صديقي عمره يحس بخدر اطرافه السفلى وباقي اجزاء الجسم تقرصه ما السبب وما

صديقي عمره يحس بخدر اطرافه السفلى وباقي اجزاء الجسم تقرصه ما السبب وما
icon 26 أبريل 2012
icon 1007
السلام عليكم صديقي عمره 35 سنة يحس بخدر اطرافه السفلى وباقي اجزاء الجسم تقرصه ما السبب وما العلاج رجاء
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

ن وجود التنميل والتخدير في الجسم يشير إلى أن المشكلة في الأعصاب وفي هذه الحالة يُفيدنا في تشخيص الحالة مكان التخدير والتنميل وإن كان مترافقاً في ضعف في الأطراف، وإن كانت الأعراض تتبع توزعاً معيناً يشير إلى أن المشكلة إما في الأعصاب المحيطية أو في الظهر. السكري هو من الأسباب الشائعة للتنميل والتخدير، والأسباب الأخرى للتنميل والتخدير في الأطراف هو الضغط على الأعصاب المحيطية التي تغذي الأطراف فهناك الأعصاب الرئيسية والتي تتفرع لتغذي أماكن معينة من الإحساس في الطرف. وهذه الأعصاب قد تنضغط في وضعيات معينة من الجسم وتسبب هذا التنميل والتخدير والذي يختفي مع تغيير الوضعية مثل العصب النائم الذي يصيب الكثير من الناس عند الجلوس بوضعية التشهد وثني الركب فترة طويلة فينضغط العب الذي يمر خلف الركبة ويبقى هذا الشعور عدة دقائق بعد تغيير االوضعية ثم يتحسن. فطالما أن التنميل يأتي في وضعية معينة يجب أن تراقب وضعية رجلك إن كانت مضغوطة على حافة الكرسي فهناك أعصاب محيطية سطحية تنضغط مع وضع رجل على رجل أو تنضغط على حافة الكرسي مسببة تنميلاً في الجزء الخارجي من الساق والأصابع. إن غيرت الوضعية وذهب التنميل معنى ذلك أن السبب هو ضغط العصب وعلاجه تجنب الوضعية، أما إن كان يأتي في كل الأوقات فعليك مراجعة طبيب الأعصاب حتى يقوم بفحص الأعصاب ومعرفة توزع هذا التنميل والتخدير ومن ثم معرفة السبب. 3 2012-04-30 03:45:41
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
ن وجود التنميل والتخدير في الجسم يشير إلى أن المشكلة في الأعصاب وفي هذه الحالة يُفيدنا في تشخيص الحالة مكان التخدير والتنميل وإن كان مترافقاً في ضعف في الأطراف، وإن كانت الأعراض تتبع توزعاً معيناً يشير إلى أن المشكلة إما في الأعصاب المحيطية أو في الظهر. السكري هو من الأسباب الشائعة للتنميل والتخدير، والأسباب الأخرى للتنميل والتخدير في الأطراف هو الضغط على الأعصاب المحيطية التي تغذي الأطراف فهناك الأعصاب الرئيسية والتي تتفرع لتغذي أماكن معينة من الإحساس في الطرف. وهذه الأعصاب قد تنضغط في وضعيات معينة من الجسم وتسبب هذا التنميل والتخدير والذي يختفي مع تغيير الوضعية مثل العصب النائم الذي يصيب الكثير من الناس عند الجلوس بوضعية التشهد وثني الركب فترة طويلة فينضغط العب الذي يمر خلف الركبة ويبقى هذا الشعور عدة دقائق بعد تغيير االوضعية ثم يتحسن. فطالما أن التنميل يأتي في وضعية معينة يجب أن تراقب وضعية رجلك إن كانت مضغوطة على حافة الكرسي فهناك أعصاب محيطية سطحية تنضغط مع وضع رجل على رجل أو تنضغط على حافة الكرسي مسببة تنميلاً في الجزء الخارجي من الساق والأصابع. إن غيرت الوضعية وذهب التنميل معنى ذلك أن السبب هو ضغط العصب وعلاجه تجنب الوضعية، أما إن كان يأتي في كل الأوقات فعليك مراجعة طبيب الأعصاب حتى يقوم بفحص الأعصاب ومعرفة توزع هذا التنميل والتخدير ومن ثم معرفة السبب.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الدم

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

سلام عليكم لوسمحتم انا خطيبي عنده 28 سنة ما يعاني من اي امراض الحمدلله , الطول متناسب مع الجسم ولكن...

لا استطيع تحديد حالته اذ يجب فحصه سريريا اولا ومعرفة تفاصيل عوارضه ومعرفة طبيعة الالم وهل هناك غازات الح يمكنك اعادة كتابة السؤال لكن يجب التركيز على الوضوع لكي نستطيع مساعتك

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته زوجي مريض ببكتيريا الدم من 3 ايام وحالته سيئه وكل مرة تسوء اكثر اريد ان...

عليك أخذ زوجك لمستشفى فوراً ، لأن العاج لا يتم في البيت، وعلاجه سهل ، فهو بحاجة للمضادات الحيوية التي يقررها الطبيب بعد زرع الدم ومعرفة الجراثيم المسببة.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

انا اعاني من اعراض وتزيد يوم عن يوم لاكن لااعرف هي تدل على ايت مرض فالاعراض اللي اشعر بها كدمات...

الكدمات الزرقاء على الفخذ ربما سببها كدمات تتعرض او تتعرضي لها ( انا لا اعلم ان كنت رجل ام أمرأة وهذا يفرق الكثير للتحليل الطبي ) اما العوارض الثانية ممكن ان تكون قصر في النظر او اي مشكلة اخرى لها علاقة بالنظر وهذا يمكن معرفته وحله بالذهاب الى طبيب العيون للفحص على كل الاحوال أظن انك تحت ضغط الوسواس وهذا العن ما يكون حيث انه يدمر الجسم السليم ويُضعفه فعلا كوني متفائلة قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد عندما سحب من الدم اثناء التحليل لون دمي اسود هل يوجد مشكلة وما...

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

ماهو سبب ارتفاع نسبة تحليل الدم (عد الدم الكامل) الي 17 اعرف شخص نسبة تحليل دمة 17 وهو دايما يشكو...

تنطبق الحكمة القائلة ( الوقاية خير من العلاج ) على فرط الكريات الحمراء الثانوي ، و يمكن الوقاية منه و منعه بإذن الله بالامتناع عن التدخين ، و محاربة الجفاف ، و المبادرة بعلاج امراض القلب و الرئتين عند الاصابةبها . اما بالنسبة للفرط الاولي فليس هناك وقاية منه في الوقت الحاضر . يمكن تشخيص المرض بإجراء بعض التحاليل المخبرية ، مثلصورة الدم الشاملة للخلايا الحمراء و البيضاء و الصفائح الدموية و النسبة المئويةالحجمية للكريات الحمر ، و فحص عينة لنخاع العظم ، و إجراء اشعة صوتية للطحال والكليتين يعتبر فرط الكريات الحمر الاول يمرضاً مزمناً ملازماً للمصاب به ، اما الفرط الثانوي فيمكن التخلص منه بعلاج المشكلة الاولية المسببة للمرض . يمكن التحكم بنشاط المرض باستعمال العلاجات المناسبة لكل مريض حسب حالته ، وفي كثير من الاحيان يمضي المريض سنينعديدة دون شكوى عند استعمال العلاج بالشكل الصحيح .

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

احيانا اشعر ساقي كلها ويديني تحت الكف تعاني من حرارة وراسي وخدودي كذلك. وارهاق شديد وخمول وقتها ان مشيت عظامي...

الانيما التي ذكرتها تعطيك الكثير من العوارض ومنها التي ذكرتها ولكنك لم تذكر بوضوح ما هي تلك الانيميا التي تعاني منها يجب مراجعة اختصاصي امراض دم لدراسة وتأكيد ما تعاني منه وذلك لاعطاء العلاج الصحيح

سؤال من أنثى سنة 24

في أمراض الدم

ما هي الإجراءات التشخيصية أو كيف اعرف اني مصاب بالعصب الخامس؟

يتم عادة تشخيص التهاب العصب الخامس من قبل طبيب الأسنان نظراً لاعتقاد الشخص المصاب من وجود مشكلة في الأسنان نتيجة الألم في الفك والمنطقة القريبة من الأذن، حيث يقوم الطبيب بإجراء الأشعة السينية وغيرها من الإجراءات لتحديد سبب الألم والشكوى عند الشخص المصاب.

 

وفي حال عدم مقدرة طبيب الأسنان على تحديد سبب الأعراض التي يعاني منها الشخص، يتم اللجوء إلى الطبيب العام أو الطبيب المختص بالأعصاب، لإجراء ما يلي:

ينصح بضرورة المتابعة مع الطبيب المختص لتجنب أي مضاعفات، وتحديد العلاج المناسب في الوقت المناسب.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 28

في أمراض الدم

أقوم بمراقبة ضغطي منذ فترة، هل ضغط الدم 150 على 90 مرتفع؟

يوجد العديد من التساؤلات التي تدور حول ضغط الدم وقراءات ضغط الدم، ومنها هل ضغط الدم 150 90 مرتفع؟ وغيرها العديد من التساؤلات.

 

تجدر الإشارة إلى أن ضغط الدم الطبيعي عند الأشخاص الأصحاء غير المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم يجب أن يكون بين 90/60 وحتى 120/80 مم زئبقي، أما الأشخاص فوق سن 80 سنة يجب أن يكون الضغط لديهم أقل من 150/90 مم زئبقي أو أقل من 145/85 مم زئبقي. ويتم اعتبار قراءات ضغط الدم مرتفعة في حال تسجيل قراءات أعلى من 140/90 مم زئبقي، أو أعلى من 150/90 في حال كان الشخص عمره أكبر من 80 سنة. ويجب العلم أن ظهور قراءات ضغط الدم بين 120/80 وبين 140/90 يعني أن الشخص معرض لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

 

ينصح بضرورة مراقبة قراءات ضغط الدم لمدة أسبوع مع تسجيل القراءات وثم مراجعة الطبيب المختص، حيث أن ارتفاع ضغط الدم قد لا يرافقه أعراض واضحة، وذلك لأن ارتفاع ضغط الدم دون علاج يرتبط بالعديد من المضاعفات التي قد تشمل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وإن الطريقة الوحيدة لمعرفة ضغط الدم لديك هي عن طريق قياسه.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان