ما هي الأسباب المحتمله لارتفاع سرعة الترسيب وما مدى خطورتها؟

icon 23 فبراير 2014
icon 3315
ما هي الأسباب المحتمله لارتفاع سرعة الترسيب وما مدى خطورتها؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

أسباب سرعة الترسب كثيرة منها: -أي التهاب في الجسم من التهاب في اللوز أو التهاب في الحلق أو الصدر أو الكلاوي. - أمراض الروماتيزم. -الأورام. -أمراض الدم مثل فقر الدم. -الحمل. جلطة في القلب. بدون سبب معروف لذا من المهم معرفة ما هي الأعراض التي تشكي منها وبالتالي وضع هذه الأعراض مع بعضها للوصول إلى التشخيص، أي أن سرعة الترسب لوحدها لا تعني الكثير دون معرفة ما يشكو المريض منه. 2 2014-02-26 02:05:15
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
أسباب سرعة الترسب كثيرة منها: -أي التهاب في الجسم من التهاب في اللوز أو التهاب في الحلق أو الصدر أو الكلاوي. - أمراض الروماتيزم. -الأورام. -أمراض الدم مثل فقر الدم. -الحمل. جلطة في القلب. بدون سبب معروف لذا من المهم معرفة ما هي الأعراض التي تشكي منها وبالتالي وضع هذه الأعراض مع بعضها للوصول إلى التشخيص، أي أن سرعة الترسب لوحدها لا تعني الكثير دون معرفة ما يشكو المريض منه.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الدم

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

ماهي اعراض لزوجة الدم وما اسبابها وما علاجها

تظهر متلازمة فرط اللزوجة بشكل عام، كظاهرة ثانوية عندما تكون مستويات البروتينات مرتفعة، مما يؤدي لزيادة لزوجة المصل قد يؤدي فرط اللزوجة الى حدوث اضطرابات في دوران الاوعية الدقيقة (Microcirculation) في جهاز الاعصاب المركزي، مما يؤدي الى الدوار، صداع، انخفاض بالسمع، مشاكل بالرؤية، نيمومة (Somnolence) وقد يصل الامر لحدوث نوبات صرع وفقدان الوعي (Syncope). يتم تشخيص فرط اللزوجة عن طريق قياس اللزوجة في المصل. يتم علاج فرط اللزوجة بتبادل البلازما (Plasma exchange). نزيل بهذه الطريقة البروتينات الزائدة ونقلل من اللزوجة.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

ماذا يعني ارتفاع كرات الدم البيضاء الي 26900 وارتفاع درجة حرارة الجسم وما هي الاسباب المتوقعة من هذه الزيادة؟ ما...

كريات الدم البيضاء هي وسيلة الدفاع الرئيسية للجسم ضد الميكروبات، ولهذا عندما يتعرض الجسم لأي التهاب فإن هذه الكريات تتكاثر ويزيد عددها لتكون قادرة على مقاومة الميكروبات، وارتفاعها يدل على وجود التهاب ما ولمعرفة هذا الإلتهاب ننصحك بمراجعة إختصاصي أمراض باطنية لفحصك سريريا والإستماع إلى شكواك. اما بخصوص سؤالك حول التدرن او ما يعرف بمرض السل فهو مرض مزمن ينتج عن العدوى بجراثيم السل وقد يصيب هذا المرض مختلف أجزاء الجسم وهو يصيب بصورة رئيسية الرئتين، فهو يقتل 2 مليون إنسان كل سنة. ** طرق العدوى: السل مرض معدي. مثل الزكام ، فهو ينتشر خلال الهواء . العدوى الأولى تصيب الأشخاص الغير حائزين على مناعة كافية . تنتقل العدوى من خلال المرضى المصابون بالسل الرئوي فقط . فعندما يقوم الأشخاص المصابون بالسعال ، العطس ، التكلم أو البصق ، يقومون بنشر الجراثيم ، التي تعرف بعصويات السل ، في الهواء . ولكي تتم العدوى يحتاج الشخص السليم أن يستنشق عدد صغير فقط من هذه الجراثيم . ** أعراض المرض وهي سعال شديد مزمن وضعف عام ونقص في الوزن وألم في الصدر وأحيانا وجود دم مع البصاق والبلغم. ** العلاج : عندما يتم اكتشاف حالة سل نشطة (بوجود الجرثومة في البلغم) يتم البدء بالعلاج الذي يجب أن يعتمد على أدوية مضادة للسل تعطى بطريقة معينة وجرعات محددة. مدة العلاج تستمر من 6 إلى 8 أشهر . أكثر الأدوية المستخدمة لعلاج السل هي أيزونيازايد isoniazid ، ريفامبيسين rifampicin ، بيرازيناميد pyrazinamide ، سبتربتوميسين streptomycin ، إثامبيوتول ethambutol. ويجب التنويه بأنه يوجد لهذا المرض لقاح يساعد على الوقاية ، وهو أول لقاح يعطى للأطفال بعد الولادة مباشرة.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

هل سرعة الترسيب هى سرعة التجلط؟ ما هو علاج سرعة الترسيب؟اااااااااااااااا

إن سرعة ترسب الكريات الحمراء تعكس مشكلة ما لا نستطيع معرفها إلا بإجراء فحوصات اضافية، و قد تختلف سرعة الترسب بوجود ظروف فسيولوجية او مرضيه معينة كالالتهابات و الروماتيزم و غيرها.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

ما هي مضاعفات زياده كريات الدم الحمراء بشكل زائد عن الشئ الطبيعي وما اسبابها وطرق علاجها؟؟

يؤدي إلى زيادة لزوجة الدم وما يتبع ذلك من مخاطر حدوث مضاعفات. تشمل زيادة عدد خلايا الدم البيضاء و الصفائح الدموية بالإضافة الى زيادة الخلاياالحمراء يحدث نتيجة الاصابة ببعض الامراض مثل امراضالقلب الخَلقية و امراض الجهاز التنفسي المزمنة ، و التدخين ، و العيش على المرتفعات حيث ينقص الاكسجين . • كما يمكن أن يكون السبب هو خلل في إنتاج هرمون Erythropoietin المنظم لإنتاج كرات الدم الحمراء . يمكن التحكم بنشاط المرض باستعمال العلاجات المناسبة لكل مريض حسب حالته المضاعفات : • تكون الجلطات في الاوعية الدموية بسبب زيادة لزوجة الدم وهي الاخطر اضافة الى مضاعفات اخرى

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

ما هو سبب نقص البلازما في الدم وما هي الطريقه للعلاج

البلازما هي الجزء السائل من الدم وتشكل أكثر من نصف كمية الدم في الجسم البشري. والأجزاء الصلبة من الدم، كخلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفيحات معلّقة في البلازما، وتتكون البلازما من 90% من الماء. أما الجزء الباقي منها فيتكون من عدة مواد ذائبة مثل البروتينات والأملاح والأطعمة المهضومة، والمخلفات. البلازما تجعل الدم سائلاً، وبدون هذه الخاصية،لايمكن للدم أن يقوم بعمله في نقل المواد الضرورية عبر الجسم. وتحمل البلازما الهورمونات التي تساعد في التحكم في أداء ونمو أجزاء كثيرة من الجسم. يستعمل الأطباء نقل البلازما لإعطاء عوامل التجلط والبروتينات الأخرى. وتستخدم عمليات نقل البلازما لعلاج النزيف.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

كيف ترتفع اليوريا في الدم ؟ وما علاجها ؟ وما الحمية الغذائية لتجنبها ؟

إرتفاع نسبة اليوريا في الدم تحدث نتيجة للإصابة المزمنة في الكليتين وعدم قدرتها على أداء وظيفتها بالتخلص من الفضلات وإرسالها إلى البول، قد يكون ذلك نتيجة للأسباب التالية

  • الالتهاب الكلوي الحاد والمزمن.
  • الفشل الكلوي.
  • مرض تكيس الكلى.
  • إلتهاب في أنابيب الكلى أو المنطقة المحيطة بها.
  • الحصى الكلوية.

علاج إرتفاع نسبة اليوريا في الدم

  • غسيل الكلى.
  • الغسيل الكلوي البريتوني.

تجنب تناول الأغذية الغنية بالصوديوم، الفوسفور والبوتاسيوم.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

ما اضرار ارتفاع قاعدية الدم ph و ما الغذاء المناسب لهذه الحالة

أطعمة شديدة القلوية: مثل الليمون الحامض- البطيخ الأحمر الشّمّام- الفلفل - التمر والتين المجفّف - المانجو- البطيخ- الباباى-البقدونس- العنب بدون بذور(حلو)- الجرجير- الأعشاب البحرية- الحبهان- الهندباء- فاكهة الكيوى- العنب (حلو)- الجريب فروت- الأناناس- الزبيب. معادن شديدة القلوية: عنصر السيزيوم البوتاسيوم الصوديوم الكالسيوم والماغنيسيوم

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

السلام عليكم ما هي اسباب الحمى الفايروسيه وما هو علاجها وهل للغذاء دور في زيادة او تقليل الحمى وشكرا لكم

إن الحمى الفيروسية ببساطة هي عبارة عن ارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية. وتعتبر الحمى منخفضة الدرجة أي الأعلى من 37 درجة مئوية بقليل هي أحد أعراض العديد من الالتهابات الفيروسية، لكن يوجد بعض الالتهابات الفيروسية مثل حمى الضنك، التي يمكن أن تسبب ارتفاع أكبر في درجة الحرارة. وتعتبر الحمى هي طريقة الجسم لمحاربة الأجسام الغريبة مثل الفيروسات التي تدخل لجسم الإنسان عن طريق:

  • استنشاق رذاذ يحتوي على الفيروس نتيجة السعال أو العطاس من شخص مصاب بنزلات البرد أو الانفلونزا وغيرها من العدوى الفيروسية.
  • تناول الأغذية أو المشروبات الملوثة قد تكون تحتوي على فيروسات.
  • التعرض إلى لدغة حشرة أو حيوان يحمل فيروس معين.
  • انتقال العدوى الفيروسية من شخص لآخر نتيجة السوائل الجسدية.

ويفضل أن يتم علاج الحمى الفيروسية تحت إشراف الطبيب المختص لتحديد نوع الفيروس مع اتباع النصائح التالية:

  • تناول الأدوية التي تعمل على خفض الحرارة مثل الباراسيتامول أو الايبوبروفين.
  • أخذ قسط كاف من الراحة.
  • الإكثار من شرب السوائل لترطيب الجسم وتعويض السوائل المفقودة عن طريق التعرق.
  • استشارة الطبيب حول الحاجة لتناول الأدوية المضادة للفيروسات.
  • الجلوس في حمام ماء دافئ للمساعدة في خفض الحرارة.

ينصح بزيارة الطبيب في حال ارتفاع درجة الحرارة عن 39 درجة أو عدم استجابتها لخوافض الحرارة، أو في حال ظهور أي أعراض أخرى شديدة مثل الصداع وضيق التنفس وألم الصدر وتصلب الرقبة وغيرها.

للمزيد:

المرجع:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان