هل مرض القولون العصبى يسبب الضعف الجنسى؟

icon 23 ديسمبر 2011
icon 58608
هل مرض القولون العصبى يسبب الضعف الجنسى؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

القولون العصبي هو مرض نفسي جسدي بمعنى انه اضطراب وظيفي يؤثر على وظيفة القولون نفسه لا على أنسجته أي أن فحصه بالعين المجردة أو بالمنظار لا يوضح أية تغيرات غير طبيعية. و لكن الملاحظ أن نوبات الألم تحدث فقط عندما يكون المريض يقظاً و لا يحدث أبدا إذا كان المريض نائما أي أنه لا يحدث ألم أثناء النوم يؤدي إلى استيقاظ المريض، و هذه الآلام عادة تكون على شكل مغص أو تقلصات و أحيانا يشعر المريض بانتفاخ في البطن و زيادة في الغازات و من الملاحظ أيضا أن نوبات هذا المرض تزيد عندما يكون المريض تحت تأثير ضغوط نفسية سواء في المنزل أو العمل و أيضاً في نسبة من المرضى تناول الطعام قد يتسبب في زيادة الألم، إلا إنه إذا تخلص من الفضلات أو الغازات فإن هذه الآلام قد تخف حدتها. وتصيب هذه المتلازمة النساء أكثر من الرجال وفي كثير من الأحيان في أوقات الضغط النفسي، والقلق والتوتر، وعادة تظهر في مقتبل العمر، ونادرا ما تظهر ولأول مرة بعد سن الخمسين . إن زيارة الطبيب وسَرْد القصة المرضية والفحص السريري يزيل الكثير من حالة القلق والتوتر والتي من الممكن أن تنتج من جراء أعراض هذه المتلازمة حيث أن بعض المرضى يظنون أن لديهم أمراض مزمنة، أو أمراض خبيثة في القولون مما يزيد من درجة القلق والتوتر النفسي . وعندما يستقر التشخيص لدى الدكتور الاختصاصي بأن الأعراض هذه كلها ناتجة عن متلازمة عصبية القولون فمن الممكن اتباع بعض التعليمات للتخفيف من وطأة هذه الأعراض وأهمها ما يلي : -التقليل من حالات التوتر النفسي : وهذا يحتاج إلى بصيرة في حياة المريض اليومية والتعرف على مواطن القلق والتوتر، ومن المهم التعرف على الطرق النفسية السليمة للسيطرة على القلق، وطرق الاسترخاء الذهني وهذا من الممكن بمساعدة بعض الأطباء النفسانيين المتخصصين بهذا الفرع، وكذلك المشاركة في التمارين الرياضية وشغل وقت الفراغ في الهوايات المحببة للنفس . بعد أن تعرفنا على القولون العصبي واسبابه فإننا نصل لنتيجه : هي أن السبب الرئيسي لإصابة الشخص بالقولون العصبي هو الحاله النفسيه المتوتره وغير المستقره والتي تؤدي لشد الأعصاب وكذلك للإصابه بالقولون العصبي وهذا هو السبب الاساسي للضعف الجنسي عند الرجال .لان العجز الجنسي عند الرجال هو نتيجة مشاكل نفسية وليست عضوية في الكثير من الاحيان. 6 2011-12-27 06:49:26
طاقم الطبي
طاقم الطبي
القولون العصبي هو مرض نفسي جسدي بمعنى انه اضطراب وظيفي يؤثر على وظيفة القولون نفسه لا على أنسجته أي أن فحصه بالعين المجردة أو بالمنظار لا يوضح أية تغيرات غير طبيعية. و لكن الملاحظ أن نوبات الألم تحدث فقط عندما يكون المريض يقظاً و لا يحدث أبدا إذا كان المريض نائما أي أنه لا يحدث ألم أثناء النوم يؤدي إلى استيقاظ المريض، و هذه الآلام عادة تكون على شكل مغص أو تقلصات و أحيانا يشعر المريض بانتفاخ في البطن و زيادة في الغازات و من الملاحظ أيضا أن نوبات هذا المرض تزيد عندما يكون المريض تحت تأثير ضغوط نفسية سواء في المنزل أو العمل و أيضاً في نسبة من المرضى تناول الطعام قد يتسبب في زيادة الألم، إلا إنه إذا تخلص من الفضلات أو الغازات فإن هذه الآلام قد تخف حدتها. وتصيب هذه المتلازمة النساء أكثر من الرجال وفي كثير من الأحيان في أوقات الضغط النفسي، والقلق والتوتر، وعادة تظهر في مقتبل العمر، ونادرا ما تظهر ولأول مرة بعد سن الخمسين . إن زيارة الطبيب وسَرْد القصة المرضية والفحص السريري يزيل الكثير من حالة القلق والتوتر والتي من الممكن أن تنتج من جراء أعراض هذه المتلازمة حيث أن بعض المرضى يظنون أن لديهم أمراض مزمنة، أو أمراض خبيثة في القولون مما يزيد من درجة القلق والتوتر النفسي . وعندما يستقر التشخيص لدى الدكتور الاختصاصي بأن الأعراض هذه كلها ناتجة عن متلازمة عصبية القولون فمن الممكن اتباع بعض التعليمات للتخفيف من وطأة هذه الأعراض وأهمها ما يلي : -التقليل من حالات التوتر النفسي : وهذا يحتاج إلى بصيرة في حياة المريض اليومية والتعرف على مواطن القلق والتوتر، ومن المهم التعرف على الطرق النفسية السليمة للسيطرة على القلق، وطرق الاسترخاء الذهني وهذا من الممكن بمساعدة بعض الأطباء النفسانيين المتخصصين بهذا الفرع، وكذلك المشاركة في التمارين الرياضية وشغل وقت الفراغ في الهوايات المحببة للنفس . بعد أن تعرفنا على القولون العصبي واسبابه فإننا نصل لنتيجه : هي أن السبب الرئيسي لإصابة الشخص بالقولون العصبي هو الحاله النفسيه المتوتره وغير المستقره والتي تؤدي لشد الأعصاب وكذلك للإصابه بالقولون العصبي وهذا هو السبب الاساسي للضعف الجنسي عند الرجال .لان العجز الجنسي عند الرجال هو نتيجة مشاكل نفسية وليست عضوية في الكثير من الاحيان.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهى اعراض القولون العصبى

تتعدد أعراض القولون العصبي أو الذي يسمى أيضاً متلازمة القولون العصبي ومن أعراض القولون العصبي ما يلي:

  • ألم في البطن أو الشعور بعدم الراحة في البطن.
  • الشعور بتشنجات في البطن.
  • انتفاخ البطن الذي يرتبط بحركة الأمعاء.
  • تغيرات في حركة الأمعاء بين الإسهال والإمساك أو كلاهما.
  • تغيرات في عدد مرات ظهور الحاجة للتبرز.
  • زيادة الغازات.
  • ألم في البطن بعد تناول أطعمة معينة.
  • الغثيان.
  • ظهور مخاط أو رغوة في البراز.
  • فقدان الوزن.
  • فقدان الشهية.
  • عسر الهضم.

ينصح بمراجعة الطبيب في حال ظهور أي من الأعراض التالية:

  • فقدان الوزن.
  • الإصابة بالإسهال في الليل.
  • ظهور دم في البراز.
  • فقر الدم بعوز الحديد.
  • التقيؤ بشكل غير مبرر.
  • صعوبة في البلع.
  • ألم مستمر في البطن لا يقل مع حركة الأمعاء أو خروج الغازات.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

أعانى من مرض القولون العصبى ماالعلاج؟

• تجنب التفكير والقلق والنرفزة عوامل القولون • الراحة والاستجمام • يجب نغير أنماطنا السريعة المتعجلة في تناول الطعام وفي عملية التبرز • لا بد ان ندقق في نوعية الأطعمة التي نأكلها وفي موعد تناولها لا تشرب المشروبات الغازية ابتعد عن مضغ العلك ابتعد عن البقوليات ان كانت منتجات الحليب تؤذيك فتجنبها أيضاً البصل والملفوف المخللات الاكل المملوء بالبهارات والفلفل الشوفان وبذر الكتان جيدا جدا جدا جدا للغازات والنفخة شاي الأعشاب مثل النعناع والبابونج مفيدة علاجات الغازات:ديسفلاتيل، كارميناتيڤ، موكسال بلس ، الباسكوبان في حال الالم

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل يسبب القاولون العصبي عسره الهضم وهل يسبب الارهااق والتعب العام

اسباب عسر الهضم كثيرة منها الإفراط في تناول الطعام أو تناول الطعام والشراب بسرعة. تناول الأطعمة الدهنية والمتبلة. الحصول على الكثير من الكافين، والذي يتواجد في العديد من الأطعمة والمشروبات، منها الشوكوﻻتة والقهوة والمشروبات الغازية. التدخين. القلق. استخدام مضادات حيوية ومسكنات معينة. استخدام مكملات الحديد.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل مرض القلون يسبب النحافة

ان كلمة مرض القولون هي كلمة عامة’ فهناك أمراض كثيرة ممكن أن تصيب القولون . سوف أعتبر أنك تقصد القولون العصبي . ان القولون العصبي ممكن أن يترافق مع الغازات و الإمساك , أو كل منهما على حدة . ممكن أن يترافق مع اسهال . في الحالة الثانية , نعم ممكن أن يسبب النحافة بسبب سوء امتصاص الأغذية و النشويات بشكل خاص فيبدأ الجسم باستهلاك الاحتياط من الدهون و يخسر المريض من وزنه و تتسبب بالنهاية هذه الصورة من القولون العصبي بالنحافة . هناك سبب للنحافة المترافقة مع الاسهال ممكن أن تكون ارتفاع هرمونات الغدة الدرقية الذي من أحد عوارضه هو الاسهال . في هذه الحالة تجب زيارة طبيب الغدد الصم .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً