تأخرت دورتي الشهرية عن 45 يوماً وأنا بنت اعتدت أن تكون الفترة بين دورتين 25 إلى 30 لا أعاني من مرض تناسلي، وليس لدي شخص لكي أخبره أو يأخذني للطبيب
تأخر الدورة الشهرية لمدة 45 يومًا رغم انتظامها سابقًا قد يكون ناتجًا عن عدة أسباب، منها:
- التوتر أو الضغط النفسي: القلق، التوتر، أو التغيرات العاطفية قد تؤثر على الدورة الشهرية.
- تغيرات الوزن: فقدان أو زيادة الوزن بشكل مفاجئ يمكن أن يؤثر على التوازن الهرموني.
- اضطرابات هرمونية: مثل متلازمة تكيس المبايض أو اضطرابات الغدة الدرقية.
- ممارسة رياضة عنيفة: التمارين الرياضية المكثفة قد تؤدي إلى تأخير الدورة.
- سوء التغذية: نقص بعض الفيتامينات والمعادن يؤثر على التوازن الهرموني.
- تناول أدوية معينة: بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على الدورة الشهرية.
لا داعي للقلق فمن الطبيعي عدم حدوث نزيف الدورة الشهرية خلال أحد أشهر السنة، ولكن في حال تكررت المشكلة أو صاحبها أعراض أخرى مزعجة فالأفضل استشارة الطبيبة النسائية.
للمزيد:
أجاب عن السؤال
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا