ماهو سبب تاخر العادة الشهرية كانت تاتي في الايامات الاولى من الشهر و ا

ماهو سبب تاخر العادة الشهرية كانت تاتي في الايامات الاولى من الشهر و ا
icon 12 أبريل 2012
icon 3953
ماهو سبب تاخر العادة الشهرية كانت تاتي في الايامات الاولى من الشهر وهذا الشهر مازالت لم تاتي سني هو 18ماذا افعل
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

العادة الشهرية لا يجب ان تاتي في نفس الموعد من الشهر الشمسي الذي نستعمله لان الفترة الزمنية تتراوح حول ال 28 يوم وهذا يعتمد على كل امرأة على حدى ممكن ان تكون الدورة اقل من هذه الايام او حتى اكثر من هذه الايام اما ان تتأخر العادة فجأة ولمدة طويلة الاحتمال الاول ان تكوني حامللا سيدتي وبما انك لم تشرحي لي اي شيء عنك فلا اعلم ان كنت متزوجة ام لا احيانا تتأخر العادة في حالات اتباع رجيم قاسي لتخفيض الوزن لان سوء التغذية يسبب انخفاض في افراز الاستروجين وايضا ممارسة الرياضات العنيفة يؤخر الد\ورة الشهرية والقلق النفسي الشديد ايضا يؤجل نزول الدورة الشهرية استخدام عقاقير مثل الكورتيكواستيرويد يؤجل حدوث الدورة 1 2012-04-13 03:39:40
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
العادة الشهرية لا يجب ان تاتي في نفس الموعد من الشهر الشمسي الذي نستعمله لان الفترة الزمنية تتراوح حول ال 28 يوم وهذا يعتمد على كل امرأة على حدى ممكن ان تكون الدورة اقل من هذه الايام او حتى اكثر من هذه الايام اما ان تتأخر العادة فجأة ولمدة طويلة الاحتمال الاول ان تكوني حامللا سيدتي وبما انك لم تشرحي لي اي شيء عنك فلا اعلم ان كنت متزوجة ام لا احيانا تتأخر العادة في حالات اتباع رجيم قاسي لتخفيض الوزن لان سوء التغذية يسبب انخفاض في افراز الاستروجين وايضا ممارسة الرياضات العنيفة يؤخر الد\ورة الشهرية والقلق النفسي الشديد ايضا يؤجل نزول الدورة الشهرية استخدام عقاقير مثل الكورتيكواستيرويد يؤجل حدوث الدورة

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الدم

سؤال من ذكر سنة 44

في أمراض الدم

أنجبت زوجتي منذ 3 أشهر ولم تحصل على الدورة الشهرية بعد. هل هذا أمر طبيعي؟

قد يأخذ المبيض بعض الوقت ليستعيد نشاطه الطبيعي بعد الولادة، وبالتالي حتى تعود الدورة منتظمة, بسبب هرمون الحليب الذي يكون مرتفعاً بعد الولادة, ويأخذ بالانخفاض التدريجي في حال لم ترضع السيدة، ولكن وكقاعدة عامة: يجب دوما التأكد من عدم حدوث حمل جديد في كل مرة تتأخر الدورة الشهرية, لذلك يجب عمل تحليل للحمل في الدم، فإن تأكد عدم وجود حمل جديد وبقيت الدورة متأخرة، يجب عمل تحليل لهرمون الحليب، فإن كان ما زال مرتفعاً فيكون هو السبب في تأخر الدورة، ويمكن حينها تناول حبوب لخفض هذا الهرمون، مثل حبوب البارلودل أو غيرها, وبالطبع تحت إشراف الطبيبة المختصة.

سؤال من أنثى سنة 16

في أمراض الدم

طفلتي عمرها اربعين يوما ولاكنها منذ الولاده تعاني من التقيء المستمر مع بكاء وفي الايام الاخيره ظهر اعلى معدتها ورم...

موضوع الطفلة لا يمكن بأي حال من الاحوال حله عبر النت ان الطفلة لا تزال صغيرة جدا وهذا الاستفراغ يجب معرفة ةحجمه ظهور هذا الورم يجب معرفه ما هو هل هو ورم او فتاق او هل هناك مشكلة في الجهاز الهضمي يسبب الاستفراغ سيدتي لا يجب الانتظار ويجب اخها لطبيب اطفال فورا لفحصها بشكل دقيق ومعرفة ما تعاني منه

سؤال من ذكر سنة 24

في أمراض الدم

جدي مصاب بتشمع الكبد وتم تشخيصه مؤخراً بحالة الاعتلال الدماغي الكبدي وكتب له الطبيب على لاكتولوز وبعض المكملات، ممكن يتحسن؟...

عند الحديث عن إمكانية شفاء مريض الاعتلال الدماغي الكبدي والعمر المتوقع للعيش مع الاعتلال الدماغي الكبدي، يجب مراعاة كل مما يلي:

  • إن تلقي علاج الاعتلال الدماغي الكبدي في الوقت المناسب يحسن من عملية الشفاء بالاعتماد على شدة الحالة ودرجة الاعتلال، إلا أن ذلك قد يختلف من حالة لأخرى.
  • حتى مع تلقي علاج الاعتلال الدماغي الكبدي، إلا أن هذه الحالة قد تكون مزمنة وقد تنتكس أو تتكرر مرة أخرى في أي وقت من حياة المريض.
  • قد يصعب تحديد متوسط العمر المتوقع للمريض المصاب بالاعتلال الدماغي الكبدي لأن ذلك يعتمد على العديد من العوامل وأهمها الأسباب والحالات الصحية المرتبطة، بمعنى أن المريض المصاب بالاعتلال الدماغي الكبدي إلى جانب الفشل الحاد في الكبد على سبيل المثال قد تكون حالته أخطر من فشل الكبد الحاد لوحده.
  • في حال شفاء الاعتلال الدماغي الكبدي يكون متوسط العمر المتوقع للشخص طبيعي كالأشخاص غير المصابين به.
  • في حال الإصابة بالاعتلال الدماغي الكبدي مع فشل الكبد المزمن، فإن متوسط العمر المتوقع للشخص قد يصل حتى عامين، إلا أن ذلك قد يتغير من شخص لآخر وقد يصبح متوسط العمر المتوقع أطول في حال إجراء عملية زراعة الكبد.

ينصح بضرورة الالتزام بالعلاج المحدد مع ضرورة متابعة المريض الذي يعاني من الاعتلال الدماغي الكبدي مع الطبيب المختص بصورة دورية، حتى يتم تحديد خطة العلاج الصحيحة وتتبع استجابة المريض للعلاج وتحسن الحالة والتحسين من فرصة الشفاء والتعافي بصورة كاملة بدون أي مضاعفات.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 34

في أمراض الدم

كيف ينشأ تليف الكبد؟

عند التساؤل عن كيفية تطور تليف الكبد، فيجب الإشارة إلى كل مما يلي:

  • في حال تعرض الكبد لمشاكل حادة معينة فإنه يعمل على تجديد نفسه تلقائياً حيث يتم ترسيب الكولاجين ومنع المزيد من الالتهاب بالحالة الطبيعية وفي الكبد السليم. حيث تتجدد الخلايا وتحل مكان الخلايا الميتة، إلا أن استمرار المشكلة في الكبد قد يؤثر على القدرة على تجديد خلايا الكبد.
  • في بعض الحالات ترسب الكولاجين لا يمنع إطلاق الإشارات لإيقاف الالتهاب أو الخلل مما يسبب استمرار وتراكم المزيد من الكولاجين وتصلبه مما يؤدي في النهاية إلى تليف الكبد.
  • إن الإصابة بالالتهاب المتكرر أو المزمن وغيرها من اضطرابات الكبد يسبب تراكم الكولاجين والعديد من البروتينات الأخرى في خلايا الكبد مما يؤدي إلى تكون النسيج الندبي، وهذا بدوره يمنع تدفق المزيد من الدم في الكبد ويسبب قتل خلايا الكبد السليمة وتكون المزيد من الخلايا الندبية التي لا يمكنها تجديد نفسها تلقائياً أو منع الالتهاب.

ويوجد العديد من عوامل الخطورة التي يمكن أن تؤدي إلى تليف الكبد، ومن أبرز وأهم هذه العوامل ما يلي:

  • الإدمان على الكحول لمدة زمنية طويلة أو بكميات كبيرة.
  • الإصابة بحالة مرض الكبد الدهني غير الكحولي، حيث أن تراكم الدهون في الكبد يسبب تلف أنسجة الكبد.
  •  الإصابة بأحد أنواع التهاب الكبد.
  • الإصابة بالتهاب الكبد المناعي الذاتي.
  • الإصابة بحالات وراثية تؤثر على الكبد، خاصة مرض ويلسون وغيرها.
  • الإساءة في استخدام بعض الأدوية أو استخدامها بصورة مزمنة.

إن ترك تليف الكبد بدون علاج قد يتطور إلى حالة تشمع الكبد في بعض الحالات، وبالتالي يحب أن تتم المتابعة مع الطبيب المختص من أجل تجنب أي مضاعفات خطيرة.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 28

في أمراض الدم

خالي مصاب بمشاكل في الكبد وقالوا أنه يوجد خطر للإصابة بالاعتلال الدماغي الكبدي، كيف يحدث الاعتلال الدماغي الكبدي؟

يحدث الاعتلال الدماغي الكبدي نتيجة عدم تصفية السموم من الجسم عن طريق الكبد كما هو معتاد، مما يسبب تراكم السموم المختلفة في الدم والتي تنتقل بدورها نحو الدماغ وتسبب الاعتلال الدماغي وما يرافقها من أعراض الارتباك وغيرها الكثير. وعلى الرغم من أن عملية علاج الاعتلال الدماغي الكبدي أمر ممكن في حال تشخيص الحالة مبكراً وتلقي العلاج المناسب، إلا أنه يمكن اعتبار الحالة خطيرة وتهدد الحياة في بعض الحالات.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تصنيف حالات الاعتلال الدماغي الكبدي إلى 5 مراحل، يتم توضيحها كما يلي:

  • المرحلة صفر: حيث يصعب ملاحظة أي تغيرات في هذه المرحلة، إلا أن المريض يعاني من اضطرابات بسيطة في الذاكرة قصيرة المدى والتركيز وفي بعض ردود الفعل.
  • المرحلة الأولى: حيث يعاني فيها المريض من بعض التقلبات المزاجية، والارتباك البسيط، وصعوبة إجراء عملية الجمع والطرح، وكثرة النوم خلال النهار والاستيقاظ خلال الليل.
  • المرحلة الثانية: حيث يعاني المريض من تغيرات واضحة في الشخصية، مع كثرة الخمول، والارتباك حول الوقت والتاريخ وغيرها.
  • المرحلة الثالثة: حيث يعاني المريض من اضطرابات شديدة في التفكير، وبطء في ممارسة الحركات، والارتباك حول مكان الوجود، وفقدان الوعي وغيرها.
  • المرحلة الرابعة: حيث يعاني المريض من فقدان كامل للوعي وقد يدخل في غيبوبة.

ينصح بضرورة متابعة المريض المصاب بأي اضطرابات في الكبد مع الطبيب المختص بشكل دوري من أجل تجنب ظهور حالة الاعتلال الدماغي الكبدي، كما يمكن الاستفادة من خدمة الاستشارات الطبية على موقع الطبي للتحدث مع طبيب في حال وجود أي تساؤلات.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه