icon 1 إجابة

ما معنى فقر الدم المنجلي و فقر الدم الانحلالي

2010-12-07

إجابات الأطباء على السؤال

مرض وراثي من أمراض الخضاب تكثر إصابته في العرق الأسود وتقل في بقية العروق، وسببه أن حمض الفالين يحل محل حمض الجلوتاميك، وهو الحمض الأميني السادس في السلسلة (بيتا) من جزيء الهيموجلوبين السوي A. وينتج عن هذا التبادل هيموجلوبين جديد لا يتلائم مع الحياة يدعى الخضاب، أو الهيموجلوبين المنجلي. وقد سمي كذلك لاتخاذ الكريات الحمر شكل المنجل إذا نقص عنها توتر الأكسجين. ويتصف الهيموجلوبين المنجلي بأنه أقل ذوباناً وأكثر لزوجة من الهيموجلوبين السوي في الحالات المرجعة فإذا أُرجع الهيموجلوبين المنجلي تشكلت بلورات متطاولة في الكرية الحمراء فتعطيها شكل الهلال، أو المنجل، وهذه الحادثة هي التي يُقال لها التمنجل، وتشكل البلورات المتطاولة في الخلايا المنجلية بسبب زيادة في لزوجة الدم وقصراً في عمرها. وهذا أهم أعراض فقر الدم المنجلي. فقْرُ الدمِّ الانْحِلالِيّ ويشمل عدداً من الأمراض تختلف في أسبابها وإمراضها وأعراضها، إلا أن شيئاً واحداً يجمع بينها هو قصر حياة الكريات الحمر فيها، ويمكن أن تصنف إلى مجموعتين ؛الأولى؛ أمراض وراثية تصيب الكريات الحمراء في غشائها، أو خضابها، أو خمائرها، والثانية؛ أمراض مكتسبة، وتكون الاضطراب فيها خارج الكريات الحمراء. 1 2013-09-21 21:56:39
طاقم الطبي
طاقم الطبي
تاريخ الإجابة: 21 سبتمبر 2013
مرض وراثي من أمراض الخضاب تكثر إصابته في العرق الأسود وتقل في بقية العروق، وسببه أن حمض الفالين يحل محل حمض الجلوتاميك، وهو الحمض الأميني السادس في السلسلة (بيتا) من جزيء الهيموجلوبين السوي A. وينتج عن هذا التبادل هيموجلوبين جديد لا يتلائم مع الحياة يدعى الخضاب، أو الهيموجلوبين المنجلي. وقد سمي كذلك لاتخاذ الكريات الحمر شكل المنجل إذا نقص عنها توتر الأكسجين. ويتصف الهيموجلوبين المنجلي بأنه أقل ذوباناً وأكثر لزوجة من الهيموجلوبين السوي في الحالات المرجعة فإذا أُرجع الهيموجلوبين المنجلي تشكلت بلورات متطاولة في الكرية الحمراء فتعطيها شكل الهلال، أو المنجل، وهذه الحادثة هي التي يُقال لها التمنجل، وتشكل البلورات المتطاولة في الخلايا المنجلية بسبب زيادة في لزوجة الدم وقصراً في عمرها. وهذا أهم أعراض فقر الدم المنجلي. فقْرُ الدمِّ الانْحِلالِيّ ويشمل عدداً من الأمراض تختلف في أسبابها وإمراضها وأعراضها، إلا أن شيئاً واحداً يجمع بينها هو قصر حياة الكريات الحمر فيها، ويمكن أن تصنف إلى مجموعتين ؛الأولى؛ أمراض وراثية تصيب الكريات الحمراء في غشائها، أو خضابها، أو خمائرها، والثانية؛ أمراض مكتسبة، وتكون الاضطراب فيها خارج الكريات الحمراء.
تاريخ الإجابة: 21 سبتمبر 2013

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الإشتراك في الخدمة

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية

6,596خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الامراض المعدية
الملاريا وفقر الدم المنجلي
الامراض المعدية الملاريا وفقر الدم المنجلي 12 يونيو 2020
الحمل والولادة
فقر الدم للحامل
الحمل والولادة فقر الدم للحامل 2 يوليو 2018
أمراض الدم
اعراض فقر الدم
أمراض الدم اعراض فقر الدم 10 مايو 2018
صحة الطفل
هل طفلك مُصاب بفقر الدم ؟
صحة الطفل هل طفلك مُصاب بفقر الدم ؟ 20 نوفمبر 2013
أمراض الدم
أمراض الدم الوراثية
أمراض الدم أمراض الدم الوراثية 21 يونيو 2011
أمراض الدم
فقر الدم و علاجه
أمراض الدم فقر الدم و علاجه 21 يونيو 2011

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.