سؤال من أنثى سنة

أمراض الجهاز الهضمي

ما هي اسباب الاسهال والقيء وارتفاع درجة الحرارة

icon تم إنشاؤها في 16 مايو 2019
icon تم تعديله في 24 مايو 2026
icon 7695
السلام عليكم، ما هي أسباب الإسهال والقيء وارتفاع درجة الحرارة؟ وكيف يتم العلاج علما أنني فتاة وأعاني من هذه الأعراض منذ يومين

إجابات الأطباء على السؤال

سلامتك، هذه الأعراض مجتمعة تشير غالبًا إلى عدوى في الجهاز الهضمي، والتي قد تكون ناجمة عن:

  • عدوى فيروسية: مثل فيروسات المعدة (gastroenteritis)، وهي شائعة جدًا وتنتشر بسرعة.
  • عدوى بكتيرية: قد تنتج عن تناول طعام أو ماء ملوث ببكتيريا معينة.
  • التسمم الغذائي: يحدث عند تناول أطعمة تحتوي على سموم تفرزها البكتيريا.
  • أسباب أخرى: أقل شيوعًا قد تشمل بعض الأدوية، أو اضطرابات معوية معينة.

نظرًا لأنك تعانين من هذه الأعراض منذ يومين، فمن المهم التركيز على:

  • تعويض السوائل والأملاح المفقودة: هذا هو أهم جانب في العلاج لتجنب الجفاف:
    • شرب كميات كافية من السوائل: ابدئي بشرب كميات صغيرة ومتكررة من الماء.
    • محاليل الجفاف الفموية: هي الأفضل لتعويض الأملاح والمعادن المفقودة. يمكنك شراؤها من الصيدلية واتباع التعليمات.
    • سوائل أخرى: يمكن شرب المرق الصافي، أو عصائر الفاكهة المخففة (مثل التفاح)، أو شاي الأعشاب الخفيف (مثل البابونج). تجنبي المشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على نسبة سكر عالية.
  • النظام الغذائي: عندما تبدأين بالشعور بتحسن، يمكنك البدء بتناول أطعمة خفيفة:
    • الأطعمة اللينة: مثل الأرز المسلوق، الموز، البطاطا المهروسة، والتفاح المطبوخ.
    • تجنبي: الأطعمة الدسمة، المقلية، الحارة، منتجات الألبان (في البداية)، والأطعمة الغنية بالألياف.
  • خفض الحرارة: يمكن استخدام مسكنات الألم وخافضات الحرارة المتاحة دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول (Acetaminophen) أو الإيبوبروفين (Ibuprofen)، مع الالتزام بالجرعة الموصى بها واتباع تعليمات الطبيب أو الصيدلي.
  • الراحة: امنحي جسمك قسطًا وافرًا من الراحة لمساعدته على التعافي.

بما أن الأعراض مستمرة منذ يومين، ومن المهم التأكد من عدم وجود جفاف أو مضاعفات أخرى، فمن الأفضل مراجعة الطبيب المختص للتشخيص الدقيق وتلقي العلاج المناسب.

0 2026-05-24T18:52:15+00:00 2026-05-24T18:52:15+00:00

سلامتك، هذه الأعراض مجتمعة تشير غالبًا إلى عدوى في الجهاز الهضمي، والتي قد تكون ناجمة عن:

سلامتك، هذه الأعراض مجتمعة تشير غالبًا إلى عدوى في الجهاز الهضمي، والتي قد تكون ناجمة عن:

  • عدوى فيروسية: مثل فيروسات المعدة (gastroenteritis)، وهي شائعة جدًا وتنتشر بسرعة.
  • عدوى بكتيرية: قد تنتج عن تناول طعام أو ماء ملوث ببكتيريا معينة.
  • التسمم الغذائي: يحدث عند تناول أطعمة تحتوي على سموم تفرزها البكتيريا.
  • أسباب أخرى: أقل شيوعًا قد تشمل بعض الأدوية، أو اضطرابات معوية معينة.

نظرًا لأنك تعانين من هذه الأعراض منذ يومين، فمن المهم التركيز على:

  • تعويض السوائل والأملاح المفقودة: هذا هو أهم جانب في العلاج لتجنب الجفاف:
    • شرب كميات كافية من السوائل: ابدئي بشرب كميات صغيرة ومتكررة من الماء.
    • محاليل الجفاف الفموية: هي الأفضل لتعويض الأملاح والمعادن المفقودة. يمكنك شراؤها من الصيدلية واتباع التعليمات.
    • سوائل أخرى: يمكن شرب المرق الصافي، أو عصائر الفاكهة المخففة (مثل التفاح)، أو شاي الأعشاب الخفيف (مثل البابونج). تجنبي المشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على نسبة سكر عالية.
  • النظام الغذائي: عندما تبدأين بالشعور بتحسن، يمكنك البدء بتناول أطعمة خفيفة:
    • الأطعمة اللينة: مثل الأرز المسلوق، الموز، البطاطا المهروسة، والتفاح المطبوخ.
    • تجنبي: الأطعمة الدسمة، المقلية، الحارة، منتجات الألبان (في البداية)، والأطعمة الغنية بالألياف.
  • خفض الحرارة: يمكن استخدام مسكنات الألم وخافضات الحرارة المتاحة دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول (Acetaminophen) أو الإيبوبروفين (Ibuprofen)، مع الالتزام بالجرعة الموصى بها واتباع تعليمات الطبيب أو الصيدلي.
  • الراحة: امنحي جسمك قسطًا وافرًا من الراحة لمساعدته على التعافي.

بما أن الأعراض مستمرة منذ يومين، ومن المهم التأكد من عدم وجود جفاف أو مضاعفات أخرى، فمن الأفضل مراجعة الطبيب المختص للتشخيص الدقيق وتلقي العلاج المناسب.

غالبا نزله معوية نتيجة بكتيريا.. سيفوتاكس 1جم معاه رانتيدين 150 مجم معاه سبازموفين كل ده حقن في محلول رنحرز كل 12 ساعه لمدة 3ايام 0 2019-05-16T18:07:56+00:00 2019-05-16T18:07:56+00:00
غالبا نزله معوية نتيجة بكتيريا.. سيفوتاكس 1جم معاه رانتيدين 150 مجم معاه سبازموفين كل ده حقن في محلول رنحرز كل... اقرأ المزيد
غالبا نزله معوية نتيجة بكتيريا.. سيفوتاكس 1جم معاه رانتيدين 150 مجم معاه سبازموفين كل ده حقن في محلول رنحرز كل 12 ساعه لمدة 3ايام

التعليقات

0 تعليق

كن الأول في مشاركة رأيك!

شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
ما هي أسباب الشيب المبكر؟ مقالات طبية
الدهون وخطر الإصابة بالسكري أخبار طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص