ايهما أخطر الثعلبه الحمراء أو الروماتويد وما الفرق بينهما،له أي، وما هو العلاج الشافي

icon 23 يونيو 2010
icon 1650
ايهما أخطر الثعلبه الحمراء أو الروماتويد وما الفرق بينهما،له أي، وما هو العلاج الشافي

إجابات الأطباء على السؤال (1)

لا يوجد مقارنة بين الثعلبة الحمراء و الروماتويد حيث ان سبب الثعلبة اما نفسي او فطري اما الروماتويد قسببه حدثيه التهابية والعلاججج مختلف 0 2011-02-18 19:16:16
طاقم الطبي
طاقم الطبي
لا يوجد مقارنة بين الثعلبة الحمراء و الروماتويد حيث ان سبب الثعلبة اما نفسي او فطري اما الروماتويد قسببه حدثيه التهابية والعلاججج مختلف

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

علاج الروماتويد

العلاج باختصار الادويه العلاج الطبيعي والجراحه والطب البديل" والادويه تحوي المئات اولها مضاد الالتهاب مسكنات الكورتيزون حقن داخل المفصل مضادات الروماتيزم تدعى DMARDs وحسب الحاله تعطي واحده اومشتركه ويجب اجراء فحوصات قبل العلاج دم كبد كلى قلب السل ونستبعد اي التهاب بكتيرى اوغيره . ونتابع بفحص دم دوري بانتظام لمتابعة المرض والاثار السلبيه للعلاج فالعلاج خطر والمرض اخطر ممكن ان يؤدي بلا علاج الى اعاقه عجزتشوه ويتحول لسرطان لذا كما يقال ما يصبرك على المر الا الامر والدويه Ant TNF Enbrel (Biologics) Mabthera>>ECT Methotrexate Salzopyrin Plaquenil Azopi Arava Leflunomide

ما هو نوع العلاج المناسب لمرض الروماتويد

هناك علاجات لمرض الروماتويد وحسب الحاله منها بالبدايه , NSADs DMARDs as Methotrexate Enbrel Humira Actemra Mabthera Salazopyrin EN وغيرهم لكن كل دواء له بروتوكول في كيفية اخذه ومتابعته لانها ادويه خطره ولها سلبيات كثيره ...يجب اخذها عن طريق طبيب روماتيزم والمتابعه بانتظام وباستمرار

ما هو سبب الاخضرار يحصل كف يدي اليسرى ومستمر قمت بتصوير صورة رنين مغناطيسي وعرضتها على الطبيب وافاد بانه يوجد لدي ثلاثة غضاريف من الحجم

لا شيء مخيف لديك . بالرنين المغناطيسي تبين وجود انزلاقات غضروفية صغيرة وهي لا تسبب الاخدرار او التنميل , ينصح لك مراجعة اخصائي اعصاب وعمل تخطيط عصب اليد فالسبب في الغالب وجود ضغط على العصب الاوسط في الرسغ ويسبب خدران وتنميل في الابهام والشاهد والاوسط وخاصة فترة الصباح , اذا كان الضغط بسيطا يمكن حل المشكلة من خلال مشد لاراحة الرسغ وعمل جلسات علاج طبيعي , في حال وجود ضغط شديد يمكن عمل عملية تحرير العصب الاوسط والانتهاء من المشكلة

ما هي اخطر في اصابات التواء الكاحل الاربطه الداخليه او الخارجيه

الأربطة (بالإنجليزية: Ligaments) هي أنسجة مطاطية قوية، تساعد على تثبيت المفاصل عن طريق ربطها بالعظام؛ مما يسمح لها بالعمل بشكل صحيح.

يحدث التواء الكاحل نتيجة تمدد أو تمزق واحد أو أكثر من أربطة مفصل الكاحل، والذي يحتوي على ثلاث مجموعات من الأربطة، وهم:

  • الأربطة الخارجية أو الجانبية (بالإنجليزية: The lateral ligament complex): تتكون هذه المجموعة من ثلاثة أربطة جانبية، وتمثل التواء الكاحل النموذجي؛ حيث تحدث 85٪ من جميع حالات الالتواء نتيجة إصابة واحد أو أكثر من هذه المجموعة.
  • الأربطة العلوية (بالإنجليزية: The syndesmotic ligaments): هي الأربطة الموجودة أعلى الكاحل، والتي تربط عظام الساق بمفصل الكاحل، وغالباً ما يشار إلى الالتواء بها بالتواء الكاحل العلوي (بالإنجليزية: High ankle sprain)، وهو أقل شيوعاً من التواء الكاحل في الأربطة الخارجية، ونظراً لمقدار القوة المطلوبة لإصابة هذه المجموعة من الأربطة، فإن هذه الإصابات غير شائعة بشكل واضح في عامة الناس، لكنها تميل إلى الحدوث بشكل أساسي في الرياضيين المتنافسين.
  • الأربطة الداخلية (بالإنجليزية: The medial deltoid ligament): تتكون هذه الأربطة من رباط واحد، وهو أقوى أربطة الكاحل؛ وبالتالي الأقل إصابة، بل تعد إصابات الرباط الداخلي نادرة للغاية.

رغم ذلك تصنف خطورة التواءات الكاحل حسب شدة ومدى الضرر الذي لحق بالأربطة، وليس حسب نوع الأربطة التي حدث فيها الإصابة أي ليس حسب الأربطة الداخلية أو الخارجية؛ إذ يصنف التواء الكاحل حسب الشدة إلى 3 درجات، ويفيد هذا التصنيف أيضاً في معرفة التشخيص، والعلاج اللازم، وكذلك فترة التعافي، وتشمل:

  • إصابات الدرجة الأولى: يحدث بها شد أو تمدد للأربطة، ويكون التورم خفيفاً، وقد يتحمل المريض المشي على الكاحل.
  • إصابات الدرجة الثانية: يحدث بها تتمدد للأربطة مع تمزق جزئي، ويكون التورم معتدلاً إلى شديداً مصحوباً بالكدمات، وعادة ما يعاني المرضى من صعوبة في المشي على الكاحل.
  • إصابات الدرجة الثالثة: يحدث بها تمزق كامل لرباط أو أكثر، ويكون التورم فورياً وشديداً مع وجود كدمات، وعادة لا يستطيع المريض تحمل المشي على الكاحل مع الألم الشديد.

لحسن الحظ، فإن معظم الالتواءات تكون من الدرجة الأولى أو الثانية، وتتعافى في غضون 3 إلى 6 أسابيع؛ إذا تم علاجها بشكل صحيح.

للمزيد:

المراجع:

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

2.39 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً