اعاني من آثار جانبية مزعجة عند تناول القهوة فما الحل

أمراض القلب و الشرايين
أنثى، 33 سنة 15 November 2019 تم تعديله في 28 August 2026 7161
السلام عليكم، أعاني من آثار جانبية مزعجة عند تناول القهوة، فهي تسبب لي رعشة في كل جسمي ورجفة في مفاصلي مع غثيان وصداع وخفقان شديد في القلب واحساس بالفشل وكأنه شلل، ما تسخيص هذه الحالة وما علاجها؟

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
28 August 2026 صيدلاني

سلامتكِ، الأعراض التي تصفينها قد تكون مؤشرات لاحتياج جسمك لضبط استهلاكه من الكافيين، المادة الفعالة الموجودة في القهوة، وتعرف هذه... اقرأ المزيد

سلامتكِ، الأعراض التي تصفينها قد تكون مؤشرات لاحتياج جسمك لضبط استهلاكه من الكافيين، المادة الفعالة الموجودة في القهوة، وتعرف هذه الاستجابة أحياناً بـ "حساسية الكافيين" أو "فرط حساسية الكافيين"، وهي تختلف من شخص لآخر.

 

من الأسباب المحتملة لهذه الأعراض:

  • الاستهلاك المفرط للكافيين: حتى الكميات التي قد تكون طبيعية للبعض، قد تكون مفرطة بالنسبة لجسمك.
  • الاستعداد الفردي: بعض الأشخاص لديهم استعداد وراثي لجعل أجسامهم تتفاعل بقوة أكبر مع الكافيين.
  • التفاعل مع أدوية أو حالات صحية أخرى: قد تتفاعل القهوة أو الكافيين بشكل غير متوقع مع بعض الأدوية التي تتناولينها، أو قد تتفاقم الأعراض إذا كنت تعانين من بعض الحالات الصحية.
  • الجرعة وطريقة التحضير: قوة القهوة وكميتها وطريقة تحضيرها قد تؤثر على كمية الكافيين التي تصل إلى جسمك.

بما أن القهوة تسبب لك هذه الأعراض المزعجة، فإن الخطوة الأكثر فعالية هي تقليل أو تجنب استهلاكها:

  • إذا كنت تشربين القهوة يومياً، حاولي تقليل الكمية التي تتناولينها تدريجياً لتجنب أعراض الانسحاب مثل الصداع الشديد.
  • يمكنكِ تجربة مشروبات خالية من الكافيين مثل شاي الأعشاب (مثل البابونج أو النعناع)، أو الماء المنكه بالفواكه، أو مشروبات الحليب.
  • إذا كنتِ تحبين طعم القهوة، فقد تجدين أن القهوة منزوعة الكافيين (Decaf) أقل تسبباً للأعراض، ولكن حتى هذه الأنواع تحتوي على كميات قليلة من الكافيين.
  • قد تجدين أن تناول القهوة في أوقات معينة من اليوم، أو على معدة فارغة، يزيد من حدة الأعراض لذا تجنبي تناولها في هذه الأوقات.
  • انتبهي لكمية الكافيين الإجمالية التي تتناولينها من مصادر أخرى غير القهوة، مثل الشاي، الشوكولاتة، وبعض المشروبات الغازية.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية