سؤال من أنثى سنة

أمراض الدم

ماذا يسمى مرض إرتفاع كمية الكريات الحمراء في الدم؟

icon تم إنشاؤها في 18 يوليو 2011
icon تم تعديله في 9 نوفمبر 2021
icon 1657
ماذا يسمى مرض إرتفاع كمية الكريات الحمراء في الدم؟

إجابات الأطباء على السؤال

تسمى كثرة الحم، كثرة الكريات الشاملة للدم في الميكرولتر، عن الحدود السوية، بالنسبة إلى سن المريض وجنسه. يصاحبه ارتفاع في كمية الخضاب الخلوي، وحجم الخلايا الحمر، ولزوجة الدم. وهذه الزيادة التي يمكن أن تكون نسبية، أو مطلقة، يمكن أن تنشأ لأسباب مختلفة ؛ فهي مثلاً فسيولوجية عند الوليد، وعند من يعيشون في المرتفعات العالية، حيث يقل ضغط الأكسجين في الدم، كما يحدث في أمراض القلب والرئتين، وبعد تركيز الدم، وبعد التعرض لعوامل كيماوية وفيزيائية معينة. بالإضافة إلى نشوئها لأسباب غير معروفة، ويكون للمريض جلد أرجواني مزرق، داكن، وكذلك يكون لون الأغشية المخاطية. راجع كثرة الحر وغيرها في القاموس. 0 2011-07-19T05:21:03+00:00 2025-02-05T07:58:47+00:00
تسمى كثرة الحم، كثرة الكريات الشاملة للدم في الميكرولتر، عن الحدود السوية، بالنسبة إلى سن المريض وجنسه. يصاحبه ارتفاع في... اقرأ المزيد
تسمى كثرة الحم، كثرة الكريات الشاملة للدم في الميكرولتر، عن الحدود السوية، بالنسبة إلى سن المريض وجنسه. يصاحبه ارتفاع في كمية الخضاب الخلوي، وحجم الخلايا الحمر، ولزوجة الدم. وهذه الزيادة التي يمكن أن تكون نسبية، أو مطلقة، يمكن أن تنشأ لأسباب مختلفة ؛ فهي مثلاً فسيولوجية عند الوليد، وعند من يعيشون في المرتفعات العالية، حيث يقل ضغط الأكسجين في الدم، كما يحدث في أمراض القلب والرئتين، وبعد تركيز الدم، وبعد التعرض لعوامل كيماوية وفيزيائية معينة. بالإضافة إلى نشوئها لأسباب غير معروفة، ويكون للمريض جلد أرجواني مزرق، داكن، وكذلك يكون لون الأغشية المخاطية. راجع كثرة الحر وغيرها في القاموس.

التعليقات

0 تعليق

كن الأول في مشاركة رأيك!

شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الدم

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
ماذا تعرف عن مرض النقرس ( مرض الملوك ) مقالات طبية
فيتامين ب3 وسرطان الدماغ أخبار طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص