icon 1 إجابة

ما أسباب ارتفاع انزيمات الكبد وهل الحكه الجلديه الشديده سبب من ذلك الارتفاع ؟

2012-05-21

إجابات الأطباء على السؤال

أكثر سبب لارتفاع أنزيمات الكبد هو زيادة الدهون على الكبد والأدوية، وفي الغرب تناول الكحول، ومعظم ارتفاعات أنزيمات الكبد البسيطة - كما هو الحال عندك - لا تشكل أي خطورة، وتكون كما ذكرت بسبب زيادة الدهون في الكبد، وهذا منتشر بشكل كبير، فيقدر نسبة الناس الذين يكون عندهم زيادة في دهون الكبد من 10-25% من الناس، وتختلف النسبة من بلد لآخر. وأحياناً تكون بعض الأدوية هي السبب، ومنها الأدوية المسكنة، أو أدوية الكوليسترول، ومن أسباب زيادة الدهون في الكبد: - السمنة ( 75% من البدينين يعانون من زيادة الدهون في الكبد). - زيادة الدهون في الدم. - السكري. - تناول الكحول. - نقصان الوزن السريع. - سوء التغذية. - الأدوية. وأنت لم تذكر إن كنت تعاني من السمنة، وعلى كل حال فإن صورة السونار للكبد ستظهر إن كان هناك زيادة في دهون الكبد، والعلاج يكون بالمشي، وتنزيل الوزن، وتناول الخضار والفواكه الطازجة، والغذاء المتوازن. وفي بعض الأحيان يكون السبب التهاب الكبد المناعي، إلا أن الأنزيمات تكون عادة مرتفعة أكثر مما هو عندك بكثير، والحمد لله أن تحليل الفيروسات كان سلبياً، وعلى الأكثر أن سبب ارتفاع الأنزيمات هو الدهون في الكبد. إنزيمات الكبد المرتفعة ليست مرضا بحد ذاتها حتى تسبب حساسية، إلا أن هناك بعض أمراض الكبد التي تترافق مع الحكة وبعض الطفح. 8 2012-05-23 07:34:33
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
تاريخ الإجابة: 23 مايو 2012
أكثر سبب لارتفاع أنزيمات الكبد هو زيادة الدهون على الكبد والأدوية، وفي الغرب تناول الكحول، ومعظم ارتفاعات أنزيمات الكبد البسيطة - كما هو الحال عندك - لا تشكل أي خطورة، وتكون كما ذكرت بسبب زيادة الدهون في الكبد، وهذا منتشر بشكل كبير، فيقدر نسبة الناس الذين يكون عندهم زيادة في دهون الكبد من 10-25% من الناس، وتختلف النسبة من بلد لآخر. وأحياناً تكون بعض الأدوية هي السبب، ومنها الأدوية المسكنة، أو أدوية الكوليسترول، ومن أسباب زيادة الدهون في الكبد: - السمنة ( 75% من البدينين يعانون من زيادة الدهون في الكبد). - زيادة الدهون في الدم. - السكري. - تناول الكحول. - نقصان الوزن السريع. - سوء التغذية. - الأدوية. وأنت لم تذكر إن كنت تعاني من السمنة، وعلى كل حال فإن صورة السونار للكبد ستظهر إن كان هناك زيادة في دهون الكبد، والعلاج يكون بالمشي، وتنزيل الوزن، وتناول الخضار والفواكه الطازجة، والغذاء المتوازن. وفي بعض الأحيان يكون السبب التهاب الكبد المناعي، إلا أن الأنزيمات تكون عادة مرتفعة أكثر مما هو عندك بكثير، والحمد لله أن تحليل الفيروسات كان سلبياً، وعلى الأكثر أن سبب ارتفاع الأنزيمات هو الدهون في الكبد. إنزيمات الكبد المرتفعة ليست مرضا بحد ذاتها حتى تسبب حساسية، إلا أن هناك بعض أمراض الكبد التي تترافق مع الحكة وبعض الطفح.
تاريخ الإجابة: 23 مايو 2012

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الإشتراك في الخدمة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية

6,312خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

البشرة والجمال
اسباب وعلاج احمرار الجلد
البشرة والجمال اسباب وعلاج احمرار الجلد 27 نوفمبر 2020
صحة الطفل
علاج حكة الدبر عند الأطفال
صحة الطفل علاج حكة الدبر عند الأطفال 17 أكتوبر 2020
الأمراض الجلدية
علاج الحكة في المؤخرة بالأعشاب
الأمراض الجلدية علاج الحكة في المؤخرة بالأعشاب 28 أغسطس 2020
أمراض الجهاز الهضمي
حقائق عن أمراض الكبد
أمراض الجهاز الهضمي حقائق عن أمراض الكبد 28 أبريل 2019
أمراض الاستقلاب
اسباب وعلاج ارتفاع الدهون الثلاثية
أمراض الاستقلاب اسباب وعلاج ارتفاع الدهون الثلاثية 25 أبريل 2013
الأمراض الجلدية
علاج الحساسية الجلدية والحكة
الأمراض الجلدية علاج الحساسية الجلدية والحكة 25 مايو 2011

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 7 SAR فقط