تغير لون وقوام براز الرضيعة بعد تغيير الحليب

أمراض الأطفال
أنثى 21 April 2016 تم تعديله في 15 September 2026 2775
السلام عليكم، أنا أم جديدة، وعمر طفلتي شهران و12 يومًا. غيرت الحليب الصناعي لها من ديالاك إلى سيميلاك، وبعد ذلك تغير لون برازها إلى الأخضر وأصبح سائلًا. هل يمكن أن يكون هذا التغير بسبب نوع الحليب الجديد؟ علمًا أنها لا تعاني من ألم أو تقيؤ.

اجابات الاطباء

د. مرام خليل
15 September 2026 صيدلاني

أهلاً بكِ، نعم، من الشائع جداً أن يتغير لون قوام براز الرضيع عند تغيير نوع الحليب الصناعي. يعتبر براز الطفل... اقرأ المزيد

أهلاً بكِ، نعم، من الشائع جداً أن يتغير لون قوام براز الرضيع عند تغيير نوع الحليب الصناعي. يعتبر براز الطفل الذي يرضع حليباً صناعياً أن يكون أصفر أو بني اللون، ولكن قد يتغير اللون إلى الأخضر أو حتى مزيج من الأخضر والأصفر. أسباب تغير لون البراز إلى الأخضر:

  • نوع الحليب الصناعي: التركيبات المختلفة للحليب الصناعي تحتوي على مكونات قد تؤثر على لون البراز. في حالة طفلتك، من المرجح أن يكون التحول إلى حليب "سيميلاك" هو السبب الرئيسي لهذا التغير.
  • سرعة حركة الأمعاء: إذا تحرك الطعام بسرعة أكبر عبر أمعاء الطفل، فإن العصارة الصفراوية (التي تساعد في هضم الدهون) لا يتم تفكيكها بالكامل، مما يجعل البراز يبدو أخضر اللون.
  • الفيتامينات والمكملات: بعض أنواع الفيتامينات أو المكملات الغذائية قد تسبب تغيراً في لون البراز.

ذكرتِ أن طفلتك لا تعاني من ألم أو تقيؤ، وهذا مؤشر جيد جداً. البراز الأخضر السائل المصحوب بعدم وجود أعراض أخرى مقلقة (مثل الحمى، أو وجود دم في البراز، أو الخمول الشديد) عادة لا يدعو للقلق.

إذا كان البراز أخضر وسائلاً بشكل مستمر، وكان القوام مختلفاً جداً عن المعتاد، فقد يكون من المفيد ملاحظة أي تغيرات أخرى أو استشارة الطبيب.

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية