ما هى اضرار العلاج الاشعاعى لمريض السرطان وتاثيره على من ه

ما هى اضرار العلاج الاشعاعى لمريض السرطان وتاثيره على من ه
icon 13 مايو 2015
icon 4770
ما هى اضرار العلاج الاشعاعى لمريض السرطان وتأثيره على من حوله ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

أن تأثيرات الإشعاع تتركز تدريجيا مع مرور الوقت و امتداد فترات المعـالجة، و تعتمد التأثيرات الجانبية المصاحبة بشكل أساسي، على جرعة الإشعاع المستخدم و الموضع المُعالج، و الحالة الصحية و البدنية العامة للمريض، و تتفاوت في شدتها و نوعيتها و فترات استمرارها من شخص لآخر، و ترتبط غالبا بالمواضع التي تتلقى الإشعاع و تنحصر بها، يُسثتنى من ذلك مضاعفات الجلد و البشرة و مشاكل الإعياء المستمر، فهي تطرأ عند تلقي الإشعاع بأي موضع بالجسم، و بطبيعة الحال، و عند تطور مضاعفات حادة بشكل خاص، قد يتم تعديل جرعات الأشعة أو تأجيلها لبعض الوقت. إن المريض الذي يتلقى علاج بالأشعة لا يشكل خطر على من حوله بتاتاً. 0 2015-05-14 07:41:04
الدكتور نجاة حيدر حيدر
الدكتور نجاة حيدر حيدر
امراض الدم والاورام
أن تأثيرات الإشعاع تتركز تدريجيا مع مرور الوقت و امتداد فترات المعـالجة، و تعتمد التأثيرات الجانبية المصاحبة بشكل أساسي، على جرعة الإشعاع المستخدم و الموضع المُعالج، و الحالة الصحية و البدنية العامة للمريض، و تتفاوت في شدتها و نوعيتها و فترات استمرارها من شخص لآخر، و ترتبط غالبا بالمواضع التي تتلقى الإشعاع و تنحصر بها، يُسثتنى من ذلك مضاعفات الجلد و البشرة و مشاكل الإعياء المستمر، فهي تطرأ عند تلقي الإشعاع بأي موضع بالجسم، و بطبيعة الحال، و عند تطور مضاعفات حادة بشكل خاص، قد يتم تعديل جرعات الأشعة أو تأجيلها لبعض الوقت. إن المريض الذي يتلقى علاج بالأشعة لا يشكل خطر على من حوله بتاتاً.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل العلاج الاشعاعي لمرضى السرطان يؤثر على الأطفال ، واذا كان يؤثر ما هي الاحتياطات الواجب اتباعها ؟

العلاج الإشعاعي الذي يوجه من جهاز الأشعة العلاجية أي من الخارج (خارج الجسم) نحو عضو معين لا يجعل الشخص المتلقي للأشعة مشع وبالتالي لا يسبب ضرر للأشخاص المحيطين به وتحديداً الأطفال والحوامل.

بينما المادة الشعاعية التي تؤخذ بالوريد (اليود المشع) لعلاج أمراض مثل الغدة الدرقية أو جهاز العلاج الأشعاعي الذي يتم زرعه داخل الجسم ليعطي العلاج بشكل مستمر ولفترة زمنية فمن الممكن أن تؤثر على الأطفال حيث يكون الشخص مشع لفترة من الزمن. وهذه الحالات تستوجب الابتعاد عن الشخص المعالج وتجنب التلامس المباشر، مع تجنب الاتصال بسوائل جسم المريض لفترة من الزمن يحددها الطبيب المسؤول عن العلاج ولأن ذلك يعتمد على الجرعة والمدة الزمنية.

أما عن العلاج الكيماوي وأضراره على المحيطين، فإن أضرار العلاج الكيماوي على الأطفال المحيطين بالمريض:

  • غالباً لا يكون هناك محاذير معينة على من حول المريض.
  • بعض أنواع العلاجات الكيماوية تستلزم عدم الاقتراب من سوائل جسم المريض لفترة من الزمن.
  • يجب الانتباه إلى عدم اقتراب الاطفال من علاجات المريض الكيماوية ووضعها في مكان بعيد وآمن.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

ماهي حقيقة علاج الكيماوي وهل له سبب في موت مرضى السرطان؟

العلاج الكيميائي هو علاج الأمراض باستخدام المواد الكيميائية، وغالباً ما يكون ذلك لقتل الخلايا السرطانية. بينما يُشير العلاج الكيميائي عادةً إلى استخدام عقاقير مضادة للأورام لعلاج مرض السرطان من خلال أسلوب علاجي سام للخلايا. يعمل العلاج الكيميائي على قتل الخلايا السرطانية التي تتكاثر بسرعة. وهذا يَضُر أيضاً الخلايا الطبيعية التي تنقسم بسرعة مثل خلايا النِفي، وجهاز الهضم، وجراب الشعر. وينتج عن ذلك معظم الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي مثل: انخافض إنتاج خلايا الدم، والتهاب بطانة الجهاز الهضمي، وتساقط الشعر. وهذا يحصل تحت رقابة من الطبيب الذي في حال الضرورة يستطيع إيقاف العلاج.

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

امي مصابه بسرطان القولون ومنتشر للكبد هل هناك علاج اخر غير الكيمياوي ؟؟ وما مدى فعاليه العلاج بالوكسجين؟؟ وهل يتعارض...

العلاج هو الكيماوي او الادوية الموجهة. في بعض الأحيان ممكن عمل استئصال للورم او عمل موجات حرارية. لا يوجد علاج بالاوكسوجين للورم

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل لمرض سرطان الرئة والقولون علاج وهل العلاج الكيماوى يصلح ام يوجد نوع برشام يستخدم فى ذلك

العلاج المعروف للأورام حتى الآن هو ١- علاج كيميائي أي من أدوية كيميائية قاتلة للخلايا وخاصة لسرطانية ٢- العلاج بالأشعة وهي باعطاء جرعة معينة من الأشعة على الورم لقتل الخلايا الورمية ٣- الجراحة باستئصال الورم ومحيطه من الأنسجة التي قد تكون متأثرة بالورم أيضاً ويعتمد نوع العلاج على نوع الورم بعد تحذيذ النوع بواسطة فحص الخزعة ومعرفة مدى تأثره بنوع العلاج الموجود. ويمكن أحياناً مزج العلاج بأكثر من نوع مثل جمع علاج الأشعة مع العلاج الكيميائي. أو مع الجراحة.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً