من ماذ يتكون صندوق عملية الكتراكت

icon 5 أبريل 2011
icon 337
من ماذ يتكون صندوق عملية الكتراكت

إجابات الأطباء على السؤال (1)

" صندوق" أو طقم عملية الكتراكت يتكون من عدد كبير من الأدوات الجراحية التي تستعمل أثناء عملية سحب الماء الأبيض وزراعة العدسة. وهذه الأدوات صغيرة الحجم ودقيقة لأنها تستعمل تحت المجهر. ويمكن الإطلاع على نماذج منها على الإنترنت. 0 2011-04-11 13:43:56
الدكتور زياد صالح الزبيدي
الدكتور زياد صالح الزبيدي
طب عيون
" صندوق" أو طقم عملية الكتراكت يتكون من عدد كبير من الأدوات الجراحية التي تستعمل أثناء عملية سحب الماء الأبيض وزراعة العدسة. وهذه الأدوات صغيرة الحجم ودقيقة لأنها تستعمل تحت المجهر. ويمكن الإطلاع على نماذج منها على الإنترنت.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في امراض العيون

هل عمر محدد لعلاح اعادة تاهيل العين بسبب الكنراكت اقصد هل من الممكن اعادة تاهيلها بعد ملية الكتراكت قبل السن

إن الكتراكت أو ما يُعرف باسم إعتام عدسة العين يحدث عندما تسبب التغيرات التي تصيب عدسة العين أن تصبح أقل شفافية وأقل وضوح وهذا يؤدي إلى رؤية غائمة أو ضبابية. ومن الجدير بالذكر أن هذا المرض أكثر شيوعاً في البالغين لكن بعض الأطفال يولدون بمرض إعتام عدسة العين (ساد خلقي) أو يمكن أن يتطور المرض لدى الأطفال في سن مبكرة. 

في أغلب الأحيان لا يكون المرض خطيراً في الأطفال ولا يؤثر بشكل كبير على الرؤية ولكن إذا كان إعتام عدسة العين يؤثر على رؤية الطفل، فيمكنه إبطاء أو إيقاف نمو النظر والعيون بشكل طبيعي وفي هذه الحالات يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي حسب ما يراه الطبيب مناسباً للحالة. وقد يتم استبدال العدسة المصابة في بعض الأحيان بعدسة اصطناعية أثناء الجراحة، وقد يحتاج الطفل بعدها أن يرتدي العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية للتعويض عن العدسة التي تمت إزالتها. ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن التنبؤ بمدى رؤية الطفل بعد العملية ولكن قد يعاني البعض من انخفاض في الرؤية دون التأثير على حياتهم أو أنشطتهم طالما هناك التزام بنصائح الطبيب ومتابعة مستمرة.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى

في امراض العيون

امي في من عمرها لديها سكري مندعامين ونصف خضعت لعملية جراحية بسبب كتراكت ومع مرور في نفس العين خضعت لعملية اخرى لاكن الآن المشكلة في

لاج المياه البيضاء في العين حتى الآن هو العملية الجراحية وتركيب العدسة وهي عملية بسيطة وحاولي أن تكون عند اختصاصي ماهر ومعروف، ولكن نشر في عام 2007 ان الدكتور عبدالباسط محمد سيد تمكن من اختراع دواء من وحي قصة سيدنا يوسف عليه السلام قطرة لعلاج المياه البيضاء من احدى مكونات العرق وهي البولينا جوالدين تقطر بها العين مرتين يوميا لمدة اسبوعين قتزول المياه ولكن لم تنتشر بعد وبمكن البحث عن عنوان الدكتور عبدالباسط على الانترنت وسؤاله عن هذا العلاج

سؤال من غير معروف

في امراض العيون

من ما يقارب السنتين اجريت لي عملية ازالة الكتراكت لكلا العينين في وقت واخد بعد العملية مباشرتا والى يومنا اشعر ب باك فلاش اقوى مباشرتا

إن الكتراكت أو ما يعرف باسم  المياه البيضاء في العين أو إعتام عدسة العين ويتم العلاج عن طريق عملية إزالة المياه البيضاء باسم استخراج إعتام عدسة العين لإزالة العدسة التي تسبب الرؤية الضبابية واستبدالها بعدسة اصطناعية، ويجب العلم أنه من الضروري مراجعة الطبيب المختص في حال حصول أي اضطرابات أو تغيرات في النظر بعد العملية حيث قد تستغرق عملية الشفاء عدة أسابيع قبل التحسن وتأكيد نجاح العملية.

ومن المعروف أن للعملية مضاعفات قد تحدث وتجعل الرؤية أكثر سوءاً مما كانت عليه قبل العملية بنسبة 10% من الحالات، وهناك مضاعفات خطيرة تؤدي إلى فقدان الرؤية، وعادة يجب فحص الشبكية قبل إجراء العملية ومن الممكن في حالتك أنه لم يتم فحصها وكان فيها اعتلال ازداد بعد العملية. ينصح بمراجعة أخصائي عيون أو الطبيب الذي قام بإجراء العملية للكشف عن العدسة الاصطناعية وفحص الشبكية وغيرها بشكل دقيق.

للمزيد:

المرجع:

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً