تعرضت لقرصة نملة سوداء بقدمي وبعدها بدات اشعر بالقشعريره

الطب العام
أنثى، 34 سنة 18 March 2020 تم تعديله في 19 May 2026 2771
السلام عليكم، تعرضت لقرصة نملة سوداء بقدمي وبعدها بدأت أشعر بالقشعريره داخل الجسم كامل ولا تزال مستمرة، ما سببها علما أنني فتاة وهل بسبب قرصة النملة وما الحل؟

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
19 May 2026 صيدلاني

سلامتك، في معظم الحالات، تكون قرصة النملة السوداء بسيطة ولا تسبب أعراضًا جهازية مثل القشعريرة. ومع ذلك، هناك بعض الأسباب المحتملة... اقرأ المزيد

سلامتك، في معظم الحالات، تكون قرصة النملة السوداء بسيطة ولا تسبب أعراضًا جهازية مثل القشعريرة. ومع ذلك، هناك بعض الأسباب المحتملة التي قد تفسر ما تشعرين به:

  • رد فعل تحسسي بسيط: قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية تجاه سم النمل، حتى لو كان تفاعلًا خفيفًا. يمكن أن تشمل الأعراض رد فعل موضعي في مكان القرصة، وقد يتطور في حالات نادرة إلى أعراض عامة مثل القشعريرة، خاصة إذا كانت المنطقة المصابة كبيرة أو إذا كنتِ حساسة بشكل خاص.
  • عدوى ثانوية: في حال حكّ مكان القرصة بشدة، قد يحدث جرح صغير يسمح بدخول البكتيريا، مما قد يؤدي إلى عدوى بسيطة تسبب الشعور بالقشعريرة كعلامة على استجابة الجسم للالتهاب.
  • سبب آخر غير مرتبط بالقرصة: من المهم أيضًا الأخذ في الاعتبار أن القشعريرة يمكن أن تكون عرضًا لأسباب أخرى لا علاقة لها بقرصة النملة، مثل:
    • بداية عدوى فيروسية (مثل نزلة برد أو إنفلونزا).
    • التوتر والقلق.
    • انخفاض في درجة حرارة الجسم (رغم أن هذا أقل شيوعًا كسبب مباشر بعد قرصة).

ونظرًا لأن القشعريرة مستمرة، إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها:

  • راقبي مكان القرصة: تأكدي من عدم وجود احمرار شديد، تورم، أو علامات التهاب أخرى حول مكان القرصة.
  • تجنبي الحك: حاولي عدم حكّ مكان القرصة لتجنب زيادة تهيج الجلد أو التسبب في عدوى.
  • حافظي على الدفء: ارتدي ملابس دافئة وتناولي مشروبًا دافئًا لتخفيف الشعور بالقشعريرة إذا كان السبب هو برودة بسيطة.
  • اشربي الماء: شرب كميات كافية من الماء يساعد الجسم على العمل بكفاءة.
د. انمار مروان
19 March 2020 طب عام
الاخت الكريمة .. لا داعي للقلق ، يجب عليكِ تنظيف و تعقيم مكان القرصة ، و شرب الماء بكثرة ،... اقرأ المزيد
الاخت الكريمة .. لا داعي للقلق ، يجب عليكِ تنظيف و تعقيم مكان القرصة ، و شرب الماء بكثرة ، و اخذ حب desloratidine مساءا لمده ٣ ايام و عند ازدياد الاعراض راجعي طبيبكِ على الفور
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية