اجابات الاطباء
سلامتك، تحول لون البول إلى الغامق قد يكون له عدة أسباب، وليس بالضرورة أن يشير دائمًا إلى مشكلة في الكلى،... اقرأ المزيد
سلامتك، تحول لون البول إلى الغامق قد يكون له عدة أسباب، وليس بالضرورة أن يشير دائمًا إلى مشكلة في الكلى، خاصة وأن تحاليلك سليمة. من الأسباب المحتملة:
- الجفاف الخفيف: حتى مع شرب الماء، قد لا تكون الكمية كافية لتعويض ما يفقده الجسم في بعض الأحيان، مما يؤدي إلى تركيز البول.
- بعض الأطعمة: تناول كميات كبيرة من بعض الأطعمة مثل الشمندر (البنجر) أو التوت البري أو الفول يمكن أن يؤثر على لون البول.
- الفيتامينات والمكملات الغذائية: بعض الفيتامينات، خصوصًا مجموعة فيتامين ب (B vitamins) مثل B2 (الريبوفلافين)، يمكن أن تسبب لون بول أصفر فاتح أو أصفر غامق.
- بعض الأدوية: هناك أدوية معينة قد تسبب تغيرًا في لون البول، مثل بعض الملينات أو أدوية العلاج الكيميائي.
- الإجهاد البدني الشديد: التمارين الرياضية المكثفة جدًا قد تؤدي أحيانًا إلى تحلل بعض خلايا العضلات، مما قد يؤثر على لون البول.
نظرًا لأن تحاليلك سليمة ولا يوجد دم أو زلال أو التهابات، فهذا يقلل من احتمالية وجود مشكلة خطيرة في الكلى حاليًا. ولكن، إذا لاحظت استمرار تغير اللون لفترة طويلة، أو ظهور أعراض أخرى مثل:
- ألم في الظهر أو الخاصرة
- صعوبة في التبول
- الشعور بالتعب الشديد
- تغيرات في نمط التبول (كثرة أو قلة)
- حمى
فمن الضروري مراجعة الطبيب.
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.