لي فترة لاحظت اني اصبحت لا اشتهي الاكل ولا اجوع! واعاني من حرقة في المعدة ايضاً, قبل اسبوع تقريباً حسست بالجوع وشعرت بفرحة ولكن بعد ما تناولت الطعام رجعت لنفس...
تتعدد الحالات الصحية التي تسبب فقدان الشهية والتي عند معالجتها تعود الشهية إلى طبيعتها، ومن أبرز هذه الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الشهية ما يلي:
- الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية، ومنها عدوى الجهاز التنفسي، أو التهاب المعدة، أو السحايا وغيرها الكثير.
- الأسباب النفسية، وخاصة الاكتئاب، أو القلق والتوتر والحزن وغيرها.
- الإصابة بحالات طبية مزمنة مثل أمراض الكلى والكبد، قصور الغدة الدرقية، فشل القلب وغيرها.
- الاضطرابات في أحد أجزاء الجهاز الهضمي.
- الاضطرابات الهرمونية.
- المشاكل في حاسة التذوق.
- الإصابة بسرطان المعدة، أو البنكرياس، أو القولون وغيرها.
- الأدوية المتسخدمة، حيث أن بعض الأدوية تسبب آثار جانبية خاصة بالشهية تجاه الطعام وخاصة بعض المضادات الحيوية.
لا يوجد ما يثير القلق، ولكن يجب مراجعة الطبيب المختص لاستبعاد أي حالة صحية يمكن علاجها خاصة في حال البدء بفقدان الوزن بصورة مفاجئة أو بسرعة كبيرة، حيث أن ترك فقدان الشهية بدون علاج يسبب العديد من المضاعفات الأخرى ومنها ما يلي:
- التعب الشديد.
- التغيرات في الوزن.
- الاضطراب في ضربات القلب.
- التهيج.
للمزيد:
أجاب عن السؤال
الدكتورة الصيدلانية رناد مراد