نسيان اخذ علاج الغده ما اعراضه

أمراض الغدد الصماء
أنثى، 22 سنة 31 March 2022 تم تعديله في 27 May 2026 6279
السلام عليكم، هل نسيان اخذ علاج الغده ثايروكسين ليوم واحد او يومين يسبب الصداع وخفقان القلب وفقدان الشهيه والشعور بالدوخه ووخز في الرجل والام في الصدر ؟؟ علما أنني فتاة أم قد يكون هناك أسباب أخرى

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
27 May 2026 صيدلاني

سلامتك، الأعراض التي ذكرتها مثل الصداع، خفقان القلب، فقدان الشهية، الدوخة، الوخز في الرجل، وآلام الصدر، يمكن أن تكون مرتبطة... اقرأ المزيد

سلامتك، الأعراض التي ذكرتها مثل الصداع، خفقان القلب، فقدان الشهية، الدوخة، الوخز في الرجل، وآلام الصدر، يمكن أن تكون مرتبطة بتقلبات مستوى هرمون الغدة الدرقية. عندما تنسين جرعة، فإن مستوى الهرمون في جسمكِ ينخفض مؤقتاً، مما قد يؤدي إلى ظهور بعض هذه الأعراض، خاصة إذا كانت الجرعة المنسية تمثل نسبة كبيرة من احتياجكِ اليومي.

 

كما أن هذه الأعراض قد تتشابه مع أعراض أخرى، ولكنها بالتأكيد تستدعي الانتباه، وبالنسبة لسؤالك حول تأثير نسيان جرعة دواء الغدة الدرقية (الثيروكسين) ليوم أو يومين، فالأمر يعتمد على عدة عوامل، منها:

  • الجرعة المعتادة: إذا كانت الجرعة التي تتناولينها عالية، فقد يكون لنسيان جرعة أو جرعتين تأثير ملحوظ.
  • مدة العلاج: إذا كنتِ تتناولين الدواء منذ فترة طويلة، فقد يكون جسمكِ معتاداً على مستوى معين من الهرمون، وأي تغيير مفاجئ قد يسبب أعراضاً.
  • مستوى الهرمون الحالي: إذا كان مستوى هرمون الغدة الدرقية لديكِ قريباً من المعدل الطبيعي، فقد لا تشعرين بتغيير كبير. أما إذا كان منخفضاً، فقد تظهر بعض الأعراض.

من المهم أيضاً الأخذ في الاعتبار أن هذه الأعراض قد تكون لها أسباب أخرى مستقلة عن جرعة الثيروكسين، مثل:

  • التوتر والقلق: يمكن أن يسبب التوتر والقلق أعراضاً مشابهة مثل خفقان القلب، الصداع، والدوخة.
  • نقص بعض الفيتامينات أو المعادن: مثل نقص الحديد أو فيتامين ب12.
  • مشاكل صحية أخرى: قد تكون هناك أسباب تتعلق بالقلب، أو الجهاز العصبي، أو حتى تغيرات هرمونية أخرى.
  • التغيرات في نمط الحياة: مثل قلة النوم، أو تغيير في النظام الغذائي.
د. بولا روفائيل
1 April 2022 الغدد الصماء
عدم اخذ العلاج لمدة يوم او اتنين لا يؤدى الى مثل تلك الاعراض لان الفتره التى يمكن للدواء اظهار تاثيره... اقرأ المزيد
عدم اخذ العلاج لمدة يوم او اتنين لا يؤدى الى مثل تلك الاعراض لان الفتره التى يمكن للدواء اظهار تاثيره تبقى لمدة اسبوع كامل فى الجسم و ذلك فى حالات علاج نقص افراز الغدة الدرقيةاما العلاج المستخدم فى زياده افراز الغدة الدرقية فاذا توقفتى عن العلاج لمدة يومين قد يؤدى الى بعض من تلك الاعراض 
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية