icon 1 إجابة

اعاني من عسر هضم وامساك مستمر والم عند التبرز بسرعة

اعاني من عسر هضم وامساك مستمر والم عند التبرز اريد حلا بسرعة؟

2011-04-03

إجابات الأطباء على السؤال

** الإمساك هو عبارة عن صعوبة التبرز وقلة عدد مرات التبرز وأحيانا لا يمكن اخراج البراز الا بالأصبع ، وهناك عاملان رئيسيان لحدوث الإمساك هما : إعاقة مرور البراز بسبب ضعف حركة الأمعاء ، والثاني نقص الماء في البراز فيؤدي الى زيادة صلابته . ** أسباب الإمساك : هناك أسباب عضوية وأسباب وظيفية ، أما اللأسباب العضوية فهي ضيق او انسداد القولون بأورام حميدة أوخبيثة وضيق في الأمعاء واعتلال في المستقيم أو الشرج او بواسير أو تشققات شرجية أو سقوط الشرج أو المرارة ** أما الأسباب الوظيفية فهي : 1- إمساك غذائي وهو الإعتماد على الأطعمة التي لا تحتوي على ألياف كالرز والبطاطا والوجبات السريعة وقلة تناول الماء . 2- إمساك بسبب بعض الأدوية مثل مضادات الحموضة أو مضادات السعال ، 3 - إمساك بسبب العادات : نفسي ، بعد الإقلاع ، 4- التمثيل الغذائي : نقص افراز الغدة الدرقية ، السكري ، ارتفاع الكالسيوم في الدم ونقص البوياسيوم بالدم بالإضافة الى قلة الحركة والتوتر النفسي ** علاج الإمساك : الإعتماد على تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الجزر والفاصولياء والملوخية والبامية والسبانخ . . . الخ - الإكثار من تناول كمية كافية من السوائل - تجنب منتجات الألبان والوجبات الطرية مثل البطاطا والمعكرونة والمهلبية لأنها صعبة الهضم ولا يوجد فيها ألياف - تناول التين والبرقوق والخوخ والمشمش - الذهاب الى الحمام يوميا ولو لا يوجد رغبة - يوجد تركيبة جاهزة في الصيدليات مكونة من الألياف الطبيعية والفينامينات والبكتيريا النافعة باسم بلإضافة الى كبسولات زيت السنا - يمكن تناول بعض الملينات. 4 2011-04-10 11:58:01
طاقم الطبي
طاقم الطبي
تاريخ الإجابة: 10 أبريل 2011
** الإمساك هو عبارة عن صعوبة التبرز وقلة عدد مرات التبرز وأحيانا لا يمكن اخراج البراز الا بالأصبع ، وهناك عاملان رئيسيان لحدوث الإمساك هما : إعاقة مرور البراز بسبب ضعف حركة الأمعاء ، والثاني نقص الماء في البراز فيؤدي الى زيادة صلابته . ** أسباب الإمساك : هناك أسباب عضوية وأسباب وظيفية ، أما اللأسباب العضوية فهي ضيق او انسداد القولون بأورام حميدة أوخبيثة وضيق في الأمعاء واعتلال في المستقيم أو الشرج او بواسير أو تشققات شرجية أو سقوط الشرج أو المرارة ** أما الأسباب الوظيفية فهي : 1- إمساك غذائي وهو الإعتماد على الأطعمة التي لا تحتوي على ألياف كالرز والبطاطا والوجبات السريعة وقلة تناول الماء . 2- إمساك بسبب بعض الأدوية مثل مضادات الحموضة أو مضادات السعال ، 3 - إمساك بسبب العادات : نفسي ، بعد الإقلاع ، 4- التمثيل الغذائي : نقص افراز الغدة الدرقية ، السكري ، ارتفاع الكالسيوم في الدم ونقص البوياسيوم بالدم بالإضافة الى قلة الحركة والتوتر النفسي ** علاج الإمساك : الإعتماد على تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الجزر والفاصولياء والملوخية والبامية والسبانخ . . . الخ - الإكثار من تناول كمية كافية من السوائل - تجنب منتجات الألبان والوجبات الطرية مثل البطاطا والمعكرونة والمهلبية لأنها صعبة الهضم ولا يوجد فيها ألياف - تناول التين والبرقوق والخوخ والمشمش - الذهاب الى الحمام يوميا ولو لا يوجد رغبة - يوجد تركيبة جاهزة في الصيدليات مكونة من الألياف الطبيعية والفينامينات والبكتيريا النافعة باسم بلإضافة الى كبسولات زيت السنا - يمكن تناول بعض الملينات.
تاريخ الإجابة: 10 أبريل 2011

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الإشتراك في الخدمة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية

6,312خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أمراض الجهاز الهضمي
عسر الهضم Dyspepsia
أمراض الجهاز الهضمي عسر الهضم Dyspepsia 21 نوفمبر 2016
أمراض الجهاز الهضمي
عالج عسر الهضم بالأعشاب والمكملات  الغذائية
أمراض الجهاز الهضمي عالج عسر الهضم بالأعشاب والمكملات الغذائية 8 أبريل 2014
صحة الطفل
هل يُعاني طفلك من الامساك ؟
صحة الطفل هل يُعاني طفلك من الامساك ؟ 16 يناير 2014
أمراض الجهاز الهضمي
آلام عسر الهضم غير الناجمة عن القرحة
أمراض الجهاز الهضمي آلام عسر الهضم غير الناجمة عن القرحة 26 يونيو 2013
أمراض الجهاز الهضمي
اسباب وعلاج عسر الهضم
أمراض الجهاز الهضمي اسباب وعلاج عسر الهضم 26 مايو 2013
أمراض الجهاز الهضمي
كيف تحمي نفسك من الامساك انفوجرافيك
أمراض الجهاز الهضمي كيف تحمي نفسك من الامساك انفوجرافيك 6 مارس 2012

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط