تورم القدم بعد فك الجبس واستخدام بالادين كريم
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، استمرار التورم في القدم بعد فترة الجبس أمر شائع نسبيًا، وقد يعود لعدة أسباب:
- تجمع السوائل (الوذمة): بعد إزالة الجبس، قد تواجه الأوردة والأوعية اللمفاوية صعوبة في إعادة تدفق السوائل بشكل طبيعي في البداية. يؤدي ذلك إلى تجمع السوائل في الأنسجة، خاصة في الجزء السفلي من الطرف (القدم والكاحل)، ويظهر هذا التورم بشكل أوضح عند الوقوف أو المشي.
- قلة الحركة: عدم استخدام القدم بشكل كامل أو المحدودية في الحركة بعد إزالة الجبس يمكن أن تؤثر على الدورة الدموية وتساهم في التورم.
- الالتهاب المتبقي: قد يكون هناك بعض الالتهاب المتبقي نتيجة للإصابة نفسها أو لعملية الشفاء، مما يسبب تورمًا.
- تأثير الجاذبية: عند إنزال القدم على الأرض، تزداد الجاذبية تأثيرًا على الأوعية الدموية، مما يجعل تجمع السوائل أكثر وضوحًا.
الكريم الذي وصفه لك الطبيب، والذي يحتوي على أكسيد الزنك وفيتامين أ ود، قد يساعد في العناية بالجلد وتسهيل عملية الالتئام. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تجربة النصائح التالية:
- رفع القدم: حاول رفع قدمك فوق مستوى القلب قدر الإمكان، خاصة عند الجلوس أو الاستلقاء. يمكنك استخدام وسائد لهذا الغرض. هذا يساعد على تصريف السوائل المتجمعة.
- الحركة اللطيفة: بمجرد أن يسمح لك طبيبك، ابدأ بتحريك قدمك وكاحلك بلطف لتعزيز الدورة الدموية. التمارين الخفيفة مثل ثني وفرد أصابع القدم، وتدوير الكاحل، يمكن أن تكون مفيدة جدًا.
- الضغط اللطيف (إذا سمح الطبيب): قد يوصي طبيبك باستخدام رباط ضاغط مرن أو جوارب ضاغطة خفيفة للمساعدة في التحكم بالتورم، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.
- تجنب الوقوف لفترات طويلة: حاول تجنب الوقوف أو المشي لفترات طويلة في البداية.
- الكمادات الباردة (بحذر): في بعض الحالات، قد تساعد الكمادات الباردة المطبقة لفترات قصيرة على تخفيف الالتهاب والتورم، ولكن تأكد من استشارة طبيبك أولاً.
واحرص على مراجعة الطبيب المختص للتأكد والاطمئنان، خاصة إذا استمرت الأعراض أو ساءت
0 2026-06-09T15:21:39+00:00 2026-06-09T15:21:39+00:00 2026-06-09T15:21:39+00:00 /اسئلة-طبية/%D8%A7%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B6%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B8%D8%A7%D9%85-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84/%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%B3%D9%85%D8%AD%D8%AA-%D9%82%D8%AF%D9%85%D9%8A-%D9%83%D8%B3%D8%B1%D8%AA-%D9%88%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D9%81%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A8%D8%B3-%D9%84%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D9%84%D8%AA-%D9%85%D8%AA%D9%88%D8%B1%D9%85%D8%A9-%D9%88%D9%8A%D8%B2%D8%AF%D8%A7%D8%AF-1180895#answer-0سلامتك، استمرار التورم في القدم بعد فترة الجبس أمر شائع نسبيًا، وقد يعود لعدة أسباب:
- تجمع السوائل (الوذمة): بعد... اقرأ المزيد
سلامتك، استمرار التورم في القدم بعد فترة الجبس أمر شائع نسبيًا، وقد يعود لعدة أسباب:
- تجمع السوائل (الوذمة): بعد إزالة الجبس، قد تواجه الأوردة والأوعية اللمفاوية صعوبة في إعادة تدفق السوائل بشكل طبيعي في البداية. يؤدي ذلك إلى تجمع السوائل في الأنسجة، خاصة في الجزء السفلي من الطرف (القدم والكاحل)، ويظهر هذا التورم بشكل أوضح عند الوقوف أو المشي.
- قلة الحركة: عدم استخدام القدم بشكل كامل أو المحدودية في الحركة بعد إزالة الجبس يمكن أن تؤثر على الدورة الدموية وتساهم في التورم.
- الالتهاب المتبقي: قد يكون هناك بعض الالتهاب المتبقي نتيجة للإصابة نفسها أو لعملية الشفاء، مما يسبب تورمًا.
- تأثير الجاذبية: عند إنزال القدم على الأرض، تزداد الجاذبية تأثيرًا على الأوعية الدموية، مما يجعل تجمع السوائل أكثر وضوحًا.
الكريم الذي وصفه لك الطبيب، والذي يحتوي على أكسيد الزنك وفيتامين أ ود، قد يساعد في العناية بالجلد وتسهيل عملية الالتئام. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تجربة النصائح التالية:
- رفع القدم: حاول رفع قدمك فوق مستوى القلب قدر الإمكان، خاصة عند الجلوس أو الاستلقاء. يمكنك استخدام وسائد لهذا الغرض. هذا يساعد على تصريف السوائل المتجمعة.
- الحركة اللطيفة: بمجرد أن يسمح لك طبيبك، ابدأ بتحريك قدمك وكاحلك بلطف لتعزيز الدورة الدموية. التمارين الخفيفة مثل ثني وفرد أصابع القدم، وتدوير الكاحل، يمكن أن تكون مفيدة جدًا.
- الضغط اللطيف (إذا سمح الطبيب): قد يوصي طبيبك باستخدام رباط ضاغط مرن أو جوارب ضاغطة خفيفة للمساعدة في التحكم بالتورم، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.
- تجنب الوقوف لفترات طويلة: حاول تجنب الوقوف أو المشي لفترات طويلة في البداية.
- الكمادات الباردة (بحذر): في بعض الحالات، قد تساعد الكمادات الباردة المطبقة لفترات قصيرة على تخفيف الالتهاب والتورم، ولكن تأكد من استشارة طبيبك أولاً.
واحرص على مراجعة الطبيب المختص للتأكد والاطمئنان، خاصة إذا استمرت الأعراض أو ساءت
من الشائع جدا بعد اصابة او كسر في العظام ان يحدث تورم بعد فك الجبس وهذا شائع جدا وغير مقلق وعلاجه سهل جدا من خلال لبس شراب ضاغط عند الاستيقاظ من النوم صباحا و يلبس خلال النهار و ينزع في الليل و يستحسن ابقاء القدم مرفوعة اثناء الجلوس ولا ينصح بوضع اي كريمات عليها.
7 2018-07-18T06:13:45+00:00 2018-07-18T06:13:45+00:00 2018-07-18T06:13:45+00:00 /اسئلة-طبية/%D8%A7%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B6%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B8%D8%A7%D9%85-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84/%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%B3%D9%85%D8%AD%D8%AA-%D9%82%D8%AF%D9%85%D9%8A-%D9%83%D8%B3%D8%B1%D8%AA-%D9%88%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D9%81%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A8%D8%B3-%D9%84%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D9%84%D8%AA-%D9%85%D8%AA%D9%88%D8%B1%D9%85%D8%A9-%D9%88%D9%8A%D8%B2%D8%AF%D8%A7%D8%AF-1180895#answer-1من الشائع جدا بعد اصابة او كسر في العظام ان يحدث تورم بعد فك الجبس وهذا شائع جدا وغير مقلق... اقرأ المزيد
من الشائع جدا بعد اصابة او كسر في العظام ان يحدث تورم بعد فك الجبس وهذا شائع جدا وغير مقلق وعلاجه سهل جدا من خلال لبس شراب ضاغط عند الاستيقاظ من النوم صباحا و يلبس خلال النهار و ينزع في الليل و يستحسن ابقاء القدم مرفوعة اثناء الجلوس ولا ينصح بوضع اي كريمات عليها.
لديك سؤال للطبيب؟
نخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكسؤال من أنثى سنة 20
بعد إزالة الجبس عن القدم المكسورة، ما هي المدة الطبيعية المتوقعة لاستمرار التورم، وما هي الإجراءات الأخرى التي يمكن اتخاذها...
سؤال من أنثى سنة
ازلت الجبيرة عن قدمي بعد ثلاث اسابيع... حيث كان هناك شعر في الكعب وتمطط اربطة لازالت قدمي متورمة و خاصة...
سؤال من ذكر سنة 25
دخل شوكة في قدمي وقد كان الجرح سطحي وبعد 24 ساعه تورمت المنطقة في قدمي، وكل يوم يزداد التورم ما...
سؤال من ذكر سنة
عندي تورم في اعلى الفخذ الايسر مع العلم انو قدمي فيها مرض قدم الرياضي و مليئة ما سبب هذا التورم
سؤال من ذكر سنة 50
عندي شعر في قدمي ركبت جبس بعد فك الجبس توجد لالام في قدمي من الخلف و توجد مناطق زرقا في...
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
4 تعليق
السلام عليكم انا عندي شرخ في الشظيه واتجبست 42يوم وانا ليا خمس ايام فكه دلوقتي وفي ورام بسيط عند المفصل ودايما بحس بي رجلي برده
انا مشط قدمي به شرخ بعد 4 ايام فتحت الجبيره رئيت قدمي متورمه وزرقاء هل هذا طبيعي
السلام عليكم انا عندي كسر ركبت شريحة في الساق و مسامير انا في 7 شهور من حدوث الاصابة لا زالت رجلي منتفخة
لو سمحت كان عندي كسر في قاعده المشط الخامس والحمدلله التأم وفكيت الجبس لسه رجلي فيها ورم خفيف مع احمرار وزرقان وانا فاكك الجبس بقالي اسبوع ومبعرفش ادوس عليها