اخذت دواء الغدة الدرقية ليفوتيروكسين100 مرتين بالخطا

الطب العام
أنثى 28 May 2017 تم تعديله في 25 April 2026 28153
السلام عليكم، أنا أخذت دواء الغدة الدرقية (ليفوتيروكسين100) مرتين بالخطأ في نفس اليوم، حبة 100مغ مساء وحبة 100مغ فجرًا ماذا أفعل.؟ هل هذا خطير على صحتي علما أنني فتاة

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
25 April 2026 صيدلاني

سلامتك، لا داعي للقلق، لكن من المهم التعامل مع هذا الأمر بحذر، فأخذ جرعة مضاعفة من دواء ليفوثيروكسين (100 مجم... اقرأ المزيد

سلامتك، لا داعي للقلق، لكن من المهم التعامل مع هذا الأمر بحذر، فأخذ جرعة مضاعفة من دواء ليفوثيروكسين (100 مجم مرتين في نفس اليوم) قد يؤدي إلى بعض الأعراض، عادةً ما يصف هذا الدواء لعلاج قصور الغدة الدرقية، وزيادة الجرعة بشكل مفاجئ قد يؤثر على مستويات هرمون الغدة الدرقية في جسمك.

 

وقد تظهر بعض الأعراض التي تشبه أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، مثل:

  • تسارع ضربات القلب أو الشعور بخفقان.
  • الشعور بالتوتر أو القلق.
  • الرجفة في اليدين.
  • صعوبة في النوم.
  • زيادة التعرق.
  • الشعور بالحرارة بشكل غير طبيعي.
  • الإسهال.

نظرًا لأنكِ أخذتِ جرعة إضافية، فمن الضروري اتخاذ الخطوات التالية:

  • راقبي الأعراض: انتبهي جيدًا لأي أعراض قد تظهر عليكِ خلال الـ 24-48 ساعة القادمة.
  • لا تأخذي جرعة أخرى: لا تأخذي أي جرعة أخرى من الليفوثيروكسين اليوم أو حتى استشارة طبيبك.
  • تجنبي المنبهات: حاولي تجنب شرب القهوة أو الشاي أو أي مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين، لأنها قد تزيد من بعض الأعراض مثل القلق وتسارع ضربات القلب.
  • حافظي على الهدوء: حاولي الاسترخاء قدر الإمكان، فالقلق قد يزيد من حدة بعض الأعراض.
  • تواصلي مع طبيبك: الأهم هو الاتصال بطبيبك أو طبيب الغدد الصماء في أقرب وقت ممكن. اشرحي له ما حدث بالتفصيل. سيتمكن طبيبك من تقييم حالتك بناءً على تاريخك الطبي والجرعة التي تناولتها، وقد يطلب منكِ إجراء فحص دم للتأكد من مستويات هرمونات الغدة الدرقية، وسيقدم لكِ النصائح اللازمة.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

اخلاص الغافري 23 January 2021
اكلت حبوب الغده مرتين ف اليوم هل له اثار او خطوره وكيف حمايه نفسي من الخطوره
ريوف الحربي 24 January 2024
أكلت حبوب الغده حبتين مع بعض هل له اثار او خطوره ؟

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 متلازمة بكاء (مواء) القط مقالات طبية
قناع الضوء الأحمر للوجه أخبار طبية
التمر غذاء ودواء في ان واحد مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية