أسئلة واجابات طبية أمراض الدم

 
سؤال من أنثى سنة
أمراض الدم

اسباب نقص الاكسجين في الدم

اسباب نقص اكسجين الدم كثيرة و متعددة فمنها ما يتعلق بالرئتين وهي الجهاز القائم على تنقية الدم المؤكسد وامداده بالاكسجين لينتقل بعدها الى كافة اعضاء الجسم حتى تقوم بعملها على احسن وجه, لذلك فان اي مرض يؤثر على عمل الرئتين بشكل سليم فهو بالتالي سيؤدي الى نقص في الاكسجين في الدم, و هناك عوامل خارجية اهمها نقص الاوكسجين في الجو كما يحدث في المناطق المرتفعة عن سطح البحر, او تلوث الجو في المناطق الصناعية او الحروب غير التقليدية, كذلك يمكن حصول نقص الاوكسجين في حال وجود تحويلة شريانية وريدية حيث يختلط الدم الوريدي غير المؤكسد بالدم الشرياني. هذه هي بعض الاسباب و هناك اسباب اخرى كثيرة لا مجال لذكر

أجاب عن السؤال

د. خليل عزام
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض الدم

مرحبا حدث تورم خثرة لون بنفسجي مزرق بعد سحب الدم من اليد لغرض التحليل ماذا نفعل والبقعة تزداد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا الامر يعتبر امرا عابرا و غير مقلق حيث انه في بعض الاحيان تتسرب كمية بسيطة من الدم من الوريد و تبقى تحت الجلد و ستزول في بضع ايام و لا داعي للقلق

أجاب عن السؤال

د. خليل عزام
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض الدم

ما هي اعراض نقص الدم ؟

شحوب في اللون وتعب عام وضيق في النفس ودوخة وإغماء يعد فقر الدم مشكلة مرضية نتيجة انخفاض نسبة الصبغة بكريات الدم الحمراء (الهيموجلوبين) إلى أقل مما هو ضروري لحيوية خلايا الجسم وصحتها، ويعتبر الهيموجلوبين طبيعياً إذا كان ما بين , 13.5- 18جراماً لكل 100مليمتر دم للرجال ومابين 11.5و 16غراما لكل 100مليمتر دم للنساء. الحديد عنصر أساسي في تكون الصبغة، وخطورة نقصه في إضعاف مقاومة الجسم، وهبوط عضلة القلب تعتبر الصبغة بكريات الدم الحمراء (الهيموجلوبين) مادة بروتينية وهي العنصر الأهم المكون للكريات الحمراء فهي الناقل الرسمي والأساسي للأوكسجين من الرئتين عبر الدم إلى كافة الأنسجة والخلايا بالجسم

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
أمراض الدم

لدي طفل يبلغ من العمر 11 عاما مصاب بمرض جلانزمان (الصفائح الموية شغلها ضعيف ) شخص المرض عندما كان عمرة 7 شهور يشكو من النزيف الدائم من الانف وبالتالي فقر...

مرض جلانزمان يصيب الأغشية المخاطية كالفم والأنف, وكما أنه يصيب الذكور والإناث بنسبة متساوية , وسببه هو اعتلال الصفائح الدموية برغم طبيعة العدد . ننصح بالعناية الدائمة بنظافة الفم , واستخدام فرشاة أسنان ناعمة لمنع حدوث النزيف , وكذلك عدم تناول الحلويات بشكل مستمر لمنع حصول تسوس الأسنان , وفي حين حدوثه يتوجب مراجعة الطبيب بصورة سريعة . وفي حين حدوث الرعاف لمرضى جلانزمان يجب الضغط على الجزء الأمامي من الأنف للتقليل من النزيف , أما في حين استمراره فعليه الذهاب سريعاً إلى المستشفى ..

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
أمراض الدم

مرض جلنزمان (عدم عمل الصفائح) وكيفية التعامل مع النزيف المصاحب له مع الأنف وهل له علاج

ذا كان النزف حاداً، تجنباً لفقد كميات كبيرة من الدم، تنقل للمريض صفيحات الدم المركزة، وهي أحد المشتقات التي يفصلها بنك الدم، من دماء المتبرعين الأصحاء. كما يمكن، أيضاً، الاستعاضة عن نقل الصفيحات المركزة بعقار (DDAVP) الذي يُنشّط الصفيحات، خاصة إذا كان الداء من النوع الخفيف. أما إذا كانت كمية النزف كبيرة، فيُنقل للمريض، إضافة للصفيحات المركزة، خلايا الدم الحمراء المركزة. وإذا ثبت أن المريض يعاني من فقر الدم فيُعطى جرعات من الحديد. أثبت العامل 7 نجاحه في بعض الحالات ، وليس له مضار واضحة

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
مكمل للمفاصل قد يزيد خطر الزهايمر أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من أنثى سنة
أمراض الدم

ما الحل ؟ امي تعاني احيانا من ارتفاع نسبة الكوليسترول ولا تاخذ الدواء بشكل مستمر كما ان ضغط دمها غير مستقر وتاخذله ادوية خفيفة ومتبعة ريجيم واحيانا ما تاكل اصلا...

هي لا تأخذ الدواء والعلاج هو بان تأخذه وبما ان ضغطها غير مستقر فاعلاج الصحيح هو ان تبيت في المستشفى لكي يتم ضبط ضغطها بشكل صحيح ومن بعد ذلك تخرج الى البيت بنفس العلاج الذي توصل الاطباء في المستشفى لضبط نسبة ضغطها . هذا مهم جداً وكما تقول ان الدواء مو نافع لهذا يجب ان تدخل المستشفى لضبط الضغط بشكل جيد حتى لا تتفاجؤا بضغط عالي يؤدي الى مشاكل ربما لا رجعة منها لا سمح الله

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 21 سنة

انا بالصيف حللت تحليل دم وكان عندي نقص بمخزون الحديد كان ٢١ والخضاب ١٢ عطاني ال دوا غلوكوفير اخدتو لمدة ٣ شهور ووقفتو كان عندي اعرض دوخة وخمول وضيق تنفس راحت هي الاعراض من جديد عم ترجع عم حس بدوخة خفيفة وع طول كسل وخمول بشكل ما بدي اعمل شي ف شو السبب وشو الحل

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم