ما هي اعراض وجود الحصى في الكلية وكيف التخلص من الحصى

icon 5 يناير 2011
icon 3310
ما هي اعراض وجود الحصى في الكلية وكيف التخلص من الحصى
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

بعض الحصيات يبقى كامنا فترة طويلة من الزمن وتكشف بالصدفة , او ان الحصيات الكلوية تتظاهر باحد الاعراض التالية : الالم : كلوي متقطع او مستمر متوضع في المنطقة القطنية يزداد مع الحركة ليخف بالراحة , وقد تنتشر هذه الالام القطنية نحو الامام والاسفل الى الخصية او الشفرين او السرة او على مسير العصب الوركي . البيلة الدموية : تسبق البيلة الدموية نوبة الالم او انها ترافقها , وقد تحدث دون نوبة المية وتكشف بالفحص المجهري والعياني للبول . الاعراض الانعكاسية : وقد ينتقل الالم الى الجانب الثاني فيشتبه باصابة الكليتين او ان الالم ينتشر الى المثانة فيتمثل ببوال وزحير وغثيان واقياء مع الاعراض المرافقة. 3 2011-01-05 21:53:14
رامي عودة الله
رامي عودة الله
بعض الحصيات يبقى كامنا فترة طويلة من الزمن وتكشف بالصدفة , او ان الحصيات الكلوية تتظاهر باحد الاعراض التالية : الالم : كلوي متقطع او مستمر متوضع في المنطقة القطنية يزداد مع الحركة ليخف بالراحة , وقد تنتشر هذه الالام القطنية نحو الامام والاسفل الى الخصية او الشفرين او السرة او على مسير العصب الوركي . البيلة الدموية : تسبق البيلة الدموية نوبة الالم او انها ترافقها , وقد تحدث دون نوبة المية وتكشف بالفحص المجهري والعياني للبول . الاعراض الانعكاسية : وقد ينتقل الالم الى الجانب الثاني فيشتبه باصابة الكليتين او ان الالم ينتشر الى المثانة فيتمثل ببوال وزحير وغثيان واقياء مع الاعراض المرافقة.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

كيف اعرف بان هناك انسداد في الحالب بسبب حصوه وما هي الاعراض

الأعراض تكون في الغالب ألم في الحالب و ربما نزول دم، وقلة البول، ويجب عمل تشخيص دقيق لمعرفة مكان الانسداد وإذا كن البول الراجع قد سبب انتفاخ للكلوة أو أمراض أخرى، راجع اختصاصي مسالك بولية.

ما الاعراض التي تدل على وجود حصى في الكلى؟

ألم البطن الشديد الذي يمتد الى احد جوانب الظهر شذوذ لون البول القشعريرة الغثيان والتقيؤ ارتفاع درجة الحرارة البيلة الدموية الحاجة الملحة للتبول تكرار التبول غير المعتاد الألم المرافق للتبول

ما هي اهم اعراض حصاة الحالب وهل الم المفاصل من اعراضه وما هو التشخيص الافضل لمعرفة وجود حصاة في الحالب...

أعراض حصاة الحالب تختلف حسب مكان الحصاة في الحالب و لكن بشكل عام تكون ألم قولنجي (آلام تذهب و تجيء) في الخاصرة قد تكون شديدة أحياناً و يمتد الألم إلى أسفل البطن بمسير الحالب. ولا علاقة بها بآلام المفاصل و لكن قد يشتبه بها عند آلام الظهر. تشخيص الحصاة : حصيات الحالب لا تُرى بالايكو و لكن يجب اجراءه لنفي توسع الجهاز المفرغ للكلية. أغلب الحصيات تكون كلسية فعندها يمكن رؤيتها بالأشعة البسيطة، و لكن في بعض الحالات لا ترى. للتشخيص الأكيد في حال وجود شك بالحصاة يكون بالتصوير الطبقي المحوري أو بتنظير الحالب. كما يجب اجراء تحليل البول (وجود دم في البول) و لنفي الالتهاب المرافق.

كيفية التخلص من حصى الكلى. وشكرا

حسب مكان الحصاة و حجمها يختلف نوع العلاج. في حال كانت الحصاة ضمن الكلية بحجم لا يزيد عن 1 سم يمكن علاجها بالتفتيت بالأمواج فوق الصوتية ESWL (دون جراحة)، و بحجم أكبر من 1 سم تعالج بالاستئصال الجراحي عبر الجلد PCNL. و أحياناً في حال كانت الحصاة في الجهاز المفرغ للكلية يمكن تفيتيها و استئصالها عن طريق تنظير الحالب المرن.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان