تناولت لفترة ثلاث اشهر حبوب منع الحمل دايان والان توقفت عنها تماما وال

الأورام الخبيثة والحميدة
ذكر 12 February 2011 تم تعديله في 9 November 2021 25859
تناولت لفترة ثلاث اشهر حبوب منع الحمل دايان 35 والان توقفت عنها تماما والسبب هو الم في حلمة الثدي وعندما اقوم بلمسها اشعر بشيئ مثل الكتلة القاسية تحتها هل هو ارتفاع مستوى الاستروجين بسبب الحبوب وانا رجل وسبب تناولي لها بهدف تقليل تساقط الشعر وصفاء البشرة وزيادة الشهية للطعام

اجابات الاطباء

طاقم الطبي
13 February 2011
تضخم الثدي عند الرجل يمكن للثدي عند الرجل أن يتضخم بسبب 1. زيادة الوزن (السمنة) إذا كان وزنك زائدآ فمن... اقرأ المزيد
تضخم الثدي عند الرجل يمكن للثدي عند الرجل أن يتضخم بسبب 1. زيادة الوزن (السمنة) إذا كان وزنك زائدآ فمن الطبيعي أن يتضخم ثدياك بسبب زيادة الشحوم فيهما ، وبالاضافة إلى ذلك ، فإن الشحوم ذاتها تنتج الاستروجين الذي يؤدي إلى نمو الثدي ، وانسجة الثدي شديدة الحساسية للتوازن بين معدل الاستروجين والتستستيرون في الدم 2. فرط نمو انسجة الثدي الحقيقية Gynaecomastia وللتمييز بين الحالتين ، قم بالاستلقاء بشكل منبسط واقبض على ثديك باحكام بين الابهام والسبابة، ثم حرّك بشكلب تدريجي ابهامك وسبابتك إلى الامام باتجاه حلمة الثدي ، فإذا شعرت بوجود نسيج على شكل قرص مطاطي وثابت يزيد قطره على السنتمترين ، وبدا أنه ملتصق بخلفية بخلفية الحلمة والمنطقة الوردية المحيطة بها ، فعندها يمكن القول : إن التضخم ناتج عن الافراط في نمو انسجة الثدي ، وقد تكون المنطقة مؤلمة ، وعادة ما يتأثر الثديين بنفس الدرجة ، ولكن في بعض الحالات يكون نمو أحدهما أوضح من الآخر، وإذا لم توجد كتلة متميزة من الأنسجة تحت الحلمة ، يمكن عندها القول ببساطة إنك سمين جدآ . 3. حالة طبيعية إذا كان التضخم في النهود في مرحلة المراهقة : وذلك بسبب تقلب مستويات هرمون التستستيرون (الذكري) وانخفاضه ، الامر الذي يتيح لهرمون الاستروجين (الانثوي) الموجود في دم الذكر أن تُظهر تأثيرها على الثدي توضيح : يشعر الذكور المراهقون أحيآنآ بأن اثداءهم متضخمة ومؤلمة ، ولا شيء في ذلك يدعو للقلق ، فهو يحدث عند نصف الذكور بنفس العمر ، وهذا لا يعني أنك تتحول إلى الجنس الاخر ، ويمكن أن يبدأ ذلك في أي وقت بعد بلوغ سن العاشرة ، ويبدو الثديان متضخمين حقآ عند سن 13 - 14 ، وفي وسط سن المراهقة حتى نهاية العشرين يبدأ حجم الثديين بالتراجع ، ويصبحان مسطحين عادة عند سن 18 أو 19 وللتويح اكثر نقول أنه عند البلوغ لا يرتفع معدل هرمون التستوستيرون بثبات ، بل يتقلب مستواه على نحو كبير في السنوات الاولى للمراهقة ، وفي بعض الايام من تلك الفترة يصبح معدله منخفضآ جدآ ، وهذا الانخفاض الحاد يتيح للكمية الصغيرة من الإستروجين الموجودة في دم الذكر أن تُظهر تأثيرها على الثدي، إذ يحث الاستروجين نمو الانسجة الحازمة والاقنية ، وبذلك يتضخم الثدي ، ويستقر التستوستيرون بثبات وبمستوى مرتفع بعد سن 15 ، وهذا يمنع الاستروجين من أداء أي تأثير إضافي ، فتبدأ أنسجة الثدي بالانكماش . 4. خلل هرموني : بسبب أن انسجة الثدي شديدة الحساسية لتأثير الكمية القليلية من الاستروجين في الدم ، أو أن انسجة الثدي لا تستجيب لتأثير التستستيرون. توضيح : يبقى الثديان متضخمين في نهاية سنوات المراهقة عند بعض الرجل فقط ، ونادرآ ما يكون سبب ذلك خللآ هرمونيآ ما ، وهذا يعود لسبب ما ، إلى بقاء انسجة الثدي شديدة الحساسية لتأثير الكمية القليلية من الاستروجين في الدم ، أو أن انسجة الثدي لا تستجيب لتأثير التستستيرون. 5. الادوية : من الاسباب االاخرى الشائعة ، حيث أن لبعض الادوية تأثير مماثل للاستروجين ، والبعض الاخر يحجب تأثر التستوستيرون ، ويمكن للجلد أ، يمتص الاستروجين بسهولة ، فنمو اثداء الرجال يمكن أن ينتج استعمالهم الكريمات المضادة لصلع جلدة الرأس الحاوية على الاستروجين ، أو حتى عن مجامعة شريكة تستخدم كريمآ مهبليآ استروجينيآ ، إذ يحص امتصاص الاستروجين من جلد القضيب . ومن الادوية التي يمكن أن تسبب تضخم الثدي عند الرجل : ادوية ارتفاع ضغط الدم أو امراض القلب ، ادوية الطب النفسي ، عقاقير الادمان ، المضادات الحيوية ، مضادات الفطور ، عقاقير علاج قرحة الاثني عشر ، وبعض العقاقير المضادة للسرطان 6. الكحول : إن الكحول تخّل بالتوازن بين هرموني التيستوستيرون و الأستروجين لأنها تحثّ الكبد على سحب التستوستيرون من الدم ، وبذلك ينخفض معدله، كما أنها تقلص قدرة الكبد على تفكيك الاستروجين ، وبذلك يرتفع معدل في الدم . 7. الاورام : تعتبر الاورام من الاسباب النادرة لتضخم الثدي ، ويمكن أ ن يصاب الثدي عند الذكور بالسرطان ولكنه عادة ما يكون وحيد الجانب، كما أن الأورام التي تصيب أجزاء أخرى من الجسم يمكن أن تنتج أحيانآ هرمونات تحث الثدي على النمو ، كما يمكن أن تسبب العجز الجنسي أو إفراز الحليب من الثدي، فإذا كان لديك تلك الاعراض فمن الضروري مراجعة طبيبك بأسرع وقت . 8. التقدم بالسن : من الطبيعي أن يتضخم الثدي مع تقدم العمر عند الرجل ، وهذا يعود جزئيآ إلى انخفاض انتاج التستوستيرون في الجسم ، كما أن الجسم مع تقدم السن غالبآ ما يحتوي على نسب عالية من الدهون التي بدورها تنتج الاستروجين تشخيص تضخم ثدي الرجل: - يقوم الطبيب بفحص سريري للثدي - يقوم الطبيب بفحص الهرمونات في الدم ، حيث يتم اجراء الاختبارات الدموية لقياس معدل الهرمونات المتنوعة بما فيها التستوستيرون . - فحص الخصيتين لانهما المسؤولتان عن انتاج معظم التستوستيرون في الجسم - كشف أي دواء يمكن أن يكون مسؤولآ عن المشكلة علاج تضخم الثدي لدى الرجل : تعتمد المعالجة على مسبب المشكلة ، ويمكن أن يكون ببساطة تخفيف الوزن أو الامتناع عن الكحول . إذا كانت المشكلة ناجمة عن انخفاض معدّل التستوستيرون ، يمكن أن يعطى هذا الاخير عن طريق الحقن أو على شكل لصقة . قد تستعمل بعض الادوية التي تتدخل بعمل الاستروجين للتخفيف من مشكلة تضخم الاثداء وقد يقوم الطبيب الجراح المختص بإستئصال انسجة الثدي الزائدة بالنتيجة عليك التوفق عن تناول هذه الحبوب واستشارة طبيب
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

زائر 27 July 2022
انا رجل متزوج ومغترب عن الزوجة قرأت ان حبوب منع الحمل تساعد في تقليل الرغبة الجنسيه وانا مصاب بالسكري النوع الثاني واعاني من حدة الشهوة الجنسية هل استخدم الحبوب ام ماذا
زائر 27 July 2022
انا رجل متزوج ومغترب عن الزوجة قرأت ان حبوب منع الحمل تساعد في تقليل الرغبة الجنسيه وانا اعاني من حدة الشهوة الجنسية هل استخدم الحبوب ام ماذا

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية