icon 1 إجابة

ماهو البوليب في المستقيم وهل حميد وخبيث منه وما الفرق بينه وبين البواص

ماهو البوليب في المستقيم وهل هناك حميد وخبيث منه وما الفرق بينه وبين البواصير افيدونا

2011-01-15

إجابات الأطباء على السؤال

البوليبات المعوية أو السليلات المخاطية هي كتل نامية صغيرة تشبه فطر عش الغراب تنمو من بطانة الامعاء الغليظة ( القولون ) . رغم أنها في العادة غير سرطانية إلا أن أحد أنواعها ويسمى البوليب الورمي الغدي يمكن أن يتحول إلى سرطان قولوني . البوليبات الغدية تحدث أساساً في الاشخاص الذين تعدوا الخمسين اما البواسير فهي توسع في الشرايين شأنها شأن الفاريز ولكن الموجودة في المستقيم اسمها بواسير سبب تكوّن البوليبات غير معروف غير ان بعض الناس يرثون القابلية لتكون بوليبات متعددة ، ومن ثم القابلية الزائدة لحدوث سرطان القولون . خطر حدوث السرطان مرتبط بحجم البوليب ، فكلما نما حجمه اكثر زادت قابلية حدوث سرطان القولون . الاعراض معظم المصابين بالبوليبات لا يعلمون عنها شيئا ، و اكثر الاعراض حدوثا هو النزيف من المستقيم ، قد تنتج الانيميا بأعراضها المميزة من إعياء و شحوب ودوخة عن البوليبات النازفة ، احيانا ما تسبب البوليبات الكبيرة انسداد معوي ، وفي حالات نادرة تسبب اسهال سائل غزير . خيارات العلاج بعد اجراء الفحص السريري وبعض الفحوصات المخبرية يتم عادة استئصال البوليبات اثناء الفحص بمنظار القولون ، يمكن ان يرى الطبيب البوليب من خلال منظار القولون ، و بالتالي يشخصه ، وفي نفس الوقت يستأصله بأنشوطة مسخنة تقطعه من عنقه ، فاذ كان لدى المريض عدد كبير من البوليبات او اذا كان شكل البوليبات يبدو للطبيب مثير للارتياب ، فقد يقوم بفحص عينة منه تحت المجهر لتحديد نوع البوليب و للبحث عن خلايا سرطانية . نظرا لأن البوليبات تميل لمعاودة الظهور ، فإن المريض يجب ان يخضع لفحوص بمنظار القولون كل 3 سنوات اذا تم تشخيص ولو بوليب واحد ، خاصة اذا كان من النوع الورمي الغدي . يتم استئصال البوليبات السرطانية ، ويتم معها في بعض الاحيان استئصال النسيج المحيط بها . قد يستلزم الامر استئصال جزء من القولون او القولون كله اذا كانت البوليبات السرطانية تنمو بسرعة كبيرة . 3 2011-02-02 16:52:33
طاقم الطبي
طاقم الطبي
تاريخ الإجابة: 2 فبراير 2011
البوليبات المعوية أو السليلات المخاطية هي كتل نامية صغيرة تشبه فطر عش الغراب تنمو من بطانة الامعاء الغليظة ( القولون ) . رغم أنها في العادة غير سرطانية إلا أن أحد أنواعها ويسمى البوليب الورمي الغدي يمكن أن يتحول إلى سرطان قولوني . البوليبات الغدية تحدث أساساً في الاشخاص الذين تعدوا الخمسين اما البواسير فهي توسع في الشرايين شأنها شأن الفاريز ولكن الموجودة في المستقيم اسمها بواسير سبب تكوّن البوليبات غير معروف غير ان بعض الناس يرثون القابلية لتكون بوليبات متعددة ، ومن ثم القابلية الزائدة لحدوث سرطان القولون . خطر حدوث السرطان مرتبط بحجم البوليب ، فكلما نما حجمه اكثر زادت قابلية حدوث سرطان القولون . الاعراض معظم المصابين بالبوليبات لا يعلمون عنها شيئا ، و اكثر الاعراض حدوثا هو النزيف من المستقيم ، قد تنتج الانيميا بأعراضها المميزة من إعياء و شحوب ودوخة عن البوليبات النازفة ، احيانا ما تسبب البوليبات الكبيرة انسداد معوي ، وفي حالات نادرة تسبب اسهال سائل غزير . خيارات العلاج بعد اجراء الفحص السريري وبعض الفحوصات المخبرية يتم عادة استئصال البوليبات اثناء الفحص بمنظار القولون ، يمكن ان يرى الطبيب البوليب من خلال منظار القولون ، و بالتالي يشخصه ، وفي نفس الوقت يستأصله بأنشوطة مسخنة تقطعه من عنقه ، فاذ كان لدى المريض عدد كبير من البوليبات او اذا كان شكل البوليبات يبدو للطبيب مثير للارتياب ، فقد يقوم بفحص عينة منه تحت المجهر لتحديد نوع البوليب و للبحث عن خلايا سرطانية . نظرا لأن البوليبات تميل لمعاودة الظهور ، فإن المريض يجب ان يخضع لفحوص بمنظار القولون كل 3 سنوات اذا تم تشخيص ولو بوليب واحد ، خاصة اذا كان من النوع الورمي الغدي . يتم استئصال البوليبات السرطانية ، ويتم معها في بعض الاحيان استئصال النسيج المحيط بها . قد يستلزم الامر استئصال جزء من القولون او القولون كله اذا كانت البوليبات السرطانية تنمو بسرعة كبيرة .
تاريخ الإجابة: 2 فبراير 2011

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الإشتراك في الخدمة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية

6,312خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الأورام الخبيثة والحميدة
كتل الثدي او ما يسميها البعض سرطان الثدي الحميد
الأورام الخبيثة والحميدة كتل الثدي او ما يسميها البعض سرطان الثدي الحميد 1 أكتوبر 2017
الامراض المعدية
كل ما يهمك حول الجمرة الخبيثة
الامراض المعدية كل ما يهمك حول الجمرة الخبيثة 9 أغسطس 2016
الأورام الخبيثة والحميدة
أورام القولون والمستقيم
الأورام الخبيثة والحميدة أورام القولون والمستقيم 19 يناير 2016
الأورام الخبيثة والحميدة
ما الفرق بين الورم والسرطان؟
الأورام الخبيثة والحميدة ما الفرق بين الورم والسرطان؟ 30 أغسطس 2015
أمراض المسالك البولية والتناسلية
الفرق بين الباسور والناسور
أمراض المسالك البولية والتناسلية الفرق بين الباسور والناسور 22 مايو 2013
الأورام الخبيثة والحميدة
سرطانا القولون والمستقيم كيف  نتقي  شرهما
الأورام الخبيثة والحميدة سرطانا القولون والمستقيم كيف نتقي شرهما 21 سبتمبر 2010

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط