قبل يومين ذهبت الطبيب لاني اعاني من الخوف والرهاب

الصحة النفسية
ذكر 13 May 2017 تم تعديله في 13 July 2025 1955
قبل يومين ذهبت الطبيب .لأني أعاني من الخوف والرهاب. فوصف لي مجموعة أدوية من بينها دواء زاناكس استعملته لمدة يومين مقدار نصف حبة في اليوم، فظهرت على آثار جانبية كالقلق والتهيج

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
13 July 2025 صيدلاني

سلامتك، لا تقلق، قد تكون الأعراض الجانبية للأدوية مزعجة ولكنها غالبًا مؤقتة، بالنسبة لما ذكرت عن دواء زاناكس (Xanax):

سلامتك، لا تقلق، قد تكون الأعراض الجانبية للأدوية مزعجة ولكنها غالبًا مؤقتة، بالنسبة لما ذكرت عن دواء زاناكس (Xanax):

  • الآثار الجانبية: من الشائع أن يسبب زاناكس في بداية الاستخدام بعض الآثار الجانبية مثل القلق والتهيج، بالإضافة إلى الدوخة والنعاس. هذه الأعراض غالبًا ما تخف مع استمرار العلاج، حيث يعتاد الجسم على الدواء.
  • المدة الزمنية: ظهور هذه الأعراض بعد يومين من الاستخدام ليس مستغربًا، وقد يستغرق الأمر بضعة أيام أو أسابيع حتى تبدأ في التحسن.
  • التوقف المفاجئ: من المهم جدًا عدم التوقف عن تناول زاناكس بشكل مفاجئ، خاصة بعد استخدامه لفترة طويلة، لأن ذلك قد يؤدي إلى ظهور أعراض انسحابية أكثر حدة.

ماذا يجب أن تفعل الآن؟

  • التواصل مع الطبيب: أهم خطوة هي الاتصال بالطبيب الذي وصف لك الدواء وإخباره عن الأعراض الجانبية التي تعاني منها. قد يقوم الطبيب بتعديل الجرعة أو تغيير الدواء إلى نوع آخر يناسبك بشكل أفضل.
  • الالتزام بالتعليمات: استمر في تناول الدواء حسب تعليمات الطبيب، ولا تقم بتغيير الجرعة أو التوقف عن تناوله من تلقاء نفسك.
  • الصبر: حاول أن تكون صبورًا، فالأدوية النفسية غالبًا ما تحتاج إلى بعض الوقت حتى يبدأ مفعولها ويتحسن شعورك.
  • الاسترخاء: حاول ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق والتأمل لتقليل القلق والتوتر، وتجنب تناول المنبهات مثل القهوة والشاي، لأنها قد تزيد من القلق والتهيج، وأنصحك أيضًا بممارسة الرياضة بانتظام، فالرياضة تساعد على تحسين المزاج وتقليل التوتر.

للمزيد:

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية