عندي استفسار بسيط،ما سبب عدم ظهور بعض الاسنان الدائمة،وهل تسبب مشاكل،وهل يوجد لها حل،مع العلم ان لم تظهر لي بعض الاسنان الدائمة من عمر٩الى١٢سنة تقريباً،وحالياً عمري١٨سنة

2018-12-28
2 إجابة السؤال 2019-10-23
يحدث هذا أحياناً , فقد لايحدث تصنع لبعض الأسنان وخاصة الرباعيات العلوية والأرحاء الثالثة وأحياناً الضواحك .... وقد تكون الأسنان موجودة ولكن لا تستطيع الخروج إلى مكانها الطبيعي فتظل منطمرة ضمن العظم وهذا مشاهد بكثرة في الأرحاء الثالثة ( أضراس العقل ) والأنياب العلوية وأحياناً الضواحك .... يجب إجراء صورة أشعة بانورامية وأحياناً تصوير مقطعي (CT Scan) وبذلك نحدد ضرورة قلع تلك الأسنان المنطمرة أو تركها مع المراقبة الدورية لها .  0
الدكتور خالد حسن قلم
الدكتور خالد حسن قلم
طب اسنان
star star star star ic_star 178 تقييم
يحدث هذا أحياناً , فقد لايحدث تصنع لبعض الأسنان وخاصة الرباعيات العلوية والأرحاء الثالثة وأحياناً الضواحك .... وقد تكون الأسنان موجودة ولكن لا تستطيع الخروج إلى مكانها الطبيعي فتظل منطمرة ضمن العظم وهذا مشاهد بكثرة في الأرحاء الثالثة ( أضراس العقل ) والأنياب العلوية وأحياناً الضواحك .... يجب إجراء صورة أشعة بانورامية وأحياناً تصوير مقطعي (CT Scan) وبذلك نحدد ضرورة قلع تلك الأسنان المنطمرة أو تركها مع المراقبة الدورية لها . 
المعاينة عند طبيب  الاسنان اولا و والا  فطبيب  الاسرة , و سلامات 0
الدكتور حسن عبد الغني حسن خليل المحتسب
الدكتور حسن عبد الغني حسن خليل المحتسب
طب عام
star star star star ic_star 146 تقييم
المعاينة عند طبيب  الاسنان اولا و والا  فطبيب  الاسرة , و سلامات

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2019-06-28 16:11:56

هل عملية ضرس العقل المطمور خطيرة؟وهل تسبب خدر دائم لان الضرس قريب من العصب؟

هل عملية ضرس العقل المطمور خطيرة وهل تسبب خدر دائم لان الضرس قريب من العصب

1

هل عملية ضرس العقل المطمور خطيرة وهل تسبب خدر دائم لان الضرس قريب من العصب

كلا ، ليست خطيرة . لن تشعر بالألم لإنك ستكون تحت تأثير المخدر . قد تؤدي إلى أعراض غير مستحبة في حالات نادرة جدا . قد يحدث ألم خفيف بعد القلع يزول عند تناول المسكنات .

0

2019-07-02 22:20:08

see-answer-arrow

2018-07-19 18:11:08

قمت بعمل حشوة دائمة قبل أسبوع و لاحظت ارتفاع بسيط فيها و اصر الطبيب بعد عضي على ورقة الكربون انه لا يوجد ارتفاع وهو مجرد احساس بسبب المخدر و لازلت اشعر بعدم راحة ما هو الحل؟

قمت بعمل حشوة دائمة قبل اسبوع و لاحظت ارتفاع بسيط فيها و اصر الطبيب بعد عضي على ورقة الكربون انه لا يوجد ارتفاع وهو مجرد احساس بسبب المخدر و لازلت اشعر بعدم راحة ما هو الحل

1

قمت بعمل حشوة دائمة قبل اسبوع و لاحظت ارتفاع بسيط فيها و اصر الطبيب بعد عضي على ورقة الكربون انه لا يوجد ارتفاع وهو مجرد احساس بسبب المخدر و لازلت اشع...

يحصل ان تشعر بارتفاع طفيف يعدله الطبيب لكن اذا استمر الازعاج بعد اسبوع لامانع من زيارة بسيطة لتعديل الاطباق

0

2018-07-21 20:51:39

see-answer-arrow

2017-07-18 23:15:23

ما الحد الاقصي لتنظيف الاسنان بالمعجون يوميا وهل كل معاجين الاسنان مثل بعضها وما الضرر الذي ممكن ان تسببه المعاجين .

ما الحد الاقصي لتنظيف الاسنان بالمعجون يوميا وهل كل معاجين الاسنان مثل بعضها وما الضرر ممكن ان تسببه المعاجين

1

ما الحد الاقصي لتنظيف الاسنان بالمعجون يوميا وهل كل معاجين الاسنان مثل بعضها وما الضرر ممكن ان تسببه المعاجين

الاجابة ليست بهذه البساطة لان هناك عدة عوامل خلاف عدد المرات...مثل نوع الفرشاة من حيث نعومة او خشونة الشعيرات و قوة التفريش والطريقةو نوع المعجون و توقيت التفريش و غيرها... بشكل عام هناك نقاط يدب التنبه اليها: تجنب التفريش بعد الوجبات مباشرة و انما يجب الانتظار نصف ساعة لان الاحماض التي قد تكون متواجدة في الطعام لها تاثير تآكلي على المينا و بالتالي الحساسية.. قوة التفريش تكون معتدلة و تجنب الشد .. يفضل استعمال الفرشاة الالكترونية...بعض معاجين الاسنان لها تاثير كاشط قوي و هذه الانواع لا تستعمل بشكل يومي لذا وجب التنبه و الاستشارة في حال الحيرة..التفريش بطريقة دائرية او عمودية ابتداء من اللثة.

0

2017-07-19 22:12:24

see-answer-arrow

2015-09-14 21:49:43

ماهو علاج احتكاك الاسنان وقت النوم او مايسمى بالظريس بصورة شبه مستمرة واعاني منها مع العلم اني لا اعاني من مشاكل بالفك ولا بالاسنان

ماهو علاج احتكاك الاسنان وقت النوم او مايسمى بالظريس بصورة شبه مستمرة واعاني منها مع العلم اني لا اعاني من مشاكل بالفك ولا بالاسنان

2

ماهو علاج احتكاك الاسنان وقت النوم او مايسمى بالظريس بصورة شبه مستمرة واعاني منها مع العلم اني لا اعاني من مشاكل بالفك ولا بالاسنان

السبب في الصرير هو القلق و الحاله النفسيه. راجع الطبيب لعمل واقي ليلي للاسنان.

0

2015-09-15 06:41:23

see-answer-arrow

2015-07-10 22:14:53

ماهو العمر المناسب لعمل تقويم الاسنان وهل يمكن عمل التقويم لعمر 3سنوات ويكون له فائده بعد خلع الاسنان اللبنيه وظهور الاسنان الدائمه.

ماهو العمر المناسب لعمل تقويم الاسنان و عمل التقويم لعمر سنوات ويكون له فائده بعد خلع الاسنان اللبنيه وظهور الاسنان الدائمه

1

ماهو العمر المناسب لعمل تقويم الاسنان و عمل التقويم لعمر سنوات ويكون له فائده بعد خلع الاسنان اللبنيه وظهور الاسنان الدائمه

العمر المناسب 11 سنة لكن بعض الحالات تحتاج لعمر أبكر كإيجاد مسافة للأسنان عند وجود عدم انتظام في ترتيبها وميلانها الذي يمنع بزوغ بقية الأسنان يشكل سليم عمر ثلاث سنوات مبكر

0

2015-07-11 20:44:17

see-answer-arrow

2013-06-13 12:06:39

اختي عمرها 12 عندها الاسنان الدائمة تتحرك اللي هي القواطع هل لها علاج ارجوكم؟

عمرها عندها الاسنان الدائمة تتحرك اللي هي القواطع هل لها علاج كم

1

عمرها عندها الاسنان الدائمة تتحرك اللي هي القواطع هل لها علاج كم

غالبا ما تكون الاسنان فى هذا العمر دائمه وهى فى طور النمو وننصح بالكشف على الاسنان هذه خوفا من وجود اضطرابات وفى هذا العمر من السهل الكشف المبكر واجراء اللازم فى العياده

0

2013-06-15 07:36:54

see-answer-arrow

2012-01-19 09:17:55

هل يوجد ضرورة لازالة اضراس العقل المدفونة تحت اللثة مع العلم انها لا تسبب اي الم ؟ وهل يوجد تاثير لهذة الاضراس على شكل الاسنان ؟ حيث اني قمت بتركيب جهاز تقويم لاسناني من 5 سنوات والان طبيبي يقول ان هذه الاضراس المدفونة قد تؤثر على البقية وتسبب اعوجاجها ذا تم ازالة جهاز التقويم هل هذا الكلام صحيح؟ارجوا الافادة للضرورة

هل يوجد ضرورة لازالة اضراس العقل المدفونة تحت اللثة مع العلم انها لا تسبب اي الم وهل يوجد تاثير لهذة الاضراس على شكل الاسنان حيث اني قمت بتركيب جهاز تقويم لاسناني من سنوات والان طبيبي يقول ان هذه الاضراس المدفونة قد تؤثر على البقية وتسبب اعوجاجها ذا تم ازالة جهاز التقويم هل الكلام صحيح ا الافادة للضرورة

1

هل يوجد ضرورة لازالة اضراس العقل المدفونة تحت اللثة مع العلم انها لا تسبب اي الم وهل يوجد تاثير لهذة الاضراس على شكل الاسنان حيث اني قمت بتركيب جهاز ت...

اضراس الغقل المدفونه او المطموره تحت اللثه تعتبر اضراس لا لزوم لها وتسبب الما فى مناطق متعدده فى ومنها الاذن لذا من الافضل ازالتها لكى تتمكن الاسنان الباقيه من اخذ راحتها فى الفكين وتوجد الاضراس المطموره عادة باشكال متعدده من الانطمار وكلام الدكتور سليم بان استمرارية وجودها قد يؤدى الى تغير فى الاطباق وازدحام الاسنان وخاصة فى الفك السفلى وانه من السهل جدا اجراء القلع لهم ويحتاج ذلك الى طبيب اسنان متمرس او الى اخصائى جراحة الوجه والفكين حيث تقع هذه الاضراس المطموره تحت تخصصه

0

2012-01-19 12:29:12

see-answer-arrow

2011-08-26 12:44:12

مرحبا انا ابلغ من العمر 23 ولم تظهر لي اسنان العقل فما سبب ذالك؟

انا ولم تظهر لي اسنان العقل فما سبب ذالك

1

انا ولم تظهر لي اسنان العقل فما سبب ذالك

تظهر اضراس العقل عادة على عمر 17 - 18 سنه ومن الممكن ان : لا تظهر اضراس العقل لدى كثير من الناس نظرا لامور تتعلق بالفك واحيانا امور تتعلق بالوراثه احيانا تظهر اضراس العقل بشكل سليم فى الفكين ولا تحتاج الى اى تداخل من قبل طبيب الاسنان احيانا تظهر اضراس عقل مطموره تحتاج الى عمليات جراحيه لازالتها

0

2011-08-26 23:36:49

see-answer-arrow

2010-09-02 17:52:02

هل ضرس العقل المضمور يطلع ام لا علما بان الضروس السفلية طلعت والعلويه لا فهل تتطلع وانا عمرى الان 21 وان لم تظهر فما هو العلاج وهل عدم ظهورهم او تاخرهم فى الظهور يؤثر على الراس اى صداع شديد

هل ضرس العقل المضمور يطلع ام لا علما بان الضروس السفلية طلعت والعلويه لا فهل تتطلع وانا عمرى الان وان لم تظهر فما هو العلاج وهل عدم ظهورهم او تاخرهم فى الظهور يؤثر على الراس اى صداع شديد

1

هل ضرس العقل المضمور يطلع ام لا علما بان الضروس السفلية طلعت والعلويه لا فهل تتطلع وانا عمرى الان وان لم تظهر فما هو العلاج وهل عدم ظهورهم او تاخرهم ف...

بشكل عام فان اضراس العقل تثير جدل كبير فى لذلك ينصح بقلعها اذا ابدت اى الام وذلك اذا كان بزوغها غير مكتمل

0

2010-09-08 09:50:40

see-answer-arrow

2010-06-19 08:18:03

عندي مشكل سبب لي الحزن نفسيا وجسديا انه تسوس الاسنان لدرجه انه اظن انها صعب تتصلح لازم تزال عدة اضراس من فمي وللاشارة ان تسوس الاسنان وهشاشتها وراثي ومؤخرا اصبحت اعاني من صداع نصفي حاد هل من حل لتخفيف الالم لانني لا استطيع معالجتها حاليا فانا من اسرة فقيرة وتكاليف المعالجة باهضة

عندي مشكل سبب لي الحزن نفسيا وجسديا انه تسوس الاسنان لدرجه انه اظن انها صعب تتصلح لازم تزال عدة اضراس من فمي وللاشارة ان تسوس الاسنان وهشاشتها وراثي ومؤخرا اصبحت اعاني من صداع نصفي حاد هل من حل لتخفيف الالم لانني لا استطيع معالجتها حاليا فانا من اسرة فقيرة وتكاليف المعالجة باهضة

1

عندي مشكل سبب لي الحزن نفسيا وجسديا انه تسوس الاسنان لدرجه انه اظن انها صعب تتصلح لازم تزال عدة اضراس من فمي وللاشارة ان تسوس الاسنان وهشاشتها وراثي و...

اذا وجد تسوس كما تقولين مع وجود اغلبية الاسنان بها تسوس فالحل الامثل هو المعالجة الطبية السنية للاسنان وانة من الممكن ازالة العصب وحشو القنوات وتلبيس الاسنان واذا فشلت هذة المحاولات ممكن قلع الاسنان المتهتكة من الاسنان لكى ترتاحى من الالام اولا واذا وجدت خراجات سببها الاسنان يفضل علاجها من الممكن ان تذهبى لعيادة طبيب اسنان فى بلدكم واعتقد ان الخير موجود

0

2010-06-21 04:14:43

see-answer-arrow

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك في الخدمة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

أطباء متميزون لهذا اليوم
site traffic analytics