اجابات الاطباء
سلامتك، إن فقدان الشهية التام وعدم تناول الطعام أو الشراب لمدة أسبوعين هو أمر يدعو للقلق ويتطلب اهتمامًا طبيًا فوريًا، خاصة... اقرأ المزيد
سلامتك، إن فقدان الشهية التام وعدم تناول الطعام أو الشراب لمدة أسبوعين هو أمر يدعو للقلق ويتطلب اهتمامًا طبيًا فوريًا، خاصة أثناء تلقي العلاج الكيميائي.
إليك عدة أسباب محتملة لفقدان الشهية أثناء العلاج الكيميائي:
- الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي: دواء الجيمزار (Gemcitabine) يمكن أن يسبب الغثيان، تغير في حاسة التذوق، وزيادة الإحساس بالشبع، مما يؤدي إلى فقدان الشهية.
- تأثير الورم نفسه: قد يؤثر الورم على الجسم بطرق متعددة، بما في ذلك الشهية.
- الحالة النفسية: القلق والاكتئاب المصاحب للمرض قد يؤثران على الرغبة في الأكل.
- مشاكل أخرى: قد تكون هناك أسباب أخرى مرتبطة بالحالة الصحية العامة للمريض.
لا ينصح باتخاذ قرار بشأن استمرار جرعات العلاج دون استشارة مباشرة من الفريق الطبي المعالج. إن عدم تناول الطعام والشراب لفترة طويلة يمكن أن يؤثر بشكل كبير على قدرة الجسم على تحمل العلاج الكيميائي، وقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل الجفاف، نقص العناصر الغذائية، وضعف عام في الجسم.
وتشمل الخطوات الواجب اتخاذها:
- التواصل الفوري مع الطبيب: يجب الاتصال بالطبيب المعالج أو الفريق الطبي المسؤول عن حالة المريض في أسرع وقت ممكن لإبلاغهم بتدهور حالة الشهية وعدم تناول الطعام والشراب.
- تقييم الحالة: سيقوم الفريق الطبي بتقييم حالة المريض لتحديد سبب فقدان الشهية، ومدى تأثيره على صحته، وما إذا كان من الآمن استمرار العلاج الكيميائي في وضعه الحالي.
- التدخل الطبي: قد يحتاج المريض إلى سوائل وريدية لتعويض نقص الترطيب، أو أدوية لتحفيز الشهية، أو تعديل في جرعة العلاج الكيميائي، أو تغيير في نوع العلاج إذا كان الدواء الحالي هو السبب الرئيسي للمشكلة.
- الدعم الغذائي: قد يقترح الأطباء أو أخصائي التغذية حلولاً لتوفير بعض السعرات الحرارية والعناصر الغذائية بطرق أخرى، مثل المكملات الغذائية السائلة إذا كان بإمكان المريض تناولها، أو حتى التغذية الوريدية في الحالات الشديدة.
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.