انا متزوجة شهرين و اصبت بي بشويكة ما سبب

انا متزوجة شهرين و اصبت بي بشويكة ما سبب
icon 27 يونيو 2012
icon 5288
انا عمري 32 متزوجة من حوالي شهرين و اصبت بي بشويكة ما سبب

إجابات الأطباء على السؤال (1)

عندما يصاب طفلك بطفح جلدي على شكل حبيبات كالشوك مليئة بسائل شفاف، فهذا يعني أن طفلك مصاب بأحد أمراض الطفولة مرض جذري الماء أو العنقز أو ما يسمى بالدارجة المغربية بـ«بوشويكة»، ويتعرض أكثر من 95 % من الأطفال للعدوى بهذا المرض في مرحلة الطفولة. تعريف المرض: يعرف مولاي سعيد عفيف، أخصائي في أمراض الأطفال والرضع، أن جذري الماء أو العنقز أو «بوشويكة» بالدارجة المغربية مرض معد وشديد الانتشار، ولكنه ليس بالخطير، يسببه فيروس يدعى فارسيلا «Varicella»، كما يؤكد مولاي سعيد عفيف أن هذا المرض يصيب الصغار والكبار على حد سواء، وهو مثل الحصبة لا بد أن يصاب به الإنسان مرة واحدة في حياته ، وعادة يصاب أثناء الطفولة ولكن إذا لم يصب في صغره سيصاب في أي وقت من عمره في فترة ضعف المناعة، وأريد أن أؤكد على عدم خطورة المرض، ولكنه يعتبر أكثر الأمراض الفيروسية شيوعا بين الأطفال أقل من 5 سنوات، وتنتقل العدوى بصورة سريعة عن طريق الاحتكاك المباشر بالمريض أو عن طريق الرذاذ الخارج من الجهاز التنفسي للمريض، كما تنتقل العدوى بصورة سريعة بواسطة الاختلاط مع المريض، خاصة في المدارس والأماكن المزدحمة. وبما أن «بوشويكة» سريع العدوى فإنه ينصح بعزل المريض ومنعه من الاختلاط بالآخرين منذ ظهور الطفح الجلدي وحتى جفافه وزواله العلاج المريض يشفn من تلقاء نفسه من جدري الماء، لكن يجب أن يصف الطبيب دواءا لتخفيف الحكة، هذه العقاقير تسمي الأدوية المضادة للهيستامين .وأيضا يمكن دهن الجلد بدواء كالامين لوسيون لمنع الحكة ، والراحة مهمة للشفاء وأكل العسل والمربى وتجنب الهون بما فيها الجاتو والمقوظوالقلاوة وما شابه ذلك ولقاح جدري الماء عامل رئيس في الوقاية ومنع الإصابة بالمرض، ويُعطى عادة بين أعمار 12إلى 15 شهرا. وفي عام 2006، أوصى مكتب مراكز مكافحة ومنع الأمراض (سي دي سي) الاميركي بأتلنتا باعطاء جرعة منشطة من اللقاح عند عمر 4 - 6 سنوات لمزيد من الحماية. كما يوصي (سي دي سي) الذين بلغوا عمر 13 سنة وأكبر سنّا، ولم يصابوا بجدري الماء أو لم يسبق أخذهم للقاح جدري الماء، أن يتم تطعيمهم بجرعتين من اللقاح يفصل بينهما على الأقل 28 يوما. كما يصف الطبيب دواءا مطهرا ليوضع علي الحبوب حتى لا تصاب بالتلوث ويمكن أن تترك ندوبا لا تمحى. منذ وقت قليل، كان الأطباء لايقدمون على وصف الأدوية المضادة للالتهابات إذا كان يٌشتبه أن الطفل مصاب بجدري الماء. اليوم، هناك مواد مطهرة عديمة اللون ولا نضع الميكروكروم وخاصة على الوجه. 0 2012-06-29 22:27:08
د. حكمت فريحات
د. حكمت فريحات
طب عام
عندما يصاب طفلك بطفح جلدي على شكل حبيبات كالشوك مليئة بسائل شفاف، فهذا يعني أن طفلك مصاب بأحد أمراض الطفولة مرض جذري الماء أو العنقز أو ما يسمى بالدارجة المغربية بـ«بوشويكة»، ويتعرض أكثر من 95 % من الأطفال للعدوى بهذا المرض في مرحلة الطفولة. تعريف المرض: يعرف مولاي سعيد عفيف، أخصائي في أمراض الأطفال والرضع، أن جذري الماء أو العنقز أو «بوشويكة» بالدارجة المغربية مرض معد وشديد الانتشار، ولكنه ليس بالخطير، يسببه فيروس يدعى فارسيلا «Varicella»، كما يؤكد مولاي سعيد عفيف أن هذا المرض يصيب الصغار والكبار على حد سواء، وهو مثل الحصبة لا بد أن يصاب به الإنسان مرة واحدة في حياته ، وعادة يصاب أثناء الطفولة ولكن إذا لم يصب في صغره سيصاب في أي وقت من عمره في فترة ضعف المناعة، وأريد أن أؤكد على عدم خطورة المرض، ولكنه يعتبر أكثر الأمراض الفيروسية شيوعا بين الأطفال أقل من 5 سنوات، وتنتقل العدوى بصورة سريعة عن طريق الاحتكاك المباشر بالمريض أو عن طريق الرذاذ الخارج من الجهاز التنفسي للمريض، كما تنتقل العدوى بصورة سريعة بواسطة الاختلاط مع المريض، خاصة في المدارس والأماكن المزدحمة. وبما أن «بوشويكة» سريع العدوى فإنه ينصح بعزل المريض ومنعه من الاختلاط بالآخرين منذ ظهور الطفح الجلدي وحتى جفافه وزواله العلاج المريض يشفn من تلقاء نفسه من جدري الماء، لكن يجب أن يصف الطبيب دواءا لتخفيف الحكة، هذه العقاقير تسمي الأدوية المضادة للهيستامين .وأيضا يمكن دهن الجلد بدواء كالامين لوسيون لمنع الحكة ، والراحة مهمة للشفاء وأكل العسل والمربى وتجنب الهون بما فيها الجاتو والمقوظوالقلاوة وما شابه ذلك ولقاح جدري الماء عامل رئيس في الوقاية ومنع الإصابة بالمرض، ويُعطى عادة بين أعمار 12إلى 15 شهرا. وفي عام 2006، أوصى مكتب مراكز مكافحة ومنع الأمراض (سي دي سي) الاميركي بأتلنتا باعطاء جرعة منشطة من اللقاح عند عمر 4 - 6 سنوات لمزيد من الحماية. كما يوصي (سي دي سي) الذين بلغوا عمر 13 سنة وأكبر سنّا، ولم يصابوا بجدري الماء أو لم يسبق أخذهم للقاح جدري الماء، أن يتم تطعيمهم بجرعتين من اللقاح يفصل بينهما على الأقل 28 يوما. كما يصف الطبيب دواءا مطهرا ليوضع علي الحبوب حتى لا تصاب بالتلوث ويمكن أن تترك ندوبا لا تمحى. منذ وقت قليل، كان الأطباء لايقدمون على وصف الأدوية المضادة للالتهابات إذا كان يٌشتبه أن الطفل مصاب بجدري الماء. اليوم، هناك مواد مطهرة عديمة اللون ولا نضع الميكروكروم وخاصة على الوجه.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في الأمراض الجلدية

عندي حكه لها حوالي شهر في منطقة الرقبة والساعد والعينين اريد تفيدوني عن سببها

قبل البدء بمعالجة الحكة يجب معرفة سبب الحكة هل هي آفة جلدية أم مرض داخلي، نؤكد على ضرورة مراجعة أخصائي جلدية لتشابه الآفات والمسببات للحكة وضرورة معاينة الحالة سريرياً وعينياً.

سؤال من ذكر

في الأمراض الجلدية

انا اصبت بحب الشباب شهور فقط ماهو الدواء تنصحني به

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب تقوم الخلايا بإفراز الدهون بصورة أكبر من الأشخاص الآخرين.‏ معظم الأحيان تكون الضغوط النفسية سبب في ظهور الحبوب وأحيانا يرتبط بالدورة الشهرية عند الإناث يمكن أن يؤدي الحمل وأكياس المبايض في الأنثى إلي ظهور تغيرات هرمونيةينتج عنها ظهورالحبوب وعمرها قابل للإصابة به**علاج حب الشباب جرعات عالية من المضادات الحيوية ومضادهرمون الذكورة واستخدام لوشن موضعي,ومرهم ريتين آيه،ومضاد للهيستامين ويعتبر دواء آيزوتربتنويْن أفضل دواء و يجب استعماله بدقة مع مرهم وعدم إستعمال أي دواء آخر معه وبإشراف إختصاصي الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً