أود معرفة اسباب الحرقه في البلعوم والمرئ وعلاجها؟

icon 22 يناير 2012
icon 59711
أود معرفة اسباب الحرقه في البلعوم والمرئ وعلاجها؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

- شعور غير مريح أو حرقان خلف عظمة الصدر (وسط الصدر) يبدو وكما لو كان يتحرك إلى الأعلى صاعدا من المعدة ، ويعبر عنه أحيانا بالحموضة. - شعور بالحرقة في مؤخرة الحلق - مرارة في الفم - كما لو أن حامض المعدة ارتد في فمك خصوصا بعد الأكل أو النوم. - تجشؤ متكرر. تجنب تناول المأكولات والمشروبات التي تساعد على حدوث حرقة المعدة مثل عصير الحمضيات ، البطاطا المقلية ، والطعام المتبل. تناول وجبات عديدة وخفيفة بدلا من تناول وجبات كبيرة وثقيلة. عدم تناول الكحوليات أو القهوة والشكولاته التدخين يزيد الأمر سوءا زيادة الوزن تجعل الإنسان عرضة لحرقة المعدة ارتداء الملابس الضيقة له دور في حرقة المعده 4 2012-01-24 07:43:21
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
- شعور غير مريح أو حرقان خلف عظمة الصدر (وسط الصدر) يبدو وكما لو كان يتحرك إلى الأعلى صاعدا من المعدة ، ويعبر عنه أحيانا بالحموضة. - شعور بالحرقة في مؤخرة الحلق - مرارة في الفم - كما لو أن حامض المعدة ارتد في فمك خصوصا بعد الأكل أو النوم. - تجشؤ متكرر. تجنب تناول المأكولات والمشروبات التي تساعد على حدوث حرقة المعدة مثل عصير الحمضيات ، البطاطا المقلية ، والطعام المتبل. تناول وجبات عديدة وخفيفة بدلا من تناول وجبات كبيرة وثقيلة. عدم تناول الكحوليات أو القهوة والشكولاته التدخين يزيد الأمر سوءا زيادة الوزن تجعل الإنسان عرضة لحرقة المعدة ارتداء الملابس الضيقة له دور في حرقة المعده

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

حرقة المعده المتكرره اسبابها وكيفية العلاج

سبب الحرقة هو الارتجاع وهذا يحدث بسبب عيب في الصمام أو العضلة العاصرة بين المعدة والمريء حرقة المعدة هي عارض ويمكن ان يكون مطولا طالما لم يتم علاجه اي علاج السبب له لذا فلنبدأ اولا بأجراء فحص الجرثومة الحلزونية ، واعلمنا بالنتيجة حاول ان يكون غذاؤك صحي ابتعد عن الوجبات السريعة واكثر من الخضار والفاكهة ابتعد عن البهارات والحر والصلصات الحادقة ولا تنام بعد تناول الطعام مباشرة بل انتظر اكثر من ساعتين

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهي جرثومة المعده ه-h-بيلريوماهو علاجها والتخلص من الحرقه في المعده

جرثومة تعيش في المعدة لسنوات طويلة في الغشاء المبطن للمعدة وتتسبب في حدوث التهاب المعدة ، وظهر قرحة المعدة والإثناعشر، بالإضافة إلى سرطان المعدة على المدى البعيد. ويعتبر الإنسان هو المستودع الوحيد للجرثومة . وتبدأ الجرثومة بالاستيطان في مرحلة الطفولة ويزداد انتشارها مع التقدم في السن، ويصل معدل انتشارها إلى ٤٠٪ بين البالغين في الدول المتطورة و٨٠٪ في الدول النامية. وتنتقل عن طريق الفم ،حيث لوحظ انتشار العدوى بين أفراد الأسرة الواحدة. وهي عصيات حلزونية الشكل سلبية الغرام وتمتلك عددة من السياط القطبية ، وتنمو في جو لاهوائي.للمزيد راجع ملوية بوابية في القاموس.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

اريد معرفه اسباب الم المعدة الشديد

يجب اجراء فحص الجرثومة الحلزونية واعلامنا بالنتيجة ، لكي نرشدك في طريقة العلاج اذا كانت موجودة عندك لكن ارى من الضروري جدا عندما ترسل النتيجة لنا ان تعطي شرح مفصل عن وضعك الصحي وما ان كنت تعاني من مرض ما بالاضافة شرح الم المعدة بالتفصيل متى وكيف ومنذ كم من الوقت وما اذا كان هناك اي عوارض مصاحبة للالم ارجو شرح كل ذلك بالتفصيل

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

جرثومة المعده اسباب وعلاجها

جرثومة المعدة هي عبارة عن بكتيريا شكلها حلزوني، تتواجد في السائل الحمضي الموجود في المعدة، وب هذه تكون سبباً مهماً في إحداث الكثير من الالتهابات والتقرّحات في جدار المعدة، وتعمل على زيادة حموضة المعدة ممّا تسبّب آلاماً حادّة فيها. وتعتبر جرثومة المعدة من أكثر الأمراض انتشاراً بين الناس على اختلاف بيئاتهم وأعمارهم . الإجراء الطبي المعتاد هو علاج البكتيريا لإعطاء القرحة فرصة التعافي، وتشمل تطبيق العلاج الثلاثي لمدة أسبوع واحد والذي يتألف من مثبطات مضخة البروتون (مثل أدوية: أوميبرازول - كلاريثروميسين - أموكسيسيلين) أو استعمال العلاج الرباعي الذي يستهدف السلالات المقاومة.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ماسبب الارتجاع في المعده وماهو العلاج؟

يسبب الارتجاع بالإضافة إلى الأعراض التهاباً في المريء, وتضيقاً أحياناً. العوامل التي تسبب هذا الارتخاء, أو التوسع:- امتلاء المعدة بالطعام. السمنة. تناول الدهون. المقليات- المشروبات الغازية.- الشاي والقهوة. الشكولاته.لفلفل.لشطة.- المأكولات الحراقة. النعناع.- الكاتشب.تناول الأدوية المسكنة. التدخين.- تناول الكحول.تناول الأطعمة الحارة. يجب تجنب ما ذُكر - تجنب النوم مباشرة بعد تناول الوجبات، يمكن النوم بعد 3 ساعات - أما العلاج الدوائي فيكون بالأدوية المخفضة لحموضة المعدة، مثل: (Losec, pariet , Nexium , lansoprazol)، يجب عمل فحص الجرثومة الحلزونية واعلامي النتيجة

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

السلام عليكم ماهي اسباب جرثومة المعده وكيفية علاجها

جرثومة المعدة هي عبارة عن بكتيريا شكلها حلزوني، تتواجد في السائل الحمضي الموجود في المعدة، وب هذه تكون سبباً مهماً في إحداث الكثير من الالتهابات والتقرّحات في جدار المعدة، وتعمل على زيادة حموضة المعدة ممّا تسبّب آلاماً حادّة فيها. وتعتبر جرثومة المعدة من أكثر الأمراض انتشاراً بين الناس على اختلاف بيئاتهم وأعمارهم . الإجراء الطبي المعتاد هو علاج البكتيريا لإعطاء القرحة فرصة التعافي، وتشمل تطبيق العلاج الثلاثي لمدة أسبوع واحد والذي يتألف من مثبطات مضخة البروتون (مثل أدوية: أوميبرازول - كلاريثروميسين - أموكسيسيلين) أو استعمال العلاج الرباعي الذي يستهدف السلالات المقاومة.

سؤال من ذكر سنة 25

في أمراض الجهاز الهضمي

ما اسباب التهاب المعدة ؟

تتعدد أسباب التهاب المعدة (بالإنجليزية: Gastritis)، والتي تحدث بسبب الضعف في بطانة المعدة والتهيج الناتج عن أي من العوامل التالية:

  1. الإكثار من تناول المسكنات، مثل الأدوية المضادة للالتهابات، ودواء الأسبرين.
  2. القيء المزمن.
  3. التوتر والقلق.
  4. الإصابة بجرثومة المعدة (بالإنجليزية: Helicobacter Pylori) التي تعيش في المعدة، وغيرها من أنواع البكتيريا.
  5. ارتجاع العصارة الصفراء من القناة الصفراوية إلى المعدة.
  6. التدخين.
  7. الإصابة باضطرابات المناعة الذاتية.
  8. الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل مرض كرون (بالإنجليزية: Crohns Disease).

ومن الجدير بالذكر أن علاج التهاب المعدة يعتمد على المسبب، وتشتمل طرق العلاج على ما يلي:

  • يعد علاج التهاب المعدة الناتج عن تناول الأدوية غير الستيرويدية والمسكنات بتجنب تناول الأدوية المستخدمة، ولكن يجب إخبار الطبيب ومراجعته وفي حال كانت الأدوية موصوفة من قبل طبيب لعلاج حالة معينة، وذلك لتغيير الدواء، أو تغيير جرعته.
  • يعد علاج التهاب المعدة الناتج عن الإصابة بجرثومة المعدة باستخدام مجموعة من المضادات الحيوية، إضافة إلى إحدى أدوية الحموضة.
  • أما في حال الإصابة بالتهاب المعدة نتيجة الإصابة بفقر الدم الخبيث، يقوم الطبيب بإعطاء حقنة من الفيتامين ب12 (بالإنجليزية: Vitamin B12).

وللوقاية من التهاب المعدة، ينصح بما يلي:

  • الحفاظ على النظافة الشخصية، وغسل اليدين قبل تناول الطعام.
  • التخلص من التوتر والقلق.
  • تناول وجبات أصغر وبشكل متكرر خلال اليوم.
  • تجنب الأطعمة المقلية، والأطعمة الحارة، والغنية بالدهون، والأملاح، والسكريات.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الحد من تناول المشروبات الغنية بالكافيين.

اقرأ أيضاً:

سؤال من أنثى سنة 22

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي اسباب التهاب المريء؟

التهاب المريء هو عبارة عن التهاب يحدث في المريء، وهو الأنبوب الذي يربط الحلق بالمعدة، وبخصوص استفسارك ما الذي يمكن أن يسهم في إحداث التهاب المريء؟ فيمكن أن يكون ناتجاً عن عدوى، أو تهيج المريء، أو التهاب بطانة المريء بسبب البكتيريا، أو الفيروسات، أو الفطريات. تشمل أسباب التهاب المريء ما يلي:

  • داء المبيضات: هي عدوى فطرية تزداد فرص الإصابة بها لدى المرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة،
  • الهربس: عدوى فيروسية يمكن أن تنتج عن ضعف الجهاز المناعي أيضاً.
  • مرض الارتجاع المعدي المريئي: ينتج عن ضعف في العضلة العاصرة للمريء السفلية، حيث يمكن أن يسمح لحمض المعدة بالتسرب إلى المريء، مما يسبب تهيج البطانة الداخلية.
  • القيء: عندما يتكرر القيء أو يصبح مزمناً، فيمكن أن يؤدي إلى تلف الحمض في المريء.

ويمكن أن تؤدي أسباب أخرى إلى التهاب المريء، وهي:

  • الجراحة: بما في ذلك أنواع معينة من جراحات السمنة.
  • بعض الأدوية: قد تؤدي بعض الأدوية مثل الأسبرين والأدوية الأخرى المضادة للالتهابات إلى تهيج بطانة المريء، وذلك عند تناول الحبوب الكبيرة مع القليل من الماء، أو قبل النوم مباشرةً وتعلق في المريء. 
  • العلاج الإشعاعي: يمكن أن يتسبب العلاج الإشعاعي للسرطان، وتحديداً منطقة الصدر في حدوث حروق تؤدي إلى تندب والتهاب المريء.
  • ابتلاع مواد غريبة أو سامة.
  • الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الأطعمة الحمضية.
  • الإفراط في تناول الكافيين.
  • التدخين.

ويكون العلاج من خلال تشخيص الحالة لمعرفة الأسباب وتحديد الأدوية المناسبة، سواء كانت مضادات الفطريات، أو الفيروسات، أو البكتيريا، وفي حالة كان مرتبطاً بارتجاع الحمض، فيتم أخذ مضادات الحموضة، بالإضافة إلى تجنب العادات السيئة التي تؤدي إليه.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه