اعاني من صداع من الجهة الأمامية من رأسي وقد يمتد الألم الى خلف رأسي ، وألم في اليدين والقدم واشعر ببعض الدوار والخمول يستمر الألم معي لساعات ويختفي ويعود مجددا وقد استمر لاسبوع فأكثر ، ما نوع هذا المرض وما علاجه؟

2010-11-27
1

إجابة السؤال

2019-10-23
الصداع هو ألم في الرأس، أو الفروة، أو الرقبة، والصداع ذو أشكال وأنواع مختلفة، فقد يكون الصداع متقطعاً أو مستمراً، وقد يصيب الإنسان شهرياً أو أسبوعياً أو يومياً، وقد تدوم النوبة عدة ساعات، وتختلف شدتها بين ألم خفيف وألم معتدل إلى الإحساس بألم شديد. ** أنواع الصداع : - قد يكون الصداع سببه غير عضوي بسبب تغيرات فسيولوجية (وظيفية) في مناطق معينة من الرأس، وليس بسبب مرض أو إصابة، وتتجاوز نسبة وقوعه 90% من حالات الصداع، كالصداع النصفي والصداع التوتري والصداع العنقودي وصداع الجوع وصداع الاكتئاب النفسي. - والصداع قد يكون عضوياً بسبب ضربة على الرأس أو حمى، أو الأورام أو ارتفاع الضغط واضطرابات العين والتهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الأذن الوسطى ومشاكل الأسنان والإمساك وأعراض ما قبل الدورة الشهرية، ونسبة وقوع الصداع العضوي تقل عن 10% من مجموع حالات الصداع. - الصداع العنقودي وهو حاد ومؤلم جداً ويحدث عدة مرات في اليوم ولمدة شهور وينصرف لمدة مشابهة، وهذا النوع ليس شائعاً. - صداع مصدره ورم في المخ. - الصداع النصفي الشقيقة : يصيب هذا النوع من الصداع جزءاً واحداً من الرأس أي بشكل نصفي، ويعاني منه 25% من النساء و8% من الرجال طوال حياتهم، والمرأة أكثر عرضة لنوباته ولاسيما في مرحلة سن اليأس لتغير معدلات الهورمونات الأنثوية لديها. ** للعلاج يمكن استعمال الأسبرين والأيبوبروفين والباراسيتامول، ولا يعطي الأسبرين للاطفال.فيمكن للصداع النصفي الإستجابة للأسبرين أو النابروكسين أوأدوية الصداع النصفي. 3 2010-12-01 09:31:31
طاقم الطبي
طاقم الطبي
الصداع هو ألم في الرأس، أو الفروة، أو الرقبة، والصداع ذو أشكال وأنواع مختلفة، فقد يكون الصداع متقطعاً أو مستمراً، وقد يصيب الإنسان شهرياً أو أسبوعياً أو يومياً، وقد تدوم النوبة عدة ساعات، وتختلف شدتها بين ألم خفيف وألم معتدل إلى الإحساس بألم شديد. ** أنواع الصداع : - قد يكون الصداع سببه غير عضوي بسبب تغيرات فسيولوجية (وظيفية) في مناطق معينة من الرأس، وليس بسبب مرض أو إصابة، وتتجاوز نسبة وقوعه 90% من حالات الصداع، كالصداع النصفي والصداع التوتري والصداع العنقودي وصداع الجوع وصداع الاكتئاب النفسي. - والصداع قد يكون عضوياً بسبب ضربة على الرأس أو حمى، أو الأورام أو ارتفاع الضغط واضطرابات العين والتهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الأذن الوسطى ومشاكل الأسنان والإمساك وأعراض ما قبل الدورة الشهرية، ونسبة وقوع الصداع العضوي تقل عن 10% من مجموع حالات الصداع. - الصداع العنقودي وهو حاد ومؤلم جداً ويحدث عدة مرات في اليوم ولمدة شهور وينصرف لمدة مشابهة، وهذا النوع ليس شائعاً. - صداع مصدره ورم في المخ. - الصداع النصفي الشقيقة : يصيب هذا النوع من الصداع جزءاً واحداً من الرأس أي بشكل نصفي، ويعاني منه 25% من النساء و8% من الرجال طوال حياتهم، والمرأة أكثر عرضة لنوباته ولاسيما في مرحلة سن اليأس لتغير معدلات الهورمونات الأنثوية لديها. ** للعلاج يمكن استعمال الأسبرين والأيبوبروفين والباراسيتامول، ولا يعطي الأسبرين للاطفال.فيمكن للصداع النصفي الإستجابة للأسبرين أو النابروكسين أوأدوية الصداع النصفي.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك في الخدمة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

أحجز موعد مع طبيبك الان

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة