لمرضى ضغط الدم تناول الفياغرا

لمرضى ضغط الدم تناول الفياغرا
icon 15 سبتمبر 2018
icon 629
هل يمكن لمرضى ضغط الدم تناول الفياغرا؟

إجابات الأطباء على السؤال (1)

وفق مستوى الضغط ودرجة السيطرة الطبية عليه ونوع الأدوية المستخدمة ، والطبيب المشرف على الحالة هو صاحب القرار في ذلك

0 2018-09-16 15:36:56
الدكتور انور سالم العواودة
الدكتور انور سالم العواودة
القلب والاوعية الدموية

وفق مستوى الضغط ودرجة السيطرة الطبية عليه ونوع الأدوية المستخدمة ، والطبيب المشرف على الحالة هو صاحب القرار في ذلك

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

التناول علاج ضغط الدم من من ولكن مع بداية شهر رمضان توقفت هل استمر على العلاج ام التوقف مع العلم انني متوقف من ثمانية ايام

يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertension) من الأمراض المزمنة التي يجب الانتباه إليها والحذر منها في رمضان، لأنه من الممكن أن يؤثر الصيام على ضغط الدم لذا يفضل مراجعة الطبيب للتأكد من إمكانية صيام شهر رمضان والتأكد من مواعيد تناول الدواء، والتواصل مع أخصائية تغذية لإعطاء نظام غذائي لمرضى الضغط في رمضان. ويعد مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الصامتة التي من الممكن أن تسبب الوفاة من دون ظهور أعراض واضحة تدل عليه، لذا يجب الالتزام بتناول أدوية ارتفاع الضغط في رمضان واستشارة الطبيب حول مواعيد أخذ الجرعات.

يتسائل مرضى الضغط بشكل كبير حول إمكانية ممارسة الجنس باستمتاع مع إصابتهم بمرض ارتفاع ضغط الدم، حيث أن الأشخاص المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم يمكنهم الاستمتاع بممارسة الجنس من دون خوف. ولكن في نفس الوقت تعتبر ممارسة الجنس من الأمور الخطرة للمصابين بارتفاع ضغط الدم ولا يستخدمون العلاج، لأنه قد يؤدي لحدوث نوبة قلبية، لذلك يجب الالتزام بالعلاج المعتمد من قبل الطبيب.

ويوجد صلة واضحة بين الإصابة بارتفاع ضغط الدم وضعف الانتصاب (بالإنجليزية: Erectile Dysfunction) لدى الرجال، خصوصاً الذين تتراوح أعمارهم بين سن 40- 79 عام، ويؤثر ارتفاع ضغط الدم أيضاً على الصحة الجنسية لدى النساء، حيث يؤدي لشعور النساء بآلام أثناء الجماع. وقد تؤثر بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم على الحياة الجنسية للمريض أيضاً، مثل:

يفضل استشارة الطبيب حول استخدام أدوية ارتفاع ضغط الدم في رمضان وحول تأثيرها على الحياة الجنسية، ويجب الالتزام بنظام حياة صحي للسيطرة على مرض ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على الحياة الجنسية في نفس الوقت.

للمزيد:

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

هل ارتفاع ضغط الدم له علاقة بكثرة الجماع

بخصوص العلاقة بين مرضى ارتفاع ضغط الدم والجنس، فإنه قد تؤدي ممارسة الجنس إلى ارتفاع الضغط قليلاً، وعلى الرغم من الإعتقاد السائد: أن الجنس يسبب ارتفاع ضغط دم مفاجئ وقد يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية إلا أن هذا الإعتقاد غير صحيح؛ ذلك لأن ممارسة الجنس ترفع ضغط الدم بنسبة بسيطة، ولكن إفراز هرمون الأكستوسن خلال هزة الجماع يؤدي إلى حالة من الإسترخاء وانخفاض ضغط الدم.

غالباً لا يكون لارتفاع ضغط الدم أعراض لكن تأثيره على الجنس قد يكون واضحاً ويؤثر على الجماع والرضا الجنسي بشكل عام، ويتسبب بعدة مشاكل منها:

  • بالنسبة للرجال:
    • يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف بطانة الأوعية الدموية وتصلب الشرايين وتضييقها، مما يحد من تدفق الدم إلى القضيب.
    • يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى ضعف الانتصاب والحفاظ عليه.
    • يتداخل ارتفاع ضغط الدم أيضاً مع القذف ويقلل من الرغبة الجنسية.
  • عند النساء:
    • يمكن أن يقلل ارتفاع ضغط الدم من تدفق الدم إلى المهبل، و يؤدي هذا إلى انخفاض الرغبة الجنسية أو الإثارة أو الجفاف المهبلي أو صعوبة الوصول للنشوة الجنسية.

ويمكن للأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم أن تحدث تأثيرات مماثلة على سبيل المثال:

  • مدرات البول يمكن أن تقلل من تدفق الدم القوي إلى القضيب، مما يجعل من الصعب تحقيق الانتصاب، وخسارة عنصر الزنك في البول، وهو مهم لصنع هرمون التستوستيرون.
  • مثبطات مستقبلات بيتا مثل: بروبرانولول تؤدي إلى الخلل الوظيفي الجنسي.

وإذا استمرت الآثار الجانبية الجنسية، يجب استشارة الطبيب لاستخدام خيارات أخرى في علاج ضغط الدم المرتفع وتقليل احتمالية حدوث آثار جانبية جنسية، مثل:

  • مثبطات انزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE).
  • حاصرات قنوات الكالسيوم.
  • حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2.

ومن المهم أيضاً مراجعة الطبيب عند استخدام أدوية ضعف الانتصاب مع ضغط الدم المرتفع.

للمزيد:

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

هل يجوز استخدام فاليوم كم ومساعد للنوم ليلا وكل ليله بالنسبه لللاشخاص ن يعانون من ارتفاع ضغط الدم المزمن طالما ان النوم مفيد لهم وحاله

يحتوي الفاليوم على المادة الفعالة الديازيبام، وتستخدم لعلاج كل من اضطراب القلق، ومشاكل النوم، وتشنجات العضلات. ويمكن استخدام الديازيبام تحت اشراف الطبيب للمساعدة على النوم في الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم على أن تؤخذ الجرعة قبل وقت النوم، مع ضرورة التأكد من عدم وجود أي من المشاكل التالية عند الشخص التي تمنع استخدام الفاليوم:

  • وجود أمراض الكبد أو الكلى.
  • التحسس من الديازيبام.
  • مرض الوهن العضلي.
  • انقطاع التنفس أثناء النوم.
  • معاناة الشخص من اكتئاب ووجود أفكار مرتبطة بالموت.
  • العمر اكبر من 65 عام.
  • الحمل أو الرضاعة.

ومن الجدير بالذكر عن علاقة الفاليوم والضغط، أن الفاليوم يؤدي إلى خفض ضغط الدم المرتفع لذلك يمكن أخذه من قبل مرضى الضغط، ويمنع أخذه في حالات الضغط المنخفض. ولكن ينصح قبل أخذ أي علاج بأن يكون تحت اشراف الطبيب.

للمزيد:

المراجع:

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان