icon 1 إجابة

ماهو علاج اورام السرطانيه في المستقيم و ما مدى الاستفاده منها

2012-01-01

إجابات الأطباء على السؤال

هو أكثر سرطانات الطريق الهضمي شيوعاً و قد يكون للعادات الغذائية دور في حدوثه و لكنه غير معروف بدقة و يترافق السرطان في كثير من الأحيان مع التهاب القولون القرحي و داء السليلات العائلي مما يجعل أصحاب هذه المجموعة من المرض فئات خطرة يجب متابعتها بشكل مستمر . المؤهبات : أ‌. داء السليلات العائلية . ب‌. التهاب القولون القرحي طويل الأمد . ت‌. الوراثة فوجود حالة مماثلة عائلية ينذر بتكرر الحالة . الظواهر التي يبديها الورم : تظهر الأعراض حسب مكان الورم و هي : أ‌. النزف الملاحظ في البراز + انسداد القولون تظهر في أورام القولون الأيسر . ب‌. نزف خفي لا يظهر في البراز إنما يستدل عليه بفقر الدم و الوهن و الضعف الشديد و تغير عادات التغوط تشير هذه الأعراض إلى أورام القولون الأيمن . ت‌. قد يحدث ألم و غدد في البطن . ث‌. سرطان المستقيم يسبب غالباً شعور بالحاجة إلى التغوط و نزف مع مفرزات مخاطية . ج‌. قد يحدث انثقاب في الأمعاء فتكون الأعراض شديدة و أبرزها الألم الشديد . الانتقالات المتوقعة للداء : أ‌. انتقال إلى الجوار . ب‌. العقد ( الغدد الليمفاوية )الموجودة في المنطقة . ت‌. الكبد . ث‌. الرئة . الإنذار : يعتمد الإنذار على وقت الكشف عن الداء و الانتقالات التي أعطاها فالمعالجة الناجحة تعتمد على التشخيص المبكر قبل حدوث الانتقالات و عندها تكون الجراحة فعالة في علاج الداء لذلك لا بد للفئات الخطرة من إجراء الفحوص الاستقصائية بتنظير القولون في فترات منتظمة . العلاج : أ‌. في الحالات المبكرة يجري استئصال الورم جراحياً . ب‌. في حال وجود الانتقالات يجب اتباع الجراحة بالأشعة أو بالعلاج الكيماوي . ت‌. عند إصابة المستقيم أو الشرج قد يصبح من الضروري استئصال المستقيمأو الشرج استئصالاً تاماً مع صنع شرج مضاد للطبيعة و قد أصبح الآن بالإمكان تلافي ذلك في دول العالم المتقدمة و إجراء وصل لفتحة الشرج مع القولون دون شرج مضاد للطبيعة . 1 2012-01-03 08:58:58
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
تاريخ الإجابة: 3 يناير 2012
هو أكثر سرطانات الطريق الهضمي شيوعاً و قد يكون للعادات الغذائية دور في حدوثه و لكنه غير معروف بدقة و يترافق السرطان في كثير من الأحيان مع التهاب القولون القرحي و داء السليلات العائلي مما يجعل أصحاب هذه المجموعة من المرض فئات خطرة يجب متابعتها بشكل مستمر . المؤهبات : أ‌. داء السليلات العائلية . ب‌. التهاب القولون القرحي طويل الأمد . ت‌. الوراثة فوجود حالة مماثلة عائلية ينذر بتكرر الحالة . الظواهر التي يبديها الورم : تظهر الأعراض حسب مكان الورم و هي : أ‌. النزف الملاحظ في البراز + انسداد القولون تظهر في أورام القولون الأيسر . ب‌. نزف خفي لا يظهر في البراز إنما يستدل عليه بفقر الدم و الوهن و الضعف الشديد و تغير عادات التغوط تشير هذه الأعراض إلى أورام القولون الأيمن . ت‌. قد يحدث ألم و غدد في البطن . ث‌. سرطان المستقيم يسبب غالباً شعور بالحاجة إلى التغوط و نزف مع مفرزات مخاطية . ج‌. قد يحدث انثقاب في الأمعاء فتكون الأعراض شديدة و أبرزها الألم الشديد . الانتقالات المتوقعة للداء : أ‌. انتقال إلى الجوار . ب‌. العقد ( الغدد الليمفاوية )الموجودة في المنطقة . ت‌. الكبد . ث‌. الرئة . الإنذار : يعتمد الإنذار على وقت الكشف عن الداء و الانتقالات التي أعطاها فالمعالجة الناجحة تعتمد على التشخيص المبكر قبل حدوث الانتقالات و عندها تكون الجراحة فعالة في علاج الداء لذلك لا بد للفئات الخطرة من إجراء الفحوص الاستقصائية بتنظير القولون في فترات منتظمة . العلاج : أ‌. في الحالات المبكرة يجري استئصال الورم جراحياً . ب‌. في حال وجود الانتقالات يجب اتباع الجراحة بالأشعة أو بالعلاج الكيماوي . ت‌. عند إصابة المستقيم أو الشرج قد يصبح من الضروري استئصال المستقيمأو الشرج استئصالاً تاماً مع صنع شرج مضاد للطبيعة و قد أصبح الآن بالإمكان تلافي ذلك في دول العالم المتقدمة و إجراء وصل لفتحة الشرج مع القولون دون شرج مضاد للطبيعة .
تاريخ الإجابة: 3 يناير 2012

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الإشتراك في الخدمة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية

6,312خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الأورام الخبيثة والحميدة
أورام القولون والمستقيم
الأورام الخبيثة والحميدة أورام القولون والمستقيم 19 يناير 2016
الأورام الخبيثة والحميدة
اورام الغدة الدرقية
الأورام الخبيثة والحميدة اورام الغدة الدرقية 16 مايو 2013
الأورام الخبيثة والحميدة
كيفية علاج الأورام السرطانية بالأشعة
الأورام الخبيثة والحميدة كيفية علاج الأورام السرطانية بالأشعة 26 مارس 2013
الأمراض الجلدية
 الشامات (الحسنات): أسبابها ، مدى خطورتها، دلالاتها، علاجها
الأمراض الجلدية الشامات (الحسنات): أسبابها ، مدى خطورتها، دلالاتها، علاجها 30 مايو 2011
الأورام الخبيثة والحميدة
سرطانا القولون والمستقيم كيف  نتقي  شرهما
الأورام الخبيثة والحميدة سرطانا القولون والمستقيم كيف نتقي شرهما 21 سبتمبر 2010

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط