ما هو سرطان العمود الفقري وهل علاج له

ما هو سرطان العمود الفقري وهل علاج له
icon 22 أبريل 2015
icon 5638
ما هو سرطان العمود الفقري؟؟وهل هناك علاج له؟؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

أنواع كتير ﻻ يمكن الحديث عنها جميعا ولكل نوع عﻻجه الخاص 1 2015-04-22 20:46:48
الدكتور وائل كمال سعد الملوك
الدكتور وائل كمال سعد الملوك
امراض الدم والاورام
أنواع كتير ﻻ يمكن الحديث عنها جميعا ولكل نوع عﻻجه الخاص

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل العلاج الهرموني مفيد لمرض سرطان العظام الثانوي اسفل العامود الفقري .علما ان المرض غير منتشر بالجسم ابدا ؟

ومن أين الإنتشار الأساسي، هل هو من العظم أيضاً. على كل إن أنواع سرطان العظم مختلفة وعلاجها مختلف. وعن إذا كان العلاج الهورموني يفيد فالطبيب المعالج هو الذي يستطيع التحديد، لأنه ليس لدي الملف لأحكم.

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل يوجد علاج لهذا الورم Glioblastoma وما هو؟

ورم نجمي من الدرجة الرابعة، أو ورم الأرومة الدبقية المتعدد هو أكثر أورام الدماغ الخبيثة انتشارا وينتشر عادة بسرعة إلى أجزاء أخرى من الدماغ، وهو لهذا من أكثر الأورام تهديدا، ولا يستبعد حدوثه بعد العلاج. ويمكن أن يحدث في كل الأعمار بما فيها الطفولة، إلا أن متوسط العمر هو ٥٥ عاما وتبدأ الأعراض فجأة وتكون النوبات كثيرة. ** العلاج: ١-العلاج الجراحي هو عماد العلاج إذا أمكن تجنب الرضح العصبي. وطبيعة هذا الورم العدوانية تجعل إزالته شبه مستحيلة، ويمكن بواسطة الجاحة من شفاء الأورام الدبقية الحميدة وأوراوم السحايا، وهدف الجراحة هو إزالة ما أمكن من الورم وتخفيف الضرر للأنسجة الصحيحة. ٢-ونادرا ما تشفي العلاج بالأشعة الورم الدبقي ، إلا آنها تضاعف فترة الحياة بعد الجراحة. ٣-وتظهر دراسات حديثة أهمية العلاج الكيميائي بالتيموزولوميد بالإضافة إلى علاج الأشعة في زيادة متوسط عمر المريض بعد الجراحة ٤- العلاج الجزيئي الهادف،وهو تطور في معرفة آلية الخلايا المتورطة في نمو وتطور أورام الدماغ ، أدى إلى تطوير أدوية جديدة تمنع المستقبلات على سطح خلايا الدماغ وتؤثر على التفاعلات الكيميائية الخلوية في أنوية خلايا الورم. ٥- الكورتيزونات، وهي ضرورية لتقليل حجم الأورام الدبقية.

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل سرطان العظم المنتشر من الثدي لا يوجد له علاج

لا يمكن الشفاء بشكل كلي وتام من سرطان الثدي المنتشر للعظام ولكن يوجد له علاج كأي نوع من السرطان ويهدف العلاج في هذه الحالة إلى التحكم في عملية انتشار السرطان والإبطاء منها قدر الإمكان، منع نمو السرطان وازدياد حجمه، تخفيف الأعراض التي يعاني منها الشخص المصاب، وإعطاء المريض فرصة حياة ذات جودة عالية. ويكون اختيار العلاج بناء على عوامل عديدة منها حجم الورم وعدد العظام المصابة والعلاجات التي تم أخذها مسبقاً وغيرها الكثير وتشمل خيارات العلاج ما يلي:

  • علاج تقوية العظام مثل: (البيزفوسفونات مثل حمض الزوليدرونك) أو (دواء دينوسوماب).
  • العلاج الهرموني.
  • العلاج البيولوجي الموجه في حال ظهور تحليل HER 2 موجب مثل التراستوزوماب.
  • العلاج الكيماوي.
  • العلاج الإشعاعي.
  • العلاج الإشعاعي التجسيمي.
  • العلاج بالنظائر المشعة.
  • العمليات الجراحية.

ينصح بالمتابعة مع الطبيب المختص والالتزام بالخطة العلاجية التي سيتم وضعها وبجميع الجرعات المحددة لتحقيق الأهداف المرجوة من العلاج.

للمزيد:

المرجع:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه