اين يتم عمل الفحص السريرى

icon 9 مارس 2015
icon 1261
اين يتم عمل الفحص السريرى
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

في غرفة خاصة معزولة عن المحيط العام وفي المكان الطبي المخصص لذلك 0 2015-03-09 16:17:08
الدكتور محمد سارية الاخرس
الدكتور محمد سارية الاخرس
طب مهني
في غرفة خاصة معزولة عن المحيط العام وفي المكان الطبي المخصص لذلك
عند الطبيب 0 2015-03-09 16:11:47
د. احمد الاسعد
د. احمد الاسعد
طب عام
عند الطبيب

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالطب العام

سؤال من ذكر سنة 28

في الطب العام

كيف يتم إجراء تحليل كورونا؟

يعتبر الاختبار الذي يسمى PCR أو اختبار تفاعل البلمرة المتسلسل الذي يؤخذ عن طريق مسحة الأنف أحد الاختبارات التي انتشرت في الآونة الأخيرة بالتزامن مع انتشار عدوى فيروس كورونا (كوفيد 19)، ويعمل هذا التحليل على الكشف عن المادة الجينية لفيروس كورونا في حال الإصابة وقت إجراء التحليل. يتم وقت إجراء تحليل كورونا أخذ عينة من الجهاز التنفسي العلوي وتحديداً من الأنف للبحث عن المادة الوراثية الحمض الريبوزي النووي الذي يسبب عدوى كورونا. وتقوم اختبارات تفاعل البلمرة المستمرة على تضخيم كميات صغيرة من الحمض الريبوزي النووي (RNA) من العينات إلى الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (DNA) حتى يتم اكتشاف SARS-CoV-2 المسبب لعدوى كورونا.

وتشمل تفاصيل إجراء تحليل كورونا ما يلي:

  • جمع العينات عن طريق إجراء مسحة للمواد الموجودة في الجهاز التنفسي من الأنف، حيث يتم إدخال المسحة المرنة التي تشبه قطنة الأذن ولكنها أطول بقليل في فتحة الأنف أو إجراء مسحات البلعوم الأنفي ثم يتم وضع العينة في أنبوب خاص وإرسالها إلى المختبر.
  • الاستخراج، حيث يتم استخلاص المادة الوراثية التي سيتم تحليلها من العينة عن بقية المواد التي تم سحبها.
  • تفاعل البلمرة المتسلسل، حيث يتم استخدام مواد كيميائية وأنزيمات خاصة وجهاز PCR حراري لتعمل كل دورة تسخين وتبريد على زيادة كمية المادة الجينية في أنبوب الاختبار التي تم استخراجها. وبعد عدة دورات في جهاز PCR الحراري يتم الكشف عن وجود ملايين النسخ من الأجزاء الصغيرة من المادة الوراثية لفيروس كورونا في أنبوب الاختبار التي تدل على النتيجة الإيجابية أي الإصابة بعدوى كورونا في حال تم الكشف عنها.

ويجب العلم أن تحليل كورونا الذي يسمى PCR يعتبر اختبار حساس جداً يستطيع الكشف حتى عن كميات صغيرة من الفيروس، وهذا يعني أن الاختبار قد يستطيع الكشف عن فيروس كورونا حتى بعد تعافي الشخص المصاب إلا أنه لا يكون ناقلاً للعدوى في هذه الحالة.

وتجدر الإشارة إلى وجود نوع آخر من تحاليل كورونا يسمى اختبار المستضد الذي يكشف عن أجزاء من البروتينات على سطح الفيروس تسمى مستضدات، ويكون هذا الاختبار دقيقاً في حال إجرائه خلال أيام قليلة من ظهور الأعراض حيث توجد أعلى نسبة من الفيروس في الجسم.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

ما المقصود بالفحص السريري والفحص المخبري؟

الفحص السريري هو الفحص الذي يجريه الطبيب مستخدما قوة الملاحظة وحواسه وقد يستخدم سماعة طبية وهو الأساس لتشخيص المرض ،أما الفحص المخبري فهو مكمل ومساعد في الدرجة الأولى لتأكيد التشخيص ودراسة الحالة بشكل موثوق أكثر

سؤال من أنثى سنة 44

في الطب العام

كيف يتم معرفة هوية الشخص الميت من خلال أجراء فحص الـ DNA ؟؟

يوجد في DNA كل شخص حموض بنسبة١٠٪ فريدة وخاصة به لا تتشابه مع Dnaاي انسان اخر تسمى البصمة الوراثية وهي يتم مقارنتها مع البصمة الوراثية للاشخاص الذين يشتبه في قرابتهم له حيث تتشابه بين الاقارب فالبصمة الوراثية للابن نصفه من الاب والنصف الاخر من الام

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً