ماهو البوليب في المستقيم وهل حميد وخبيث منه وما الفرق بينه وبين البواص

ماهو البوليب في المستقيم وهل حميد وخبيث منه وما الفرق بينه وبين البواص
icon 15 يناير 2011
icon 35841
ماهو البوليب في المستقيم وهل هناك حميد وخبيث منه وما الفرق بينه وبين البواصير افيدونا

إجابات الأطباء على السؤال (1)

البوليبات المعوية أو السليلات المخاطية هي كتل نامية صغيرة تشبه فطر عش الغراب تنمو من بطانة الامعاء الغليظة ( القولون ) . رغم أنها في العادة غير سرطانية إلا أن أحد أنواعها ويسمى البوليب الورمي الغدي يمكن أن يتحول إلى سرطان قولوني . البوليبات الغدية تحدث أساساً في الاشخاص الذين تعدوا الخمسين اما البواسير فهي توسع في الشرايين شأنها شأن الفاريز ولكن الموجودة في المستقيم اسمها بواسير سبب تكوّن البوليبات غير معروف غير ان بعض الناس يرثون القابلية لتكون بوليبات متعددة ، ومن ثم القابلية الزائدة لحدوث سرطان القولون . خطر حدوث السرطان مرتبط بحجم البوليب ، فكلما نما حجمه اكثر زادت قابلية حدوث سرطان القولون . الاعراض معظم المصابين بالبوليبات لا يعلمون عنها شيئا ، و اكثر الاعراض حدوثا هو النزيف من المستقيم ، قد تنتج الانيميا بأعراضها المميزة من إعياء و شحوب ودوخة عن البوليبات النازفة ، احيانا ما تسبب البوليبات الكبيرة انسداد معوي ، وفي حالات نادرة تسبب اسهال سائل غزير . خيارات العلاج بعد اجراء الفحص السريري وبعض الفحوصات المخبرية يتم عادة استئصال البوليبات اثناء الفحص بمنظار القولون ، يمكن ان يرى الطبيب البوليب من خلال منظار القولون ، و بالتالي يشخصه ، وفي نفس الوقت يستأصله بأنشوطة مسخنة تقطعه من عنقه ، فاذ كان لدى المريض عدد كبير من البوليبات او اذا كان شكل البوليبات يبدو للطبيب مثير للارتياب ، فقد يقوم بفحص عينة منه تحت المجهر لتحديد نوع البوليب و للبحث عن خلايا سرطانية . نظرا لأن البوليبات تميل لمعاودة الظهور ، فإن المريض يجب ان يخضع لفحوص بمنظار القولون كل 3 سنوات اذا تم تشخيص ولو بوليب واحد ، خاصة اذا كان من النوع الورمي الغدي . يتم استئصال البوليبات السرطانية ، ويتم معها في بعض الاحيان استئصال النسيج المحيط بها . قد يستلزم الامر استئصال جزء من القولون او القولون كله اذا كانت البوليبات السرطانية تنمو بسرعة كبيرة . 3 2011-02-02 17:52:33
طاقم الطبي
طاقم الطبي
البوليبات المعوية أو السليلات المخاطية هي كتل نامية صغيرة تشبه فطر عش الغراب تنمو من بطانة الامعاء الغليظة ( القولون ) . رغم أنها في العادة غير سرطانية إلا أن أحد أنواعها ويسمى البوليب الورمي الغدي يمكن أن يتحول إلى سرطان قولوني . البوليبات الغدية تحدث أساساً في الاشخاص الذين تعدوا الخمسين اما البواسير فهي توسع في الشرايين شأنها شأن الفاريز ولكن الموجودة في المستقيم اسمها بواسير سبب تكوّن البوليبات غير معروف غير ان بعض الناس يرثون القابلية لتكون بوليبات متعددة ، ومن ثم القابلية الزائدة لحدوث سرطان القولون . خطر حدوث السرطان مرتبط بحجم البوليب ، فكلما نما حجمه اكثر زادت قابلية حدوث سرطان القولون . الاعراض معظم المصابين بالبوليبات لا يعلمون عنها شيئا ، و اكثر الاعراض حدوثا هو النزيف من المستقيم ، قد تنتج الانيميا بأعراضها المميزة من إعياء و شحوب ودوخة عن البوليبات النازفة ، احيانا ما تسبب البوليبات الكبيرة انسداد معوي ، وفي حالات نادرة تسبب اسهال سائل غزير . خيارات العلاج بعد اجراء الفحص السريري وبعض الفحوصات المخبرية يتم عادة استئصال البوليبات اثناء الفحص بمنظار القولون ، يمكن ان يرى الطبيب البوليب من خلال منظار القولون ، و بالتالي يشخصه ، وفي نفس الوقت يستأصله بأنشوطة مسخنة تقطعه من عنقه ، فاذ كان لدى المريض عدد كبير من البوليبات او اذا كان شكل البوليبات يبدو للطبيب مثير للارتياب ، فقد يقوم بفحص عينة منه تحت المجهر لتحديد نوع البوليب و للبحث عن خلايا سرطانية . نظرا لأن البوليبات تميل لمعاودة الظهور ، فإن المريض يجب ان يخضع لفحوص بمنظار القولون كل 3 سنوات اذا تم تشخيص ولو بوليب واحد ، خاصة اذا كان من النوع الورمي الغدي . يتم استئصال البوليبات السرطانية ، ويتم معها في بعض الاحيان استئصال النسيج المحيط بها . قد يستلزم الامر استئصال جزء من القولون او القولون كله اذا كانت البوليبات السرطانية تنمو بسرعة كبيرة .
24/7 اطباء متوفرون لمساعدتك
تحدث مع الطبيب بخصوصية

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 33

في أمراض الجهاز الهضمي

عندي التهاب المريء اليوزيني ماهو افضل علاج وهل علي مراجعة حساسية بما ان علاقة بينه وبين حساسية الطعام والربو

اولا يجب تاكيد التشخيص .التهاب المريء اليوزيني . وعن تأكيده يمكن وضع العلتج علما بانه مرضا انتكاسيا مزمنا . للعلاج يجب استشارة طبيب جهاز هضمي العلاج اولا غذاىي . ربما يجب التوقف عن منتجات الحليل والقمح اذا ثبت الحساسبة عليهم العلاج الدوائي مثبطات البروتون وايضا ممكن سترويد موضعي اذا كان هناك تضيق يجب اجراء توسيع لتسهيل البلع تجنب الاطعمة التي تسبب حرقة حافظ على وزن صحي رفع مستوى المخدة

سؤال من ذكر

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهو هبوط المستقيم انا لا ماذا يعني وهل ياتي من ممارسه الشذوذ وكيف ان يوجد مستقيم او شي

ممارسة الجنس من الشرج والادخال المستمر لاشياء في الشرج تساعد علىذلك يتم علاج تدلي المستقيم لدى البالغين من خلال اجراء عملية جراحية فقط. هنالك نوعان من العمليات الجراحية الهادفة لاصلاح التدلي: الجراحات التي تجرى عبر تجويف البطن (عن طريق فتح البطن او تنظير البطن - Laparoscopy) والجراحات التي يتم تنفيذها عن طريق العجان (perineum), اي انه يتم اجراؤها عن طريق منطقة فتحة الشرج وما يحيطها. يتعلق اختيار نوع الجراحة بالوضع الصحي العام للمريض, درجة تدلي المستقيم, وجود او عدم وجود اعراض مصاحبة, مثل الامساك و/او السلس.

سؤال من ذكر

في أمراض الجهاز الهضمي

قال طبيب ان من اورام المستقيم و الشرج هى اورام خبيثة فما هى النسبة الصحيحة و هل مرض السركيدوزس ممكن ان يكون ورم فى منطقة

ليس صحيحا لو شملت الثأليل و هي اكثر انتشارا. اما مرض الساركويدوسيس فلا يعد من ضمن الاورام ولا تعرف اسبابه المباشرة يشمل التهابات في الجسم و تكوين تدرنات - ليس مرض الدرن او السل- ويحتاج لطرق علاج بادوية متعارف عليها - وينبغي متابعة طبيب له خبرة في المجال.

سؤال من أنثى

في أمراض الجهاز الهضمي

ما الفرق بين البواسير والشق الشرجي و علاجه بدون الحاجه الى جراحه وماهو افضل كريم او مرهم لعلاجه

لا تحتاج البواسير دائما إلى تدخل جراحي ، و الشق الشرجي ليس بحاجة الى الجراحة و لكن لو عانى منه المريض فترة طويلة و نتج عنه تضيق في فتحة الشرج فربما يحتاج الى جراحة . يجب زيارة الطبيب لمعرفة مم تعانين بالضبط و بعد ذلك يصف لك العلاج المناسب . و لكن يجب المحافظة على ان يكون البراز لينا بتناول الالياف مثل الفاكهة و الخضار ، و السوائل ايضا ، و الاستجابة للجسم حين تشعرين بالحاجة الى دخول الحمام و ليس التأجيل للمحافظة على ليونة البراز .

سؤال من ذكر

في أمراض الجهاز الهضمي

سالتكم مسبقا ولم تجيبوني ماهو البوليب بالمستقيم وهل منه حميد وخبيث وماالفرق بينه وبين البواسير انا عندي اعراض بواسير وقال لي ال بانه بوليب وحين

البوليب هو السليلة وهي ورم على ساق يظهر في الأغشية المخاطية، أو سطح الجسم.وهو في العادة ورم حميد ، ولكنه قد يتحول رلى ورم خبيث ، أما الباسور فهو انتفاخ وتمدد في الأوردة المستقيمية والشرجية ، راجع باسور في القاموس.

سؤال من ذكر

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هو الفرق بين البواسير والتهاب المستقيم

البواسير هي انتفاخ وتمدد الأوردة في منطقة الشرج، وقد تلتهب أو لا، أما التهاب المستقيم، فهو التهاب الغشاء المخاطي للمستقيم وهو يقع فوق الشرج وتختلف أعراضهما غالباً، راجع باسور والتهاب المستقيم في القاموس.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان