موافقة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام لقاح فايزر

موافقة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام لقاح فايزر

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية موافقة طارئة على لقاح لفيروس كورونا طورته شركتا فايزر وبيونتيك، وهو أول لقاح للوقاية من فيروس كورونا (بالإنجليزية: Corona Virus) تمت الموافقة عليه في الولايات المتحدة.

وأكد مفوض إدارة الغذاء والدواء، الدكتور ستيفن هان، الخبر في بيان مساء الجمعة.

حيث قال هان، إن تفويض إدارة الغذاء والدواء للاستخدام الطارئ للقاح الأول فيروس كورونا هو علامة بارزة في مكافحة هذا الوباء المدمر الذي أثر على العديد من العائلات في الولايات المتحدة وحول العالم.

تمثل الموافقة نقطة تحول في جائحة أودى بحياة أكثر من 294,000 أمريكي و 1.5 مليون شخص على مستوى العالم.

ما هي تفاصيل الموافقة على استخدام لقاح فايزر في الولايات المتحدة؟

قد تم تعيين اللقاح ليتم طرحه في منشآت التصنيع الرئيسية لشركة فايزر في ولاية ميشيغان في غضون ساعات ويمكن إعطاؤه إلى المتلقين الأوائل ذوي الأولوية القصوى بحلول نهاية يوم الاثنين.

تتبع الولايات المتحدة دولًا أخرى، بما في ذلك المملكة المتحدة وكندا والمكسيك، والتي سمحت أيضًا بلقاح فايزر-بيونتيك للاستخدام العام على نطاق أوسع.

قال بيتر ماركس، مدير مركز التقييم البيولوجي و البحث، في بيان أن بيانات السلامة والفعالية المتاحة تدعم ترخيص لقاح فايزر-بيونتيك ، حيث أن الفوائد المعروفة والمحتملة للقاح تفوق بوضوح مخاطره المعروفة والمحتملة.

وأشاد دونالد ترامب، في مقطع فيديو نُشر على تويتر مساء الجمعة، باللقاح باعتباره "أحد أعظم الإنجازات العلمية في التاريخ"، وقال إن الجرعة الأولى ستُعطى في أقل من 24 ساعة.

وقد أجازت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لقاح فايزر، المسمى BNT162b2، بعد أن وجدت تجربة شملت أكثر من 43,000 شخص أنها فعالة في الوقاية من فيروس كورونا بنسبة 95٪ من الوقت.

حيث يستخدم اللقاح تقنية RNA المبتكرة لتعريف الجسم بالبروتين الموجود على سطح فيروس كورونا.

ونشرت نتائج التجربة في مجلة نيو إنجلاند الطبية يوم الخميس.

:لا يزال العلماء يدرسون عدة عوامل تخص اللقاح إلى الآن

  • المدة التي ستستمر فيها الاستجابة المناعية التي يثيرها اللقاح وتسمى "مدة" المناعة.
  • معدل المرض بدون أعراض بين الأشخاص الذين يتلقون اللقاح.
  • ما إذا كان اللقاح يمكن أن يمنع انتقال فيروس كورونا بين الناس.

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

ما هي الفئات التي سيتم إعطائها اللقاح كأولوية؟

سيتم السماح باللقاح للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا فما فوق في الولايات المتحدة.

حيث تواصل شركة فايزر دراسة اللقاح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا.

وسيتم توزيع هذه الجرعات على الفئات الخطرة أولاََ وهي:

  • العاملين في مجال الرعاية الصحية.
  • المقيمين في الرعاية طويلة الأجل.
  • الذين اعتبروا الأولوية القصوى للتطعيم من قبل المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC).

ما هي عدد جرعات اللقاح التي سيتم توفيرها من شركة فايزر؟

ستتلقى الدول تخصيصًا أوليًا يبلغ 2.9 مليون جرعة، يتم إرسالها مباشرةً من شركة فايزر في غضون أيام من التفويض.

سترسل شركة فايزر بعد ذلك بأسبوع تخصيصًا ثانيًا للجرعة ، حيث تبلغ 2.9 مليون، ليحصل نفس الأشخاص على جرعة معززة ضرورية لتحقيق فعالية اللقاح بنسبة 95٪.

حيث تهدف الإدارة إلى تطعيم 20 مليون عامل صحي ومقيم في دور الرعاية طويلة الأمد قبل نهاية العام.

كيف سيتم تخزين لقاح فايزر؟

من المتوقع أن يكون توزيع اللقاح من بين أكثر حملات الصحة العامة تعقيدًا من الناحية اللوجستية في التاريخ.

يتطلب اللقاح التخزين في -94 درجة فهرنهايت (-70 درجة مئوية)، وقد فشل الكونجرس في توفير التمويل اللازم للمضي قدمًا في هذا الجهد، تاركًا سلطات الصحة العامة المرهقة لتوزيعه.

هل توفير لقاح فايزر يعني إنتهاء جائحة كورونا؟

حتى مع وجود لقاح عالي الفعالية عشية التوزيع ، يواصل الخبراء تحذيرهم من أنه لن يبشر على الفور بالعودة إلى الحياة الطبيعية.

ستكون الإمدادات الأولية من اللقاح محدودة للغاية، حيث يتوقع بعض الخبراء أن اللقاح لن يصل إلى البالغين الأقل خطورة حتى منتصف إلى أواخر عام 2021.

وهذا يعني أن الأفراد الأمريكيين سيحتاجون إلى الاستمرار في ارتداء الأقنعة  والمسافة الاجتماعية، وغسل اليدين، وتجنب الازدحام ، بينما تواصل وكالات الصحة العامة اختبار تتبع الاتصال، لإخراج الوباء في النهاية.

يعتقد الخبراء أن الولايات المتحدة ستحتاج إلى تطعيم ما يزيد عن 80٪ من جميع البالغين للوصول إلى "مناعة القطيع".

وهذا مستوى مرتفع بشكل استثنائي من التطعيم لم يتم الوصول إليه من قبل، على سبيل المثال، حملة الإنفلونزا الموسمية.

هل تم استعجال الموافقة على لقاح فايزر في الولايات المتحدة؟

من المرجح أن يثير قرار إدارة الغذاء والدواء بالموافقة على اللقاح ليلة الجمعة الذعر من الخبراء، الذين قالوا إن الوكالة يجب أن توازن بشكل وثيق بين السرعة اللازمة لإنقاذ الأرواح مقابل التصور العام بأن اللقاح يتم التعجيل به

يأتي التفويض بعد أن ورد أن رئيس موظفي البيت الأبيض، مارك ميدوز، اتصل بهان للضغط من أجل الموافقة مساء الجمعة.

حيث أوصت لجنة استشارية لقاح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بأن تمنح الوكالة تفويضًا طارئًا لتوزيع اللقاح مساء الخميس.

انتقد خبراء الصحة بشدة تحرك الإدارة الذي أفادت به التقارير لتكديس الضغط ، حيث جادل بعضهم بأن إدارة الغذاء والدواء ستنقذ المزيد من الأرواح إذا انتظرت، لأنها لن تؤجج تردد اللقاحات بين الجمهور الأمريكي.

للمزيد: توصيات لجنة مستقلة بتفويض استخدام لقاح فايزر في أمريكا

ماذا عن اللقاحات الأخرى؟

ستستمع لجنة استشارية من إدارة الغذاء والدواء إلى دليل على لقاح ثان الأسبوع المقبل، هذا اللقاح الذي طورته شركة موديرنا والمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية ويسمى mRNA-1273.

أصدرت إدارة ترامب مؤشرًا آخر على دعم لقاح موديرنا مساء الجمعة، عندما أعلنت أن الحكومة قد اشترت 100 مليون جرعة إضافية.

وبذلك يصل إجمالي الجرعات المشتراة إلى 200 مليون، وسيسمح "بالتوصيل المستمر" للقاح حتى يونيو 2021.

اقرا ايضاً :

تطعيم كبار السن بلقاح يقي من كوفيد-19

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

حنان القرعان هي صيدلانية حاصلة على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وعلى درجة الماجستير في الصيدلة التكنولوجية من نفس الجامعة. عملت محاضر غير متفرغ في كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة اليرموك. تعمل الآن كاتبة ومحررة بدوام جزئي في شركة الطبي.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمطاعيم و لقاحات

سؤال من ذكر سنة

في مطاعيم و لقاحات

هل من الممكن شرح للتطعيمات واللقاحات من حيث طريقة استعمالها مثلا في الشهر الثاني شلل الاطفال والثلاثي البكتيري و التهاب...

جدول التطعيمات عند الولادة تطعيم الدرن (سل) والجرعة الأولى لإلتهاب الكبد الوبائي (ب) نهاية الشهر الأول الجرعة الثانية لإلتهاب الكبد الوبائي (ب) نهاية الشهر الثاني جرعة أولى ثلاثي وشلل وجرعة أولى هيب HIB نهاية الشهر الرابع جرعة ثانية ثلاثي وشلل وجرعة ثانية هيب نهاية الشهر السادس جرعة ثالثة ثلاثى (خلوي أو لاخلوي) وشلل وجرعة ثالثة هيب نهاية الشهر السابع جرعة ئالثة إلتهاب الكبد الوبائي (ب) وتطعيم الحصبة الشهر التاسع اختبارالسل ويكرر سنويا نهاية العام الأول حصبة، حصبة ألمانية ونكاف (أبو كعب) سنة وثلاثة شهور منشطة هيب سنة وأربعة شهور جدري الماء (عنكز) سنة ونصف منشطة ثلاثي وشلل، ويكرر الثنائي والشلل كل 5 سنوات سنة وتسعة شهور منشطة إلتهاب الكبد الوبائي (ب)، ثم تكرر كل خمس سنوات سنتان فما بعد حمى شوكية وتنشط كل عامين إلتهاب الكبد الوبائي (أ) على ثلاث جرعات: أولى وبعد شهر وست شهور البنيمو 23 Pneumo خاصة لمرضى التهاب الأذن الوسطى والربو والحساسية سنتان و نصف حمى تيفوئيد وتنشط كل ثلاث سنوات بين 6 و 11 سنة منشطة حصبة، حصبة ألمانية ونكاف (أبو كعب) ملاحظات السعال الديكي، والكزاز ، والدفتيريا: بالإمكان التلقيح ضد هذه الأمراض إما باستعمال اللقاح الخاص لكل واحد على حدة، وإما باستعمال لقاح للثلاثة معا. والاتجاه الحالي هو إعطاء التلقيح للثلاثة مجتمعة، وباستعمال لقاح موحد يحتوى على مولدات المضادات antigens (لها خاصية تنبيه إفراز الأجسام المضادة) للأمراض الثلاثة ومثل هذا اللقاح الثلاثي يبدأ عادة في سن الشهرين ويعطى على ثلاث جرعات مع فترة شهرين بين الواحدة والأخرى وبعد مرور عام على الجرعة الأخيرة تعطى جرعة منبهة. ويوصى بإعطاء الجرعات المنبهة كل أربعة أعوام. الأنفلونزا: تعطى فى بداية الخريف (سبتمبر - أيلول) وقبل موسم الحج سنويا خاصة لمرضى الحساسية والصدر احتبار السل: يجرى سنويا وفي حالة سلبيته يعطى أو يكرر تطعيم الدرن الثنائي والشلل: ينشط قبل دخول المدرسة فى سن 6 سنوات ثم ينشط كل خمس سنوات الهيب: عدد الجرعات تختلف حسب عمر الطفل، يرجى استشارة الطبيب إلتهاب الكبد الوبائي (أ): تنتقل عن طريق الفم (أغذية أو مياه ملوثة) وينصح الجميع كبارا وصغارا بتلقيها. بالإمكان تجنب الإصابة بالفيروس بواسطة اللقاح الواقي أو المستضدات المناعية immune globulin. المستضدات المناعية توفر حماية قصيرة المفعول (3-5 أشهر). أما اللقاح الواقي أو التطعيم فيوفر حماية طويلة المفعول تستمر لمدة 4 سنوات تقريبا. التهاب الكبد الوبائي الفيروسي (ب): الطريقة المثلى هي التطعيم ضده. ولاتقاء شر هذا الفيروس يجب عليك أخذ ثلاث جرعات تطعيمية (يتم أخذ الجرعة الثانية بعد أخذ الجرعة الأولى بشهر ثم الجرعة الثالثة بعد 6 أشهر من تاريخ الجرعة الأولى). وينصح بهذا التطعيم لحديثي الولادة والأطفال والمراهقين والعاملين في القطاع الصحي، ومن الممكن أخذ التطعيمات في أي سن. ولأن البالغين الذين ليس لديهم مناعة ضد هذا الفيروس والذين يمارسون العلاقات الجنسية عرضة للإصابة به ومن ثم عدوى الآخرين، لذا فإن التطعيم مهم جدا لهم، فهو يحمي الفرد من الإصابة بالمرض لمدة 15 أو ربما 20 عاما أو أكثر. هذا التطعيم يعطى لغير المصابين بالفيروس ومن ليس لديهم مناعة مسبقة، حيث لا جدوى من تطعيم غير هذه الفئة من الأشخاص ، لذا ينصح بعمل الفحوصات المخبرية للكبار قبل أخذ التطعيم.

سؤال من ذكر سنة

في مطاعيم و لقاحات

بالنسبة لحملة التطعيم التى تقوم بها وزارة الصحة هذه الايام ضد شلل الاطفال ، هناك اهالي متخوفون و متحيّرون من...

هذه الحملات يتم تنظيمها من قبل منظمة الصحة العالمية في حال وجود حالات من المرض كجرعات داعمة ، و هذا تطبيق احترازي في مثل هذه الحالات و قد نصحت جمعية اطباء الاطفال الاردنية جميع منتسبيها بتشجيع المرضى على تناول المطعوم بناء على توصيات اخصائيي الامراض المعدية التابعين لوزارة الصحة و منظمة الصحة العالمية
ذات صلة :
فوائد أخذ لقاح كورونا هل يمكن للأطفال أخذ لقاح كورونا حالياً؟ لقاحات كورونا المستجد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان