ماهو سبب وعلاج الحبوب الحمراء والمتقيحه التي تظهر في المؤخره وكيف يمكن التخلص من اثارها ؟

2012-07-31
1 إجابة السؤال 2019-09-10
من الواضح أنك تعانين من حب الشباب، ورغم أن إصابة الوجه لديك غير واردة أو ربما تكون من النوع الخفيف فإن ذلك لا ينفي تواجد نفس الخلل في منطقة أخرى من الجسم. ولا مانع من أن أكرر هنا أن انسداد مخارج الغدد الدهنية بالجسم هو السبب الرئيسي في تكوين هذا الاضطراب الذي يعرف بحب الشباب؛ فمن المعلوم أنه تحت تأثير الهرمونات بالجسم بعد سن البلوغ يبدأ تسلسل الحدث بانسداد الغدد الدهنية، وينتج عن ذلك الاحتقان والزيادة في حجم الغدة، ثم التلوث الجرثومي ويليه الالتهاب. وهذه الغدد الدهنية تتواجد على سطح الجسم كله، ولكنها تكون بعدد أكبر في منطقة الوجه والظهر، وهذا ما يفسر ظهور الحبوب بكثرة في تلك المناطق. ولكن هذا الاضطراب بشكل ملحوظ في مناطق أخرى من الجسم -مثل المقعدة أو أعلى الفخذين من الخلف- يعني أن هناك عوامل خارجية قد تؤدي لانسداد هذه الغدد في تلك المناطق، ومن هذه العوامل نذكر: استعمال الملبوسات المصنعة من المواد البترولية. المبالغة في استعمال الملبوسات الضيقة مثل الجينز، خاصة عند ارتفاع نسبة الرطوبة في المناطق الساحلية. الجلوس لساعات طويلة أمام شاشات التلفاز أو عند القيادة مع ارتفاع درجة الحرارة. ولذلك ننصح بداية بتجنب تلك العوامل الخارجية، وذلك باستعمال الملبوسات القطنية الخفيفة، مع محاولة تهوية منطقة الجلوس بتقطيع مدة الجلوس على فترات متباعدة، خاصة عند التعامل مع الحاسوب. أما العلاج الكيميائي فيبدأ بالتقشير لسطح الجلد لفتح الانسدادات وإذابتها، ويتم ذلك حسب الخيارات المتاحة ابتداء من استعمال الكحول بنسبة 40 إلى 60% كمحلول موضعي أو بإضافة حامض الساليسيليك 1-2% إلى الكحول، ثم بعد ذلك استعمال المضاد الحيوي الموضعي أو عن طريق الفم حسب إرشادات الطبيب. وهنالك عقارات مخصصة للتقشير السطحي، وهي أكثر فعالية، ولها أثر إيجابي في منع أو تقليل حدوث الالتهاب، وتكون على شكل كريمات تحتوي على مادة الريتينويد ويمكن أن يصفها لك الطبيب. ويمكن دهن المنطقة بمرهم مضاد حيوي مع كورتيزون، وتناول دواء آيزوتربتنويْن(رواكيوتين) فهو أقوى. 6 2012-08-03 18:45:02
د. حكمت فريحات
د. حكمت فريحات
طب عام
star star star star ic_star 178 تقييم
من الواضح أنك تعانين من حب الشباب، ورغم أن إصابة الوجه لديك غير واردة أو ربما تكون من النوع الخفيف فإن ذلك لا ينفي تواجد نفس الخلل في منطقة أخرى من الجسم. ولا مانع من أن أكرر هنا أن انسداد مخارج الغدد الدهنية بالجسم هو السبب الرئيسي في تكوين هذا الاضطراب الذي يعرف بحب الشباب؛ فمن المعلوم أنه تحت تأثير الهرمونات بالجسم بعد سن البلوغ يبدأ تسلسل الحدث بانسداد الغدد الدهنية، وينتج عن ذلك الاحتقان والزيادة في حجم الغدة، ثم التلوث الجرثومي ويليه الالتهاب. وهذه الغدد الدهنية تتواجد على سطح الجسم كله، ولكنها تكون بعدد أكبر في منطقة الوجه والظهر، وهذا ما يفسر ظهور الحبوب بكثرة في تلك المناطق. ولكن هذا الاضطراب بشكل ملحوظ في مناطق أخرى من الجسم -مثل المقعدة أو أعلى الفخذين من الخلف- يعني أن هناك عوامل خارجية قد تؤدي لانسداد هذه الغدد في تلك المناطق، ومن هذه العوامل نذكر: استعمال الملبوسات المصنعة من المواد البترولية. المبالغة في استعمال الملبوسات الضيقة مثل الجينز، خاصة عند ارتفاع نسبة الرطوبة في المناطق الساحلية. الجلوس لساعات طويلة أمام شاشات التلفاز أو عند القيادة مع ارتفاع درجة الحرارة. ولذلك ننصح بداية بتجنب تلك العوامل الخارجية، وذلك باستعمال الملبوسات القطنية الخفيفة، مع محاولة تهوية منطقة الجلوس بتقطيع مدة الجلوس على فترات متباعدة، خاصة عند التعامل مع الحاسوب. أما العلاج الكيميائي فيبدأ بالتقشير لسطح الجلد لفتح الانسدادات وإذابتها، ويتم ذلك حسب الخيارات المتاحة ابتداء من استعمال الكحول بنسبة 40 إلى 60% كمحلول موضعي أو بإضافة حامض الساليسيليك 1-2% إلى الكحول، ثم بعد ذلك استعمال المضاد الحيوي الموضعي أو عن طريق الفم حسب إرشادات الطبيب. وهنالك عقارات مخصصة للتقشير السطحي، وهي أكثر فعالية، ولها أثر إيجابي في منع أو تقليل حدوث الالتهاب، وتكون على شكل كريمات تحتوي على مادة الريتينويد ويمكن أن يصفها لك الطبيب. ويمكن دهن المنطقة بمرهم مضاد حيوي مع كورتيزون، وتناول دواء آيزوتربتنويْن(رواكيوتين) فهو أقوى.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2016-06-11 10:08:59

أعاني من خطوط بنية في المؤخرة .. و حبوب في الظهر كيف يمكن التخلص منها.

اعاني من خطوط بنية في المؤخرة و حبوب في الظهر كيف يمكن التخلص منها

1

اعاني من خطوط بنية في المؤخرة و حبوب في الظهر كيف يمكن التخلص منها
عليك اعطاء وصفا للحبوب لونها وشكلها هل يصاحبها حكة هل لها افراز معين هل يصاحبها الم كي اساعدك وبالنسبة للخطوط البنية استخدمي كريم يحتوي اسكوربك اسد
0
2016-06-12 20:24:20
see-answer-arrow

2016-04-13 02:14:51

اعاني من حبوب في وجه تظهر كل فترة و الاخرى و تترك أثار في البشر و مسبب احراج لي كيف يمكنني تخلص من الحبوب و اثارها

اعاني من حبوب في وجه تظهر كل فترة و الاخرى و تترك اثار في البشر و مسبب احراج لي كيف يمكنني تخلص من الحبوب و اثارها

1

اعاني من حبوب في وجه تظهر كل فترة و الاخرى و تترك اثار في البشر و مسبب احراج لي كيف يمكنني تخلص من الحبوب و اثارها
في البداية عليك الإمتناع عن تناول البيض والسمك والموز والشوكلاته والحلويات والمكسرات.. وبعد ذلك تضعين فوق كل حبة كريم آخر خاص فوق كل حبة وبلطف كما عليك استخدام حبوب من مشتقات مينوسيكلين حبة كل مساء على ان تمتنعي عن تناول الشاي والحليب ومشتقاته قبللا ذلك ب 3 ساعات. وما تتعرض له صاحبة البشرة الهنية هو كريم واقي الشمس إذ يجب ان يكون خاليا تماما من الزيوت
0
2016-04-13 16:52:18
see-answer-arrow

2016-02-19 18:43:13

لدي اثار كثير وحفر وحبوب في وجهي ما السبب وكيف التخلص منها بسرعة؟

لدي اثار كثير وحفر وحبوب في وجهي ما السبب وكيف التخلص منها بسرعة

1

لدي اثار كثير وحفر وحبوب في وجهي ما السبب وكيف التخلص منها بسرعة
مشكلتك الحقيقية هي أن بشرة وجهك دهنية و هنالك كريم يستخدم لإرجاع وجهك إلى حالتك الطبيعية بعيدا عن الافرازات الدهنية التي تسبب لك ظهور حب الشباب واثاره والحفر وهنالك ايضا كريم اخر ينشط مادة الكولجن في الوجه وينشط العضلات ويبدأ بازالة الآثار والحفر ومع الوقت تتلاش مع نصيحة باستخدام جلسات اعادة تنشيط مادة الكولجن وهذه تحتاج الى مختص متمكن، مع ضرورة الامتناع عن بعض المأكولات خاصة البيض والسمك، الموز، الشيكولا والحلويات والمكسرات.
0
2016-02-20 17:10:40
see-answer-arrow

2014-05-25 17:24:16

ما سبب ظهور حبوب حمراء في المؤخرة

ما سبب ظهور حبوب حمراء في المؤخرة

1

ما سبب ظهور حبوب حمراء في المؤخرة
قد تظهر حبوب الشباب على أي منطقة في الجسم بما في ذلك منطقة المؤخرة، ويحدث ذلك نتيجة لالتهاب بصيلات الشعر ودخول البكتيريا المسببة لحب الشباب فيها، مما ينتج عنها الالتهاب وظهور حب الشباب بالللون الاحمر، وقد تظهر الحبوب ايضا نتيجة لالتهاب الجلد، بحيث تظهر نتوءات حمراء على مستوى الجلد، تكون مليئة بالقيح، وتسبب الحكة وعدم الراحة.
المراجع

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/butt-acne-remedies#1

0
0000-00-00 00:00:00
see-answer-arrow

2012-11-21 19:33:08

دكتور صديقتي تعاني من حبوب في المؤخرة احيانا تظهر كحبة يخرج منها قيح ومتورمه ماهذا وكيف يمكن علاجه

صديقتي تعاني من حبوب في المؤخرة احيانا تظهر كحبة يخرج منها قيح ومتورمه ما وكيف يمكن علاجه

1

صديقتي تعاني من حبوب في المؤخرة احيانا تظهر كحبة يخرج منها قيح ومتورمه ما وكيف يمكن علاجه
هل هي حبة واحدة أم حبوب؟ وأين تتوضع بالضبط؟ وهل تسبب حكة؟ هل لها رؤوس بيضاء؟
0
2012-11-22 01:24:13
see-answer-arrow

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك في الخدمة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

أطباء متميزون لهذا اليوم
site traffic analytics