icon 1 إجابة

ماسبب تغير لون البول الي البني وتغير رائحه البراز الي رائحه غير متحمله شكرا

2016-03-17

إجابات الأطباء على السؤال

اللون البني الغامق. ناتج عن ازدياد تركيز «بيليروبين» bilirubin - وهو ناتج آخر من نواتج تحلل الهيموغلوبين - في الدم بسبب مشكلة في الكبد، مثل التهاب الكبد أو تشحمه، أو بسبب انسداد قناة الصفراء نتيجة انحشار الحصى فيها أو بسبب ورم أو أي مسائل معوقة. وإن وصل جزء من الزيادة في مادة «بيليروبين» إلى البول، فإن لونه قد يتحول إلى لون قريب من اللون البني. كما يؤدي فقر الدم الانحلالي hemolytic anemia، أيضا إلى زيادة مادة «بيليروبين» التي تؤثر على لون البول. أما الأطعمة التي تؤدي إلى تحويل لون البول إلى اللون البني فتضم فول الفافا fava beans (المماثل للفول أو الباقلاء) .يجب زيارة طبيب للفحص ومعرفة السبب 0 2016-03-17 06:45:56
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
تاريخ الإجابة: 17 مارس 2016
اللون البني الغامق. ناتج عن ازدياد تركيز «بيليروبين» bilirubin - وهو ناتج آخر من نواتج تحلل الهيموغلوبين - في الدم بسبب مشكلة في الكبد، مثل التهاب الكبد أو تشحمه، أو بسبب انسداد قناة الصفراء نتيجة انحشار الحصى فيها أو بسبب ورم أو أي مسائل معوقة. وإن وصل جزء من الزيادة في مادة «بيليروبين» إلى البول، فإن لونه قد يتحول إلى لون قريب من اللون البني. كما يؤدي فقر الدم الانحلالي hemolytic anemia، أيضا إلى زيادة مادة «بيليروبين» التي تؤثر على لون البول. أما الأطعمة التي تؤدي إلى تحويل لون البول إلى اللون البني فتضم فول الفافا fava beans (المماثل للفول أو الباقلاء) .يجب زيارة طبيب للفحص ومعرفة السبب
تاريخ الإجابة: 17 مارس 2016

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الإشتراك في الخدمة

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

انا ملاحظ تغير لون البراز الى اسود ما السبب و لكم

هناك أسباب كثيرة للبراز الأسود، و أهمها هو النزيف من الأجزاء العليا للجهاز الهضمي،بسبب التهاب المعدة. القرحة المعدية. القرحة الاثنى عشرية. تمزق مخاطية المريء نتيجة التقيؤ. تناول المسكنات والإسبيرين. دوالي المريء في هذه الحالات يشعر المريض أيضا بالدوار بسبب نقص الدم، وبتحليل الدم بعد عدة أيام فإنه يكون هناك فقر في الدم من أسباب اللون الأسود في البراز ايضاً - تناول السوس- بعض أنواع الفواكه.- تناول حبوب الفيتامينات التي تحتوي على الحديد. انا اعتبر ذلك حالة طارئة وتستوجب الذهاب فورا للطبيب لمعرفة السبب وعلاجه فورا
see-answer-arrow

تغير لون البراز الي الاسود

هناك أسباب كثيرة للبراز الأسود، و أهمها هو النزيف من الأجزاء العليا للجهاز الهضمي،مثل التهاب المعدة. القرحة المعدية. القرحة الاثنى عشرية. تمزق مخاطية المريء نتيجة التقيؤ. تناول المسكنات والإسبيرين. دوالي المريء في هذه الحالات يشعر المريض أيضا بالدوار بسبب نقص الدم، وبتحليل الدم بعد عدة أيام فإنه يكون هناك فقر في الدم من أسباب اللون الأسود في البراز- تناول السوس- بعض أنواع الفواكه.- تناول حبوب الفيتامينات التي تحتوي على الحديد. انا اعتبر ذلك حالة طارئة وتستوجب الذهاب فورا للطبيب لمعرفة السبب وعلاجه فورا
see-answer-arrow

ماسبب تغير لون البراز الى اللون الاسود

اذا كان الراز لونه اسود هناك سببين رئيسيين لذلك اما ان تكون قد تناولت طعاما في خضار لونها غامق مثل الملوخية او السبانخ الخ او ان هناك جرح ما في الجهاز الهضمي العلوي وما يصل الى الامعاء الغليظة هو الدم بعد ان تم هضمه وللتأكد من هذا الاخير وهو في هذه الحالة الذي يجب ان نعيره كل الاهتمام لخطورته ربما هو عمل فحص براز لترى هل هناك دم في البراز ام لا والافضل اذا استمرت الحالة ان ترى طبيب للفحص
see-answer-arrow

ماسبب لون البراز الابيض مع طيني ومالحل و

ان العصارة الصفراوية الموجودة في الكبد و تفرز عن طيرق القنوات الصفراوية او المرارة تعطي البراز اللون الذي نعرفه . اللون الأبيض للبراز او براز الطين فبسبب امراض الكبد او القنوات الصفراوية و بسبب عدم وجود عصارة الصفراء . انصجك بزيارة طبيب امراض الجهاز الهضمي .
see-answer-arrow

لاحظت من يومين ان لون برازي تغير من بني الي بني فاتح

تغير لون الخارج نادراً ما يدل على وجود حالةٍ مرضية مقلقة أو خطيرة، وعادةً ما يتغير لون الخروج على ما يتناوله المرء من طعامٍ أو دواءٍ بالإضافة إلى لون المادة الصفراء التي تفرز داخل الجهاز الهضمي نقص إفراز المادة الصفراء يعطي البراز لوناً باهتاً راقب البراز لعدة ايام وسترى التغيير حسب الطعام
see-answer-arrow

ماسبب تغير لون البراز الى اللون الاسود علما انه ظهر لدي الاصابة بجرثومة المعدة واتناول المضادات الحيوية لعلاج الالتهاب في المعدة فهل لون البراز تغير

يجب التأكد قبل كل شيء من العارض الذي يشكي منه المريض هل البراز الاسود هذا هو Melena stool اي هل مصدره دم مر في عملية الهضم اي ان مصدره من القسم الاعلى للجهاز الهضمي ؟ وهذه حالة طارئة ويجب دراستها فوراً وتعبر عن نزيف من القسم العلوي للجهاز الهضمي ولهذا يجب الاسراع برؤية طبيب فهو الذي يحدد ذلك اما اذا كان السبب نوع ما من الطعام او دواء معين (الذي يحتوي كمية من الحديد ) فلا مشكل في ذلك
see-answer-arrow

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية

6,330خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

صحة الطفل
دلالات لون بول الرضيع
صحة الطفل دلالات لون بول الرضيع 19 فبراير 2021
الحمل والولادة
معرفة نوع الجنين من لون البول
الحمل والولادة معرفة نوع الجنين من لون البول 28 سبتمبر 2020
أمراض الجهاز الهضمي
دلالات قوام ولون البراز
أمراض الجهاز الهضمي دلالات قوام ولون البراز 28 مايو 2020
صحة الرجل
تغير لون السائل المنوي: على ماذا يدل؟
صحة الرجل تغير لون السائل المنوي: على ماذا يدل؟ 6 أبريل 2019
أمراض الأسنان
 تغير لون الأسنان: الأسباب و العلاج
أمراض الأسنان تغير لون الأسنان: الأسباب و العلاج 4 أبريل 2011

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال دقائق

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.