أسئلة واجابات طبية أمراض الدم

 
سؤال من ذكر سنة
أمراض الدم

أعاني من رعشة و ارتجاف في الجهة اليسرى من جسمي ما السبب

اخي الكريم كم كنت اود لو تشرح لي تفصيل لاستطيع مساعدتك على كل الاحوال بشكل عام عندما يصاب الجسم بمرض يرفع درجة حرارة الجسم وتحدث حالة معروفة هي الرغبة في المزيد من أغطية الفراش وارتعاش الجسم إلى حد اصطكاك الأسنان.. هذا الارتجاف أو الارتعاش ينبع من جهاز حيوي يوصف بنظام مراقبة "مناخ" الجسم يستقر في المخ واسمه(هيبوثلاموس) وهو المحرك للرعشة فهذا الجزء من المخ أشبه بجهاز تنظيم الحرارة في الثلاجات *ترموستات* فهو يعمل على رفع الحرارة أثناء الإصابة بغزو فيروسات كوسيلة لمقاومتها وعند اشتداد الحمى يرسل إشارات لتتحرك كل عضلة في الجسم في صورة ارتجاف شديد يساعد على حماية الأعضاء الداخلية للجسم. وجهاز الإشراف على حرارة الجسم يعمل بطريقة معاكسة عند اشتداد حرارة الجو المحيط بالجسم بدلا من الارتجاف يأمر غدد العرق في الجلد بزيادة نشاطها لتخفيف وطاة الحر.. وينبغي ملاحظة أخرى : هي إن الارتجاف يحدث أيضا اثناء الشعور بالخوف الشديد عندما نواجه فجاة خطرا مباشر عندئذ يتدفق هرمون الأدرينالين لمساعدة الجسم على مواجهة هذا الخطر بالقتال أو الهروب.

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
أمراض الدم

هل مرض تلوث الدم عند طفل حديث الولادة مرض خطير؟ وما هي مضاعفاته؟

أتمنى السلامة لمولودك،  تلوث الدم، المعروف أيضاً بالإنتان الوليدي أو تسمم الدم، هو عدوى خطيرة يمكن أن تصيب حديثي الولادة. لذلك، نعم، يعتبر مرضًا خطيرًا نظرًا لأن جهاز المناعة لدى الرضع لا يزال غير مكتمل النمو، مما يجعلهم أكثر عرضة لتدهور الحالة بسرعة.

غالبًا ما تكون أعراض تلوث الدم لدى حديثي الولادة غير واضحة وقد تتشابه مع حالات أخرى، ولكن يجب الانتباه إلى ما يلي:

  • تغير في درجة حرارة الجسم: قد ترتفع درجة الحرارة بشكل ملحوظ أو تنخفض بشكل غير طبيعي.
  • صعوبة في الرضاعة: رفض الرضاعة، أو ضعف المص، أو القيء بعد الرضاعة.
  • تغيرات في التنفس: صعوبة في التنفس، أو تسارع في التنفس، أو توقف مؤقت في التنفس (انقطاع النفس).
  • الخمول وقلة الحركة: يصبح الطفل شديد النعاس، ولا يستجيب للمؤثرات بنفس الدرجة المعتادة.
  • شحوب أو ازرقاق لون الجلد: قد يبدو الجلد باهتاً جداً أو يميل إلى اللون الأزرق، خاصة حول الشفاه والأطراف.
  • انتفاخ البطن: قد يصبح بطن الطفل منتفخاً.
  • البكاء المستمر أو غير الطبيعي.

إذا لم يتم تشخيص وعلاج تلوث الدم في الوقت المناسب، فقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، منها:

  • صدمة إنتانية: انخفاض حاد في ضغط الدم وضعف وصول الأكسجين للأعضاء الحيوية.
  • مشاكل في التنفس: الحاجة إلى دعم تنفسي مكثف، وقد تصل إلى فشل تنفسي.
  • مشاكل عصبية: مثل التهاب السحايا (عدوى في الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي)، وقد يؤدي إلى تلف دائم في الدماغ.
  • مشاكل في الكلى.
  • مشاكل في القلب.
  • الوفاة: للأسف، يمكن أن يكون تلوث الدم مميتًا إذا لم يتم التعامل معه بسرعة وفعالية.

أجاب عن السؤال

د. مرام خليل
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
أمراض الدم

ماهو تلوث الدم بالطفل حديث الولاده

هو تسمم الدمSepticemia هى عدوى تحدث بسبب بكتيريا أو فايروس والتي تفرز سموما تقضي على أعضاء وأنسجة الجسم مؤدية إلى تغيرات سريعه في درجة الحراره وضغط الدم والتنفس وباقي الأعضاء اسباب تسمم الدم عند الاطفال حديثى الولاده -لأن جهاز المناعه لديهم لم يكتمل بعد لمهاجمة أي عدوى خاصة اذا كان احد الاشخاص حامل للفايروس فينتقل للطفل بعد ولادته وتظهر اعراضه بعد ولادته ب 7 أيام الى 3 شهور تقريبا - او ان تحدث الاصابه عن طريق الأم إما بسبب نزيف أصابها , حمى , عدوى في المشيمه أو الرحم , تعسر الولاده ,حدوث العدوى للطفل فى قناة الولاده وتظهر الاعراض من يوم الولاده وحتى 6 ايام انفجار جيب المياه قبل الولاده بـ 18 ساعه أو الولاده الخدج قبل اكتمال 37 اسبوع للحمل او اصابة الام بالتهابات البول اعراض تسمم الدم عند حديثى الولاده حراره , قيء ,طفح جلدى فى صورة بقع حمراء وضعف الشهيه ونعاس وكسل وخمول وقد يصبح بشرة الطفل مائله للازراقاق(لون ازرق)والتنفس بسرعه والبكاء المستمر وشحوب الوجه والجسم درجة حراره غير مستقره (ارتفاع او انخفاض )فى درجة حرارة الطفل او ملاحظة وجود فترات قصيره بين كل تنفس للطفل

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض الدم

بلغ عندي عدد الكريات البيضاء 49000 واللمفاوي 93 مع تضخم في الكبد 18 وتضخم في الغدد جانب الرقبة السؤال هل احتاج الى العلاج واذا كانت الاجابة بنعم ما هو هذا...

انت انت بحاجة لعلاج والعلاج سيكون حسب التشخيص الذي يجب القيام به بعد المعاينة وعمل بعض الفحوصات الاخرى

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
أمراض الدم

هل من يعاني من حموضة في الدم تزداد نسبة الحموضة كلما شرب حمضيات كالليمون والخل.......الخ . ووفقكم خير التوفيق

يفترض أن يكون الدم معتدلا مابين الحموضة والقلوية ، ويقسم العلماء الدرجات بينهما الى أربع عشرة نسبة تعرف اختصارا بالرمز (PH) ، فتكون النسبة المناسبة لحموضة الدم هي سبع درجات تقريبا ، وعندما تزيد نسبة حموضة الدم ولو بنسبة بسيطة جدا ، يحصل اضطراب في الجسم ويصبح مرتعا مناسبا للبكتيريا والفطريات والجراثيم التي تعشق العيش في الوسط الحمضي ، فيقوم الجسم بكل ما يستطيع لمعادلة هذه الحموضة بالاستعانة بالكلى التي تطرد شوارد الهيدروجين عن طريق البول ، ويستعين بالمخزون القلوي الموجود في الجلد والكبد ، ويأمر الرئتين بضخ كمية كبيرة من الاكسجين لطرد ثاني اكسيد الكربون الحامض ، وفي النهاية يضطر الجسم الى الاستعانة بالمعادن القلوية الموجودة في الجسم فيسحب الكالسيوم والمجنزيوم والبوتاسيوم ، وعندما تنتهي هذه الحيل يبقى الدم حامضيا فتقل المناعة وتتداعى الامراض على الجسم وعلى العقل وعلى النفس ولا تظهر آثار ذلك الا بعد عدة سنين !!!.. *** ورغم ان هذه المعلومة العلمية صحيحة وتدرس للاطباء والصيادلة والكيميائيين كثوابت علمية ، الا انك لن تجد طبيبا يخبرك بأنه يجب عليك تحليل الدم لمعرفة نسبة الحموضة قبل الاكل وبعد الاكل بساعتين ، كما هي الحال في تحليل نسبة فيتامين (D) وفيتامين (B 12) اللذين تحدثت عنهما في المقالات السابقة ، لاسباب غير معلومة عندي ، ولذلك نادرا ماتجد هذا النوع من التحاليل موجود في المستشفيات .. *** المشكلة ان حياتنا تحوي الكثير من الاحماض بنسب مهولة ، فأولا البروتينات من اللحوم والدواجن والبقوليات من فول وعدس وحمص ، وثانيا الكربوهيدرات من الطحين والمعجنات ، والسكر والحلويات والشوكلاتات ، والقهوة والشاي ، والمشروبات الغازية ، وثالثا انواع الدهون والاجبان ، ثم بعد ذلك رابعا الانفعالات العاطفية من غضب وحسد وبكاء وحزن وقلق كلها تزيد من حامضية الدم ، خامسا تناول الادوية والحبوب الكيميائية خصوصا الاسبرين ، سادسا قلة الحركة وضعف اللياقة ، وبعد كل سابعا هذا الهواء الملوث بالسموم والعوادم والمبيدات ، وبعد كل هذا الكم من الأحماض الداخلة الى الدم يطالب الجسم بإحداث معادلة لنسبة الاحماض ، وهو بلا شك سيكون عاجزا تحت هذا الضغط .. *** لقد ثبت علميا ان من آثار هذه الزيادة الحمضية فقدان كثير من المعادن والفيتامينات وعدم قدرة الجسم على استخلاصها والاستفادة منها ، واضطراب الغدد كلها

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض الدم

أريد أن أعرف ما هي أعراض الكولسترول أو كيف أعرف أني أعاني من ارتفاع الكولسترول؟

بداية أود التوضيح أنه لا يوجد أي أعراض تصاحب ارتفاع الكولسترول في الدم لذلك يصنف ارتفاع الكولسترول ضمن الأمراض الصامتة، لذلك في الغالب يتم الكشف عن ارتفاع الكولسترول خلال إجراء أحد تحاليل الدم الروتينية.

 

بشكل عام ينصح بإجراء فحص للدم للكشف عن الكولسترول بشكل دوري بحسب الحالة الصحية وعوامل خطر ارتفاع الكولسترول في الدم، ويجدر الذكر أن التحليل الوحيد الذي يحتاجه الشخص للكشف عن ارتفاع الكولسترول هو تحليل الدم، ولكن قد يقوم الطبيب بإجراء تحاليل أخرى في حال كان الارتفاع شديدًا للكشف عن تأثير الكولسترول على القلب والأعضاء الأخرى.

 

كما أود لفت انتباهك إلى أن تحليل الكولسترول يتطلب الصيام بين 9-12 ساعة قبل موعد التحليل، ولا يمكن في هذه المدة إلا شرب الماء فقط، لتجنب ظهور نتائج غير دقيقة عند إجراء التحليل.

 

للمزيد:

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
مكمل للمفاصل قد يزيد خطر الزهايمر أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من ذكر سنة
أمراض الدم

طريقة الاتصال بالدكتور :فايز بيبي

اخي اسماعيل يمكنك ان تراسلني على عنواني البريدي وممكن لاحقا الاتصال بي هاتفيا واذا اردت انا ساكن في لبنان عنواني البريدي هو [email protected] مع تحياتي واهلا وسهلا بك

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 21 سنة

انا بالصيف حللت تحليل دم وكان عندي نقص بمخزون الحديد كان ٢١ والخضاب ١٢ عطاني ال دوا غلوكوفير اخدتو لمدة ٣ شهور ووقفتو كان عندي اعرض دوخة وخمول وضيق تنفس راحت هي الاعراض من جديد عم ترجع عم حس بدوخة خفيفة وع طول كسل وخمول بشكل ما بدي اعمل شي ف شو السبب وشو الحل

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم