هل من الممكن عند فحص الغدة الدرقية اثناء عملية الغدة الدرقية وجود مرض خبيث !؟

icon 8 يونيو 2015
icon 9053
هل من الممكن عند فحص الغدة الدرقية اثناء عملية الغدة الدرقية وجود مرض خبيث !؟

إجابات الأطباء على السؤال (2)

في كثير من الاحيان في خلال العملية لا يمكن التـأكد من وجود مرض خبيث او لا. ولذلك يفضل عمل خزعة قبل العملية للتأكد من ذلك وعمل العملية المناسبة. 0 2015-06-08 21:54:39
الدكتور باسم مرقص
الدكتور باسم مرقص
جراحة عامة
في كثير من الاحيان في خلال العملية لا يمكن التـأكد من وجود مرض خبيث او لا. ولذلك يفضل عمل خزعة قبل العملية للتأكد من ذلك وعمل العملية المناسبة.
نعم إن هذا ممكن وهذا فحص مجهري يحصل في وقت العملية للتأكد من نوع الورم حتى يعرف الجراح ما الإجراآت التي يجب أخذها وقت العملية وبعدها . 2 2015-06-08 21:05:56
الدكتور نجاة حيدر حيدر
الدكتور نجاة حيدر حيدر
امراض الدم والاورام
نعم إن هذا ممكن وهذا فحص مجهري يحصل في وقت العملية للتأكد من نوع الورم حتى يعرف الجراح ما الإجراآت التي يجب أخذها وقت العملية وبعدها .

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

قامت امي بازالة الغدة الدرقية وبعد الفحص وجد ورم خبث بحجم اقل من سم ونصحت باجراء اليود المشع هل جود ورم خبيث دون تاثير علي

لا علاقه بين وجود ورم فى الغده ووظيفه الغده، هل هناك غدد ليمفاويه فى الرقبه اثناء الجراحه او فى الاشعات التى تمت قبل الجراحه وما نوعه

عندي ورم حميد في الغدة الدرقية و لا احب اصتاصالها هل من الممكن ان يت الى ورم خبيث

للإجابة على سؤال هل يتحول الورم الحميد إلى خبيث في الغدة الدرقية؟ يجدر الذكر أن الأورام الحميدة في الغدة الدرقية شائعة جداً، وتتطور لدى العديد من الأشخاص دون الكشف عنها بسبب عدم مصاحبتها للأعراض في العديد من الحالات.

ينصح بإجراء فحص دوري للتأكد من نشاط الأورام الحميدة في الغدة كل ما يتراوح بين 6-18 شهر في المرحلة الأولى من الكشف عنها، وفي حال ملاحظة استقرار هذه الأورام، فقد ينصح الطبيب بإجراء فحص دوري كل 3-5 سنوات، وفي الغالب لا تتطور الأورام الحميدة في الغدة الدرقية إلى أورام خبيثة.

يجدر الذكر أنه في حال تم تقدير الحاجة إلى استئصال الغدة الدرقية من قبل الطبيب المعالج فيجب عدم إهمال العلاج لأن تقييم الطبيب المعالج للحالة هو الأدق، فهو الشخص الأكثر اطلاعاً على حالتك الصحية، وليس بالضرورة أن الحاجة لاستئصال الغدة الدرقية ناجمة عن احتمال الإصابة بورم خبيث أو سرطاني.

قد تؤدي بعض الأورام الحميدة وبعض الاضطرابات الصحية الأخرى إلى الضغط على الغدة الدرقية أو أحد الأعضاء والأنسجة الأخرى المحيطة، وهو ما قد يشكل خطورة صحية لدى البعض أو ظهور أعراض مزعجة، وقد تتطلب بعض الحالات ضرورة استئصال جزء من الغدة أو كامل الغدة.

قد يكون هناك احتمال مرتفع لخطر تطور الأورام السرطانية في الغدة الدرقية، وهو ما قد يستدعي تقييم الطبيب للحاجة إلى استئصال الغدة الدرقية، ولا داعي للقلق في حال تقدير الطبيب إلى الحاجة إلى استئصال الغدة فإن الاستئصال في هذه الحالة سوف ينعكس بالإيجاب على صحة الشخص المصاب، وقد يؤدي عدم إجراء العملية إلى تطور بعض المضاعفات الصحية الخطيرة.

للمزيد:

بارك فيكم عندي مشكلة وهي تورم في جهة الغدة الدرقية وعملت تحليل دم وفحص سونار والنتائج سليمةوالطبيب قال لي بانها غدة ليمفاوية مشكلتي ان الالم

عادة اذا كان مؤلم فيكون التهابات. وعلاجها التورم يكون بعلاج الالتهابات. ولكن هذا يعتمد على تفاصيل الفحصوات والفحص الطبي. في اغلب الاحيان تكوني تحتاجي فقط الى مسكنات. ويجب كذلك التأكد من فحص هرمونات الدرقية في الدم.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

2.39 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 18 سنة

الوقت المسموح به بين القهوة والدواء اي انا اذا شربت القهوة الآن كم يجب ان انتظر لشرب الدواء وبعد الدواء كم يجب ان انتظر لشرب القهوة بحيث لاتؤثر القهوة على الدواء سلبيا علما ان الدواء من مسكنات الآلام بانادول يونادول سيتامول