من حضرتكم ماهي عوارض عدم نشاط الغدة الدرقية واسبابها

من حضرتكم ماهي عوارض عدم نشاط الغدة الدرقية واسبابها
icon 29 نوفمبر 2010
icon 849
ارجو من حضرتكم ماهي عوارض عدم نشاط الغدة الدرقية واسبابها
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

ينجم قصور الدرقية عن نقص إفراز هرمون الدرقية من الدرقية نتيجة آفة تصيب النخامة الغدية، أو تحت المهاد، مما يؤدي إلى نقص إفراز حاثة الدرقية، أو الهرمون المطلِق للحاثة الدرقية على التوالي، أو عن آفة تصيب الدرقية بالذات.والأسباب الأولية عديدة أو خلل خلقي أو خلل مكتسب ويتطور القصور الخلقي في اثناء الحياة الجنينية ويكون القصور موجودا عند الولادة في حين يتطور القصور الدرقي المكتسب لاحقا في اثناء الحياة وينتج إما عن داء بدئي في الغدة الدرقية أو يكون ثانويا لاضطرابات في الوسطاء أو النخامى. الأسباب في الرضع والأطفال تشمل الأسباب عدم وجود الدرقية، أو عدم نموها، نقص اليود في الأم، عوامل وراثية،تشكيل هرمونات شاذة وإفرازها. أما في اليافعين والكهول فتشمل هذه الأسباب؛ تلف الدرقية من جراء العلاج بالجراحة، الأطعمة النباتية من الفصيلة الصليبية (الملفوف، القرنبيط، اللفت )، وتناول الأدوية كالكالسيوم بكمية كبيرة، والفنيل بوتازون، والحمض الباراأمينوساليسيليكي، وأسباباً أخرى مجهولة.راجع قصور الدرقية في القاموس. 0 2010-11-29 22:59:08
طاقم الطبي
طاقم الطبي
ينجم قصور الدرقية عن نقص إفراز هرمون الدرقية من الدرقية نتيجة آفة تصيب النخامة الغدية، أو تحت المهاد، مما يؤدي إلى نقص إفراز حاثة الدرقية، أو الهرمون المطلِق للحاثة الدرقية على التوالي، أو عن آفة تصيب الدرقية بالذات.والأسباب الأولية عديدة أو خلل خلقي أو خلل مكتسب ويتطور القصور الخلقي في اثناء الحياة الجنينية ويكون القصور موجودا عند الولادة في حين يتطور القصور الدرقي المكتسب لاحقا في اثناء الحياة وينتج إما عن داء بدئي في الغدة الدرقية أو يكون ثانويا لاضطرابات في الوسطاء أو النخامى. الأسباب في الرضع والأطفال تشمل الأسباب عدم وجود الدرقية، أو عدم نموها، نقص اليود في الأم، عوامل وراثية،تشكيل هرمونات شاذة وإفرازها. أما في اليافعين والكهول فتشمل هذه الأسباب؛ تلف الدرقية من جراء العلاج بالجراحة، الأطعمة النباتية من الفصيلة الصليبية (الملفوف، القرنبيط، اللفت )، وتناول الأدوية كالكالسيوم بكمية كبيرة، والفنيل بوتازون، والحمض الباراأمينوساليسيليكي، وأسباباً أخرى مجهولة.راجع قصور الدرقية في القاموس.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الغدد الصماء

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الغدد الصماء

ماهي أسباب نشاط الغدة الدرقية وماهو العلاج؟

هناك اسباب عدة منها وجود اجسام مضادة محفزة تهاجم الغدة او وجود عقدة او عقد نشطة تفرز بشكل ذاتي وفي هذه الحالات يكون العلاج اما بالادوية عن طريق الفم او جرعة يود مشع او بالجراحة اما اذا كان السبب وجوذ التهاب في الغددة فغالبا لايحتاج الى علاج وفي بعض الحالات قد يحتاج مسكن وقد يحتاج الى العلاج بالكورتيزون

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الغدد الصماء

مرحبا اريد اسألك يا طبيب هل الافراط في تناول حبوب ثيروكسين الخاصة بالغدة الدرقية تسبب فرط نشاط الغدة الدرقية وما...

نعم بالطبع و اعراضها هى نفس أعراض زيادة النشاط من رعشة و رفرفة بالقلب و عصبية و الاكل بكثرة مع فقدان الوزن ..... و كثرتها تسبب التسمم

سؤال من أنثى سنة 34

في أمراض الغدد الصماء

يوجد لدي نشاط في الغدة الفوق كلوية وليس انخفاض ماهي الفحوصات الازمة لمعرفة ما اذاكانت هذي الغدة مانعة للحمل عندي...

نعم قد يوثر على الحمل والانجاب يجب عمل فحوص ACTH, Saliva Cortison, Urine Cortisone, تحليل للاملاح في الدم عمل صورة كمبيوتر للكلية و جوارها

سؤال من أنثى سنة 33

في أمراض الغدد الصماء

ما هي مخاطر عدم علاج الغدة الدرقية؟

يوجد العديد من اضطرابات الغدة الدرقية المختلفة التي تصيب الأشخاص ومن أبرزها نشاط الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية، وفي حال لم يتم علاج حالات نشاط الغدة الدرقية فقد يسبب ذلك العديد من المضاعفات الخطيرة ومنها ما يلي:

  • عدم انتظام ضربات القلب وهذا يؤدي إلى تكون جلطات دموية أو السكتة الدماغية وحدوث فشل في القلب والعديد من المشاكل القلبية الأخرى.
  • تطور مشاكل في العين نتيجة مرض جريفز، حيث يسبب هذا ازدواجية الرؤية والحساسية للضوء وقد يعاني الشخص من ألم في العين وقد يتطور في بعض الأحيان إلى فقدان البصر.
  • تطور مشاكل في العظام مثل هشاشة العظام وترقق العظم وغيرها.
  • تطور مشاكل متعلقة بالخصوبة عند النساء.
  • حدوث مشاكل في الحمل مثل الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة أو ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل أو حصول الإجهاض وغيرها من المضاعفات.

أما في حال ترك حالات خمول الغدة الدرقية دون علاج فقد تتطور العديد من المضاعفات بما في ذلك ما يلي:

  • مشاكل في القلب والأوعية الدموية مثل النبض الضعيف أو عدم انتظام ضربات القلب وغيرها.
  • مشاكل في الكلى، حيث أن خمول الغدة الدرقية يقلل من تدفق الدم إلى الكلى ويؤثر ذلك على وظائف الكلى.
  • مشاكل مرتبطة بالجهاز العصبي بما في ذلك صعوبة التنفس، بحة الصوت، مشاكل في المشي، اضطرابات في القدرة على الكلام، آلام اليدين والقدمين وغيرها.
  • مشاكل في الخصوبة عند كل من النساء والرجال، حيث أن خمول الغدة الدرقية قد يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، انخفاض الرغبة الجنسية، ضعف الانتصاب، عدم انتظام الدورة الشهرية وغيرها الكثير.
  • مشاكل مرتبطة بالحمل مثل الإجهاض، تسمم الحمل، الولادة المبكرة وغيرها.
  • تطور حالة تسمى الوذمة المخاطية، وهي حالة شديدة من خمول الغدة الدرقية تهدد الحياة وقد تسبب تطور الغيبوبة.
  • تطور مشاكل مرتبطة بالصحة العقلية مثل الاكتئاب، ضعف الذاكرة وغيرها.

ينصح بضرورة مراجعة الطبيب المختص في حال ظهور أي من أعراض الغدة الدرقية لتلقي العلاج المناسب وتجنب أي مضاعفات غير مرغوبة.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً