أسئلة واجابات طبية أمراض الغدد الصماء

 
سؤال من أنثى سنة
أمراض الغدد الصماء

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض الغدد الصماء

عندالنوم اشعر بشى في منطقة الغده الدرقيه كانه يوجد كره صغيره وبعد ان اصحو من النوم لااشعر بهاواحيانا عندما اغضب اشعر ايضا كاني اختنق في نفس المنطفه وهذه الحاله ليست...

قد تعاني من تورم في الغدة الدرقية، للتآكد من ذلك عليك مراجعة اختصاصي باطنية لعمل التشخيص اللازم من صور وغيرها، وبعدها يتقرر ما العمل.

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض الغدد الصماء

ما هي كمية الجرعة الواجب أخدها من اليود المشع

الجرعة المحددة من اليود المشع تختلف بحسب الحالة وبحسب المرض وبحسب الشخص المصاب استعمالاته متعددة فلا يوجد هنالك جرعة محددة قد تختلف الجرعات باختلاف المستشفيات التي تستعمل فيها

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض الغدد الصماء

ما هو مرض الوجه المدور القمري؟

اعتقد انك تقصد متلازمة كوشينغ وهو يحدث عندما يتعرض الجسم لمستويات عالية من هرمون الكورتيزول لوقت طويل و فرط إفراز القشراني السكري من قشرة الكظر. السبب الأكثر شيوعا لداء كوشينغ ويسمى أحيانا فرط كورتيزول الدم، هو استخدام دواء الكورتيكوستيرويد عن طريق الفم . الحالة يمكن أن تحدث أيضا عندما يقوم الجسم بتصنيع الكورتيزول أكثر من اللازم. يمكن أن يتسبب الكثير من هرمون الكورتيزول في بعض من العلامات المميزة لداء كوشينغ - و هي حدبة دهنية بين الكتفين، ووجه مستدير، وعلامات تمدد وردية أو ارجوانية على الجلد. و يمكن لداء كوشينغ ان يؤدي أيضا إلى ارتفاع ضغط الدم و فقدان العظام، و مرض السكري.

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات طبية
ثورة جديدة في علاج السمنة أخبار طبية
 آلام العضلات المزمن مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من ذكر سنة
أمراض الغدد الصماء

أعاني من نقص FSH وLH والذكورة منذ 8 سنوات، واستخدمت علاجات متقطعة (تستوستيرون ونيبيدو) أدت لانعدام الحيوانات المنوية وصغر الخصيتين. هل يمكن استعادة الخصوبة والقدرة على الإنجاب مجدداً رغم انعدام...

سلامتك، نعم في كثير من الحالات يمكن استعادة الخصوبة والقدرة على الإنجاب مجدداً، ولكن الأمر يتطلب خطة علاجية دقيقة وصبراً.

 

عندما تتناول التستوستيرون من مصدر خارجي، فإن الجسم يتلقى إشارة بأن لديه ما يكفي من الهرمون، وهذا يؤدي إلى:

  • قمع هرمونات LH و FSH: وهي المحركات الأساسية للخصية.
  • توقف إنتاج الحيوانات المنوية: لأن الخصية تحتاج إلى تركيز عالٍ جداً من التستوستيرون "الداخلي" لإنتاجها، وهو ما يتوقف عند أخذ الهرمون الخارجي.
  • ضمور الخصية: بسبب خمولها لفترة طويلة.

في حالات نقص نشاط الغدد التناسلية الناتج عن الأدوية، غالباً ما يكون الانعدام مؤقتاً وقابلاً للانعكاس. الدراسات تشير إلى أن معظم الرجال يستعيدون إنتاج الحيوانات المنوية بعد إيقاف التستوستيرون وبدء البروتوكول التحفيزي، حتى لو استمر الاستخدام لسنوات.

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم