: قد يكون من الممكن تعديل جرعة الأدوية التي تتناولها حاليًا.
  • العلاج طويل الأمد: قد تحتاج إلى تناول أدوية مثل أوميبرازول لفترة أطول تحت إشراف طبي.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية