ماهو النظام الغذائى المثالى لمريض السرطان؟

icon 3 أبريل 2011
icon 734
ماهو النظام الغذائى المثالى لمريض السرطان؟

إجابات الأطباء على السؤال (1)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: من المستحسن الأخذ بعين الاعتبار القواعد والنصائح الغذائية المناسبة لمريض الأورام لكن بعد استشارة الطبيب المعالج الاخصائي ,وهذه هي النصائح : تجنب الأغذية التالية : · التقليل من استهلاك الدهون · تجنب زيادة الوزن · تقليل البروتينات وخاصة اللحوم الدسمة · تجنب الكافئين الموجود في القهوة والشاي والكولا · الابتعاد عن شرب الحليب · التقليل من السكر والمأكولات الجاهزة والمعلبات الإكثار من الأغذية التالية : · الأغذية الغنية بالبيتا كاروتين مثل الجزر والبطاطا السكرية الحلوة,الفريز,البندورة · الأغذية الغنية بفيتامين c مثل الفليفلة والحمضيات (الكريفون,البرتقال,الليمون...) والبقدونس وغيرها · الثوم والبصل · الملفوف والسبانخ والبروكلي والقرنبيط والفجل والكرفس والكرات والرشاد · التوت والفريز والتفاح والبلح والتين والمشمش والزبيب والعنب · لحوم الأسماك والتونة والسردين · زهورات من الأعشاب الطبية مثل الهدال وحبة البركة والقريص والشاي الأخضر. 4 2011-04-10 16:58:02
طاقم الطبي
طاقم الطبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: من المستحسن الأخذ بعين الاعتبار القواعد والنصائح الغذائية المناسبة لمريض الأورام لكن بعد استشارة الطبيب المعالج الاخصائي ,وهذه هي النصائح : تجنب الأغذية التالية : · التقليل من استهلاك الدهون · تجنب زيادة الوزن · تقليل البروتينات وخاصة اللحوم الدسمة · تجنب الكافئين الموجود في القهوة والشاي والكولا · الابتعاد عن شرب الحليب · التقليل من السكر والمأكولات الجاهزة والمعلبات الإكثار من الأغذية التالية : · الأغذية الغنية بالبيتا كاروتين مثل الجزر والبطاطا السكرية الحلوة,الفريز,البندورة · الأغذية الغنية بفيتامين c مثل الفليفلة والحمضيات (الكريفون,البرتقال,الليمون...) والبقدونس وغيرها · الثوم والبصل · الملفوف والسبانخ والبروكلي والقرنبيط والفجل والكرفس والكرات والرشاد · التوت والفريز والتفاح والبلح والتين والمشمش والزبيب والعنب · لحوم الأسماك والتونة والسردين · زهورات من الأعشاب الطبية مثل الهدال وحبة البركة والقريص والشاي الأخضر.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 30

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل يجوز لمريض سرطان الثدي ياخد كيماوي ان يصوم في رمضان وهل تختفي اعراض الكيماوي بعد الانتهاء منه

يوجد عدة نصائح لتناول الأدوية في رمضان وخاصة مرضى السرطان. لذلك دائماً ما ينصح المريض باستشارة الطبيب المشرف على العلاج بحالته الصحية وقدرته على التحمل، إذ يمكن أن يحسن الصيام من استجابة مريض السرطان لـ العلاج الكيميائي لأنه يقوم بتعزيز تجديد الخلايا ويحمي الدم من الآثار الضارة للعلاج الكيميائي مثل التعب والغثيان والصداع والتشنجات. ولكن يمكن أن يسبب الضرر لمريض سرطان آخر وذلك لتفاوت حالة المرضى واستجابة أجسادهم فيحتاج المريض وقتها لعلاجات لتخفف الأعراض الجانبية أو تسكن بعض الالام.

أما عن الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي فأغلب الأعراض المتكرر حدوثها يمكن أن تزول بسرعة إلى حد ما مع انتهاء جرعات العلاج الكيماوي، لكن بعض الآثار قد تستغرق شهوراً أو حتى سنوات حتى تختفي تماماً. في بعض الأحيان، قد تستمر الآثار الجانبية مدى الحياة، مثل الذي يحدث عندما يتسبب العلاج الكيميائي في أضرار طويلة المدى للقلب أو الرئتين أو الكليتين أو الأعضاء التناسلية. تسبب أنواع معينة من العلاج الكيميائي في بعض الأحيان تأثيرات على المدى البعيد، مثل السرطان الذي يظهر بعد عدة سنوات. 

أما عن أعراض العلاج الكيماوي متكررة الحدوث فتشمل:

  • التعب والارهاق.
  • الغثيان والاستفراغ.
  • فقر الدم.
  • تغير في الشهية.
  • الاسهال أو الامساك.
  • تساقط الشعر.
  • ظهور بقع وكدمات على الجسم.
  • تغير في الوزن.

للمزيد:

سؤال من ذكر

في الأورام الخبيثة والحميدة

ماهو العلاج المناسب لمريض سرطان الكبد HCC علما بانه منتشر فى الفص الايمن وجزء من شريان الكبد مع وجود تليفعمر المريض ذكر ويعاني من الضغط

تعتمد عملية علاج سرطان الكبد على:حالة الكبد، حجم وموضع وعدد العقد الورمية،إذا ما كان السرطان قد انتشر إلى خارج الكبد،عمر المريض وحالته الصحية العامة. العلاج عادة يكون مشتركاً: جراحة مع أشعة مع علاج كيميائي. يجب إستشارة الطبيب المعالج بشأن إمكانية الجراحة في هذه الحالة.

سؤال من ذكر

في الأورام الخبيثة والحميدة

ما اسماء الادوية والعقاقير والاطعمة التى تقوى المناعة وتنشط الدورة الدموية وتجدد الخلايا السليمة لمريضة سرطان ثدى مع العلم ان سرطان الثدى يتاثر بهرمونات الاستروجين

إن الغذاء الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن يعتبر الأفضل في هذه الحالة، والإكثار من البصل والتوم في الطبخ. النوم بما لا يقل عن 8 ساعات في اليوم. عدم الإرهاق الجسدي. المحافظة على نظافة الجسم للإبتعاد عن العدوى. عدم تناول المضادات الحيوي بكثرة لأنها تحبط جهاز المناعة.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً