ضغطي هو 90/130 هل هو طبيعي
قيمة الضغط المذكورة تعتبر مرتفعة وغير طبيعية. حيث أنه للشخص الطبيعي البالغ فإن قيمة الضغط الطبيعي تكون أقل من 120/80، وكل قيمة أعلى من ذلك تصنف حسب التصنيف التالي:
- ضغط الدم المرتفع: يكون الانقباضي بين 120-129 والانبساطي أقل من 80.
- المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم: الانقباضي بين 130-139 و الانبساطي بين 80-89.
- المرحلة الثانية: الانقباضي 140 على الأقل و الانبساطي 90 ملم زئبق على الأقل.
فإذا تم أخذ قرائتين على الأقل لك خلال يومين مختلفين من قبل الطبيب وكانت النتيجة أكثر من 120/80 فيتم البدء باتباع خطة علاجية لخفض ضغط الدم. والتي تبدأ باتباع نظام حياة صحي، وممارسة الرياضة، وخفض الكوليسترول، وتقليل تناول الأملاح، وعدم التدخين. ويكون هذا العلاج الأولي وفي حال عدم الاستجابة يتم ادخال العلاج الدوائي. (بالطبع هذا العلاج الأولي يكون لفئة ضغط الدم المرتفع).
للمزيد:
المرجع:
أجاب عن السؤال
الدكتورة رغد جبر